رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 13 يوليو، 2010 0 تعليق

قطار المشاعر ينطلق قريبًا

 سيكون بإمكان الحجاج من السعودية ودول الخليج الذين سيؤدون مناسك الحج خلال هذا العام استخدام قطار المشاعر، الذي من المقرر تشغيله بشكل جزئي في موسم الحج المقبل، على أن يبدأ تشغيله بكامل طاقته في غضون عامين.

وأعلنت السلطات السعودية أنها ستطلق قطار المشاعر قبيل موسم الحج المقبل وأنه من المنتظر بدء توزيع التذاكر خلال شهر أكتوبر المقبل، مشيرة إلى أن كلفة المشروع تبلغ نحو 7.6 مليارات ريال.

وأوضح بيان صحافي للهيئة المكلفة بالنقل، أن التذاكر ستوزع على المطوفين بالتساوي، إلا أنه لم يتم التوصل حتى الآن للسعر النهائي للتذكرة، لكنه توقع أن تكون في حدود 90 ريالاً، وسيعلن السعر النهائي بعد شهر من الآن.

وسيكون هناك ثلاث محطات في عرفة وثلاث في مزدلفة وثلاث في منى، وسينقل القطار في موسم الحج لهذا العام 130 ألف حاج وسيكونون فقط من حجاج الداخل (110 آلاف) وحجاج دول الخليج (20 ألفًا)، إذ يبلغ استيعاب الـ 12 عربة في هذا العام ثلاثة آلاف خلال الرحلة الواحدة.

وأوضح البيان أنه خلال موسم حج العام القادم 1432 سوف يستوعب قطار المشاعر 500 ألف حاج، وفي العام التالي 1433 سوف يستوعب نحو مليوني حاج، مفيدًا أن نسبة المقاعد المتوافرة داخل القطار 25% و75% نسبة الواقفين؛ لأن مدة الرحلة هي سبع دقائق من عرفة إلى مزدلفة ثم منى.

وذكر أن كلفة المشروع تبلغ نحو 7.6 مليارات ريال.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك