رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 17 يوليو، 2010 0 تعليق

ميثاق شرف إعلامي عربي ينظم العلاقة بين الحرية الإعلامية والنظام الاجتماعي

 

طالب رئيس تحرير جريدة أوان د. محمد الرميحي بالإعلان عن ميثاق شرف إعلامي عربي ينظم العلاقة  بين الحرية الإعلامية والنظام الاجتماعي، مشيراً إلى أن التجارب الإعلامية في غير مكان ليست بالضرورة أن تنقل إلى بيئات أخرى كما هي؛ لأن لكل بيئة ضوابط اجتماعية خاصة بها.

وأضاف الرميحي خلال محاضرة ألقاها في الجلسة الأولى للملتقى الإعلامي العربي السادس التي كانت تحت عنوان: «دور الإعلام في التنمية» أن المرجعية الصحافية أصبحت أمراً ملحاً في ظل الحرية الإعلامية المطلقة والمفتوحة في مختلف الوسائل، مبينا أن وسائل الإعلام قادتنا إلى حروب منها المعلن أو غير المعلن.

وأضاف: لقد كانت قضية الرسوم المسيئة للرسول[ في الصحافة الدنماركية مؤشراً يبين مدى وقوع الإعلام العربي في المنطقة الرمادية، موضحاً أن الرسوم المسيئة أثارت مظاهرات ومقاطعات وأحدثت قتلى.

وتابع: من المهم أن نعرف الحرية الإعلامية وأن تكون لها حدود فيلتزم الإعلاميون بالمسؤولية تجاه كل ما ينشر، مؤكداً أن حرية الرأي نصت عليها الدساتير والمواثيق الدولية.

إعلام  تنموي

واستطرد: ما زال هناك حلم يراودنا بإعلام تنموي قادر على تلبية رغبات الناس.

ولفت د. الرميحي إلى أن منع  دخول المطابع إلى الوطن العربي بسبب فتوى للسلطنة العثمانية الحاكمة في ذلك الوقت أخر التطور الإعلامي أكثر من 300 عام.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك