رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: اللجنة العلمية في الفرقان 4 نوفمبر، 2024 0 تعليق

أهمية التكافل الاجتماعي في الإسلام

ترسّخ الإسلام في (الكونغو) قديماً، ومنذ عام 1830م أخذ في الانتشار بفضل التجار العرب الذين قدموا إلى (الكونغو) بغرض التجارة  

لا يخفى على كل ذي لب، أن المجتمع الذي يقوم على التعاون والتكافل، ويوجد بين أفراده الإيثار والأخوة، هو مجتمع بناء ومتقدم ومتماسك، لا يستطيع أحد أن يهدمه، ولا تضره نكبات الزمان، وحينما يطالب الإسلام الناس بالتكافل الاجتماعي، فإن ذلك يكون على سبيل الوجوب والإلزام، أو يكون على سبيل الاستحباب والتطوع.

أولًا: ما كان على سبيل الوجوب والإلزام

  • الزكاة، وهي ركن من أركان الإسلام، والإسلام حين طبقها، نجح في تحقيق التكافل الاجتماعي ومحاربة الفقر.
  • النذور والكفارات، والنذر قطعه الإنسان على نفسه، ويوفي به لمصلحة الفقراء والمحتاجين، والكفارات في قتل الخطأ، واليمين والظهار وغير ذلك، وتكون أيضًا في غالب أحوالها لمصلحة الفقراء إطعامًا أو كسوة.
  • صدقة الفطر، في رمضان وهي واجبة على كل مسلم تجاه كل فقير ومحتاج.

ثانيًا: ما كان على سبيل التطوع والاستحباب

        أوصانا به القرآن الكريم قال الله -تعالى-: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} (المائدة:2)، ويقول الله -تعالى-: {وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا} (الإسراء:26)، والتكافل في الإسلام معناه أن يلتزم الموسر من أفراد المجتمع تجاه أفراده المحتاجين، قال الله -تعالى في وصف أهل الإيمان والصلاح والتقوى والكرم-: {وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (الحشر:9).

حالات كثيرة تستدعي الوقوف بجانبها

        ولا شك أن في المجتمع حالات كثيرة من البشر تستدعي الوقوف بجانبها، فهذا جائع يحتاج إلى الطعام، وذاك مريض يحتاج إلى علاج، وغيره يحتاج للسكن أو الملبس أو الغطاء أو التعليم، ولا يصح للمسلم أن يمنع خيره عن الناس، قال -سبحانه وتعالى-: {فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5) الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ (6) وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ} (الماعون:4-7)، وقد سئل ابن مسعود عن الماعون فقال: «هو ما يتعاطاه الناس بينهم من الفأس والقدر وأشباه ذلك». وأوصانا رسول الله بالتكافل فيما بيننا؛ حيث روي أن عبدالله بن عمر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة، فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة»، وعن أبي سعيد الخدري قال: بينما نحن في سفر مع النبي - صلى الله عليه وسلم -؛ إذ جاء رجل على راحلة له، قال: فجعل يصرف بصره يمينًا وشمالًا، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له، ومن كان له فضل من زاد فليعد به على من لا زاد له، قال: فذكر من أصناف المال ما ذكر، حتى رأينا أنه لا حق لأحد منا في فضل» (أخرجه مسلم برقم 4538)، وقد أكد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مسؤولية المجتمع عن كل فرد محتاج فيه، وذلك في عبارة شديدة الإنذار واضحة البيان للفرد والمجتمع؛ حيث قال: «ليس المؤمن بالذي يشبع وجاره جائع إلى جنبه» البخاري في الأدب المفرد.

تعاون الصحابة فيما بينهم

     وكذلك كان الصحابة يتعاونون ويساند بعضهم بعضًا عند الحاجة، ففي عام الرمادة آخر سنة 17هـ وأول سنة 18هـ في خلافة عمر بن الخطاب؛ حيث اسودت الأرض من قلة المطر حتى عاد لونها شبيها بالرماد، أخرج الطبري من خبر عبدالرحمن بن كعب بن مالك قال: «كانت الرمادة جوعًا شديدًا أصاب الناس بالمدينة وما حولها، حتى جعلت الوحوش تأوي إلى الإنس، وحتى جعل الرجل يذبح الشاة فيعافها من قبحها، وإنه لمقفر» إنها شدة الحاجة والجوع؛ مما جعل الفاروق يقسم ألا يأكل سمنا ولا سمينا حتى تمر هذه الأزمة. وقال الحافظ ابن كثير: «وقد روينا أن عمر عسَّ المدينة ذات ليلة عام الرمادة فلم يجد أحدًا يضحك، ولا يتحدث الناس في منازلهم على العادة، ولم ير سائلًا يسأل، فسأل عن سبب ذلك فقيل له: يا أمير المؤمنين، إن السُّؤَّال سألوا فلم يعطوا، فقطعوا السؤال، والناس في هم وضيق فهم لا يتحدثون ولا يضحكون» انظر البداية والنهاية لابن كثير. هذا تصوير لحال لن ينقذ منها شخص، إنما يجب أن تتعاون الأمة للخروج من هذه الأزمة؛ ولذلك كتب عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص في مصر: واغوثاه، واغوثاه، واغوثاه، فقال عمرو بن العاص: والله لأرسلن له قافلة من الأرزاق أولها في المدينة وآخرها عندي في مصر، وفعل ذلك كثير من الولاة في الأمصار، وهكذا يكون المسلم عند الأزمات والشدائد يعطي ويساعد ويعين وينصر.

حب الخير للناس وكفالتهم

       ولقد ضرب النبي - صلى الله عليه وسلم - أروع الأمثلة في حب الخير للناس وفي كفالتهم، فها هي ذي قصته مع جابر بن عبدالله الصحابي الجليل الذي قتل أبوه في معركة أحد، وخلف له سبع أخوات ليس لهن عائل غيره، وخلف دينًا كثيرًا على ظهر هذا الشاب الذي لا يزال في أول شبابه، وكان جابر دائم الفكر منشغل البال بأمر دينه وأخواته، والغرماء يطالبونه صباحًا ومساءً، خرج جابر مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في غزوة ذات الرقاع وكان لشدة فقره على جمل كليل ضعيف ما يكاد يسير به، فسبقه الناس وصار هو في آخر القافلة، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يسير في آخر الجيش، فأدرك جابرًا وقال له: «ما لك يا جابر؟» قال: يا رسول الله أبطأ بي جملي فقال - صلى الله عليه وسلم -: «أنخه»، فأناخه جابر، ثم قال: «أعطني العصا من يدك، وضرب الجمل بالعصا شيئًا يسيرًا، فنهض الجمل يجري قد امتلأ نشاطًا»، التفت النبي إلى جابر فهو شاب ضحى بمتعته؛ حيث تزوج سيدة كبيرة لأجل أخواته، فقال له: «لعلنا إذا أقبلنا إلى المدينة، فتسمع بنا زوجتك، فتفرش لك النمارق فرحًا بك وتبسط فراشها»، فتذكر جابر فقره، وفقر أخواته، فقال: نمارق! والله يا رسول الله ما عندنا نمارق؛ فقال - صلى الله عليه وسلم -: «إنه ستكون لكم نمارق إن شاء الله، ثم مشيا وقد وهب رسول الله لجابر أربعين درهما» (مسند الإمام أحمد 3/372) وهكذا ساعد رسول الله هذا الشاب المسلم وأعطاه ما يبدأ به حياته، وفي المسلمين من يقتدي بالرسول الكريم ويساعد الشباب والأرامل والمحتاجين.

الوقف الخيري

      وأعمال الخير تكون في الوقف الخيري الذي هو من الصدقات المستحبة ويستمر خيرها ويتجدد ثوابها إلى ما بعد الممات. قال - صلى الله عليه وسلم -: «إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، وكذلك الوصية وهي أن يوصي المسلم قبل موته بجزء من ماله لجهات البر والخير، والعارية وهي الانتفاع بحوائج الآخر مجانًا وهبةً؛ كل ذلك لنفع الناس طمعًا في رحمة الله. قال الله -تعالى-: {مَا ‌عِندَكُم ‌يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللَّهِ بَاق} (النحل:96).

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك