رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: forqan 17 يناير، 2024 0 تعليق

دورة: مدخل لغوي لدراسة أسلوب لغة القرآن الكريم

عقد مركز تراث للتدريب في الفترة من 31/12/2023-4/1/2024- دورة: (مدخل لغوي لدراسة أسلوب لغة القرآن الكريم)، بالتعاون مع مركز ابن الجزري للدراسات والأسانيد القرآنية، وحاضر فيها الأستاذ خالد الربيعان، وعقدت الدورة عن طريق برنامج الزووم، وقد استهدفت عددا من المتخصصات في القرآن الكريم والأسانيد القرآنية.

في بداية الدورة بين الربيعان فوائد تعلم اللغة العربية، وذكر منها: 1- القراءة الصحيحة للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة واللغة العربية والثقافة الإسلامية. 2- الفهم الدقيق والواعي للنصوص القرآنية. 3- تعلم اللغة يساعد على فهم التراكيب والأساليب لهذه اللغة ووظيفتها. 4- التعرف على هذه اللغة يجعلنا نعرف القيمة الكبيرة التي تمتاز بها عن اللغات الأخرى. 5- المحافظة على هذه اللغة من الدين الذي ندين الله -عز وجل- به؛ لأن الله ختم بها رسالاته ونطق بها أشرف أنبيائه وخاتمهم -صلى الله عليه وسلم.

ما يحتاجه الدارس لأسلوب القرآن الكريم

        ثم بين الربيعان أنَّ الدارس لأسلوب القرآن الكريم يحتاج لعلوم خاصة باللغة العربية، وذكر منها: فقه اللغة (علم الدلالة: الترادف والاشتراك والتضاد)، ولهجات العرب، والمعجميات (نماذج: معجم العين- معجم الصحاح - معجم أساس البلاغة - معجم لسان العرب - القاموس المحيط - معجم تاج العروس)، وعلم الصوتيات، علم الصرف، وعلم النحو، وعلوم البلاغة، وعلم المعاني، وعلم البيان، وعلم البديع، وعلم الأسلوب، والأملاء، والأدب العربي ( نماذج: العصر الجاهلي - العصر الإسلامي- العصر الأموي - العصر العباسي - العصر المملوكي والعثماني - العصر الحديث)، والشعر بأنواعه، والنثر بأنواعه، الشعر العربي (الشعر الجاهلي خصوصا).

 أبرز كتب التفاسير التي تعنى باللغة

        ثم ذكر الربيعان أبرز كتب التفسير التي تعنى باللغة وهي: تفسير الطبري، وتفسير الكشاف للزمخشري، وتفسير المحرر الوجيز لابن عطية الأندلسي، والجامع لأحكام القرآن الكريم للقرطبي، تفسير البحر المحيط لأبي حيان، وتفسير ابن السمين الحلبي، وتفسير روح المعاني للألوسي، والتحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك