رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 18 أكتوبر، 2010 0 تعليق

العتيقي في كلمته أمام الأمم المتحدة: نرفض ربط الإرهاب بالدين – الكويت: الجمعيات الخيرية تقدم المساعدات تحت الرقابة


دعت الكويت المجتمع الدولي إلى تكثيف جهوده لنشر قيم التسامح ومحاربة الإرهاب وعدم ربطه بأي من الديانات السماوية.

وقال السكرتير الثاني ومسؤول اللجنة القانونية لوفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة محمد عبدالله العتيقي في كلمة ألقاها أمام اللجنة السادسة (القانونية) التابعة للجمعية العامة خلال مناقشتها للتدابير الرامية للقضاء على الإرهاب الدولي: إن الكويت تدعو إلى تضافر الجهود لقيام جبهة موحدة لمحاربة الإرهاب.

ودعا العتيقي إلى تعزيز قيم التسامح والتعايش السلمي بين الحضارات ونبذ التطرف والعنف، وذلك من خلال وضع أنظمة صارمة تتصدى لكل من يسيء إلى الأديان السماوية أو يمس رموزها ومقدساتها، وتحرص على نشر القيم الإنسانية الفاضلة ودعم نهج الوسطية والاعتدال ومعالجة جذور الإرهاب، ولاسيما المرتبطة بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وأضاف أن الكويت تحرص على تفعيل التعاون في مجال مكافحة الإرهاب من خلال التنسيق مع الأجهزة الأمنية الإقليمية والدولية واستخدام أحدث السبل في مواجهة الإرهاب وتطبيق جميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وبين أن الكويت ترى أن لجان الجزاءات التابعة لمجلس الأمن تحتاج إلى نوع من الشفافية والإجراءات المنصفة والواضحة في إدراج أسماء الأفراد والكيانات أو رفعهم من قوائم الجزاءات؛ وذلك بغية تعزيز احترام القانون وحقوق الإنسان. وأكد العتيقي إدانة الكويت للإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره وأيا كانت دوافعه قائلا: إنه عمل إجرامي لا يمكن تسويغه ولا يرتضيه أي دين سماوي؛ ولذلك يجب عدم ربط الإرهاب بأي دين أو جنسية أو ثقافة أو جماعة عرقية.

وحذر من استخدام المعايير المزدوجة في مكافحة الإرهاب والتي لا تراعي سيادة القانون والأحكام ذات الصلة بحقوق الإنسان وحقوق اللاجئين والقانون الإنساني الدولي.

وشدد على أن الكويت تولي أهمية بالغة لإنجاز مشروع الاتفاقية الشاملة لمكافحة الإرهاب الدولي مع ضرورة وضع تعريف شامل وواضح للإرهاب والتمييز بينه وبين المقاومة المشروعة، والحق الراسخ للفرد أو الجماعة في الدفاع عن النفس ومقاومة العدوان وفقا لميثاق الأمم المتحدة.

وأعرب عن ترحيب الكويت بما جاء في الاستعراض الثاني لاستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب، مؤكدا أهمية تنفيذ جميع أركانها بدون انتقائية.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك