رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 21 مارس، 2011 0 تعليق

مفوضية اللاجئين تشيد بتبرع الكويت بمليون دولار

 

 

      أشادت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بسرعة استجابة الكويت لندائها الإنساني عبر تبرع الهلال الأحمر الكويتي بمبلغ مليون دولار أميركي، وذلك لمساعدتها في أداء مهامها الإنسانية.

       وقال الممثل الإقليمي بالإنابة في مكتب المفوضية العليا في السعودية ودول مجلس التعاون حمدي بخاري في كلمة له في مؤتمر صحافي خاص بالتبرع: إن الوضع الإنساني الملح الناجم عن الأحداث الجارية في ليبيا، الذي أدى إلى تدفق هائل للاجئين والنازحين إلى حدود الدول المجاورة، دفع بالمفوضية إلى الاستجابة الإنسانية السريعة.

       وأضاف بخاري أن المفوضية حرصت على الوجود الميداني لفرق الطوارئ منذ حدوث تلك التدفقات الإنسانية الهائلة، بهدف توفير احتياجاتهم الأولية والملحة، ومن ثم القيام بإجلائهم إلى بلادهم عبر الجو والبحر والبر.

       وأوضح أن إجمالي النازحين منذ بداية هذه الأزمة بلغ 315434 شخصا، وُجد معظمهم على الحدود التونسية الليبية، والحدود المصرية الليبية، مضيفا أن عدد النازحين على الحدود التونسية بلغ 212262 شخصا، وعلى الحدود المصرية 98188 شخصا، وعلى الحدود مع الجزائر 1725 شخصا، وعلى حدود النيجر 2205 أشخاص، وفي إيطاليا 1054 شخصا.

        وقال بخاري: إنه من أجل توفير الدعم الدولي اللازم وحشد الموارد، قامت المفوضية ومنظمة الهجرة الدولية بإطلاق نداء إنساني عاجل في الثاني من مارس الجاري، لجميع الحكومات في العالم لتوفير الإمكانات الجوية والبحرية، والدعم المالي لتلك الجهود الإنسانية.

     وأضاف أن المفوضية قامت بإطلاق مناشدة عاجلة في الرابع من مارس لجميع الدول والشركاء في مجال العمل الإنساني الدولي بمبلغ 32 مليون دولار، لمواجهة الأوضاع الإنسانية المتفاقمة على الحدود الليبية، مع الدول المجاورة وأيضا داخل ليبيا.

وذكر أن التبرع الكريم بمبلغ مليون دولار أميركي من الكويت من ضمن الاستجابات الأولى لهذا النداء الإنساني العاجل في التوقيت المناسب. وأعرب عن الشكر والتقدير لسمو أمير البلاد، والحكومة الكويتية متمثلة بسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد، وإلى جمعية الهلال الأحمر الكويتية، متمثلة برئيسها برجس البرجس على هذه المنحة.

      وبين أن هذه المنحة جاءت لتؤكد مدى التزام الكويت بدعم الجهود الإنسانية الخيرية بشكل عام، ودعم جهود المفوضية بشكل خاص.

      من جانبها أكدت مديرة مكتب المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في دولة الكويت حنان حمدان أن دعم الكويت عبر مؤسساتها وكل قطاعاتها ليس بالجديد، حيث إنه قائم عبر اتفاقية التعاون المشترك الموقعة عام 1996، مشيدة بالدور والدعم الكبير الذي تقدمه جمعية الهلال الأحمر لإنجاح عمل المفوضية.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك