رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 11 أكتوبر، 2010 0 تعليق

نصف مليون دولار من الكويت في لصندوق مكافحة الإيدز والسل والملاريا

 

كونا - أعلنت الكويت «تعهدها بتقديم نصف مليون دولار لعام 2011 في مؤتمر المانحين للصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا».

وقال الممثل الدائم للكويت في الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي في كلمته أمام المؤتمر الثالث لتمويل الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا: «يسرني أن أعلن تعهد دولة الكويت بتقديم مبلغ 500 ألف دولار عام 2011 لدعم الأهداف النبيلة التي يقوم بها هذا الصندوق».

وأشار إلى أن «حكومة الكويت أسهمت بمليون دولار لهذا الصندوق العالمي في عام 2003 واعتبارا من عام 2008 قررت حكومة الكويت المساهمة في الصندوق بمبلغ نصف مليون دولار سنويا».

وأضاف العتيبي: «نرى أن اللقاء الثالث لتمويل هذا الصندوق العالمي جاء في وقت حساس ومناسب ولا سيما في هذه المرحلة بعدما أكد قادة العالم من جديد التزامهم بتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية بحلول عام 2015».

ولفت إلى أن «ثمة تقدما كبيرا» قد تحقق في مكافحة هذه الأمراض بيد أنه «ما زال هناك الكثير يتعين القيام به». وبين «بالطبع نحن سعداء جدا للإشارة بإحراز تقدم كبير في هذا المجال، ومع ذلك فإننا ندرك جيدا أن هذه المعركة لم تنته بعد، ولا يزال هناك الكثير يتعين القيام به».

كما أشار السفير الكويتي في كلمته إلى أن سكرتير عام الأمم المتحدة (بان كي مون) قد صرح في تقريره (الوفاء بالوعد) تراجع عدد حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بمعدل 30 في المائة في عام 2008 عن أقصى معدلاته في عام 1996 والتي بلغت 3.5 مليون حالة كما ارتفع عدد المرضى الذين يتلقون الأدوية في عام 2008 بنسبة 42 في المئة.

وذكر «أن هذا التقدم لم يكن كافيا لعكس اتجاه هذا الوباء نظرا لأن الوقاية لم تتلق اهتماما كافيا»، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن «تراجع معدلات الإصابة بمرض السل كانت مبعث تفاؤل إلا أنه نبه إلى بطء هذا التراجع».

وفي ما يتعلق بالملاريا قال العتيبي: «رغم زيادة الجهود والتدخلات التي جاءت في الوقت المناسب لمكافحة الملاريا بشكل كبير فقد شهد عام 2008 وجود 250 مليون حالة مصابة بالملاريا ما أدى إلى وفاة 850 ألف منها معظمها في أفريقيا». وقد اجتمعت البلدان المانحة والمؤسسات الخاصة والشركات والأفراد في مقر الأمم المتحدة للمشاركة في المؤتمر الذي يستمر يومين لتجديد التمويل على مدى السنوات الثلاث المقبلة من أجل شراكة عالمية لمكافحة هذه الأمراض الثلاثة القاتلة وسيتم الإعلان عن مجموع التبرعات في وقت لاحق والتي يرجح أن تقدر بالمليارات.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك