رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: سالم الناشي 9 يناير، 2024 0 تعليق

نقلة مهمة واختيار يبشر بعهد من الأمل والعمل والإنجاز – محمد الصباح بخبراته الأكاديمية والسياسية والاقتصادية يقود دفة الحكومة الجديدة

  •  يُعَدُّ اختيار الشيخ محمد الصباح رئيسا للوزراء تكملة للنهج الذي اختطه صاحب السمو أمير البلاد في مرحلة الطموحات والإصلاحات التي يتطلع إليها الكويتيون جميعهم
  •   يعد الشيخ محمد صباح السالم عاشر رئيس وزراء في تاريخ الكويت وستحمل حكومته رقم 45 في تاريخ الحكومات منذ نحو 62 عاماً حيث تأسست أول حكومة للكويت في يناير 1962
  • اختيار الشيخ محمد الصباح يحاكي الطموحات الكبيرة التي يتطلع إليها الكويتيون حيث يعد صاحب خبرة دبلوماسية وثقافة اقتصادية
  •  باقر: أسأل الله تعالى أن يعين الشيخ: د.محمد صباح السالم الصباح في مهمته الجديدة وأن يوفقه للنهوض ببلادنا الحبيبة وأن ييسر له إصلاح مواطن الخلل جميعها الاقتصادي والمالي والقانوني
  • التجمع السلفي: نسأل المولى جل وعلا أن يعين الشيخ: محمد صباح السالم الصباح على حمل الأمانة ويوفقه لما فيه الخير للوطن والمواطنين
   

أصدر أمير البلاد صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله-، الخميس 22 جمادى الآخر 1445 هـ الموافق 4 من يناير 2024، أمرا أميريا بتعيين سمو الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، وتكليفه تشكيل الحكومة الجديدة وترشيح أعضائها، وقد نال سمو الشيخ محمد صباح السالم الصباح هذه الثقة السامية عقب أسبوعين من استقالة حكومة سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح في الـ 20 من ديسمبر الماضي، التي دعاها إلى تصريف الأعمال حتى تكوين حكومة جديدة. ويُعَدُّ اختيار سمو الشيخ محمد الصباح رئيسا للوزراء تكملة للنهج الذي اختطه صاحب السمو الأمير في مرحلة الطموحات والإصلاحات التي يتطلع إليها الكويتيون جميعهم، ودعوتهم إلى عهد جديد من الأمل والعمل من أجل رفعة الكويت وتقدمها.

اختيار يحاكي الطموحات

        وفي اختيار يحاكي الطموحات الكبيرة التي يتطلع إليها الكويتيون، حَظِيَ صاحب الخبرة الدبلوماسية والثقافة الاقتصادية، حائز الماجستير والدكتوراه من جامعة (هارفارد)، الشيخ د. محمد صباح السالم بثقة سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، الذي عهد إليه بقيادة حكومة العهد الجديد، في إعلان صريح بانتقال الكويت إلى الكفاءات والكوادر العلمية اللازمة في المرحلة المقبلة.

نص الأمر الأميري

        ونص الأمر الأميري الصادر عن صاحب السمو في الرابع من هذا الشهر يناير 2024، في مادته الأولى، على أن «يعين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح، رئيساً لمجلس الوزراء، ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم». في حين أوجبت المادة الثانية على رئيس الوزراء تنفيذ هذا الأمر وإبلاغه إلى مجلس الأمة، على أن يعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية. واستناداً إلى الأمر الأميري يكون الشيخ محمد الصباح رئيس الوزراء العاشر في قائمة رؤساء الحكومات بالبلاد، وتصبح تشكيلته المرتقبة هي الـ 45 في تاريخ الكويت. وجاء في الأمر الأميري، أنه بعد المشاورات وقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء السابق سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، تم تعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيسا للوزراء، وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، وعرض أسمائهم على أمير البلاد لإصدار مرسوم بتعيينهم.

ملامح في حياة الشيخ محمد الصباح

  • يهتم بالأمن، ويحرص على بناء علاقات جيدة مع دول الجوار، ويرفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول.
  • كما أنه يقدر مؤسسات الدولة والأجهزة القضائية والأمنية، ويؤكد على احترام أمن الكويت وسيادتها على أراضيها.
  • تعيينه يمثل ارتياحا كبيرا في أوساط الكويتيين المهتمين بالشأن السياسي؛ بما يحمله سموه من خبرات متنوعة ومهمة للمرحلة الحالية.
  • كما أنه يهتم بتشجيع الخدمة العامة والعمل الخيري والتطوعي والإنساني ويدافع عن المكتسبات الوطنية في مجال العمل الإنساني في المحافل الدولية، التي حققتها الكويت عبر سنوات طويلة.
  • وهو الابن الرابع لصاحب السمو الشيخ صباح السالم الصباح (الحاكم الثاني عشر)، الذي كانت فترة حكمه من 1965 حتى 1977م، وكان من أهم إنجازاته مشاركة الكويت في الحروب العربية، وهي: حرب1967، وحرب الاستنزاف، وحرب 1973، وفي عهده افتتحت جامعة الكويت عام 1966م، ومشهور عنه أبيات شعر قالها بعد عودته من رحلة علاج..

 أنا وشعبي كلبونا جماعة

 الدين واحد والهدف أخدم الشعب

 لو ضاق صدر الشعب ما استر ساعة

 أضيق من ضيقه واستر لا حب

تفاعل وارتياح على وسائل التواصل

  • وقد لاقى الأمر الأميري ارتياحا عاما على وسائل التواصل الاجتماعي، وترحيبا بهذا القرار؛ نظرًا لما يتمتع به الشيخ: د. محمد صباح السالم الصباح بخبرات واسعة في المجالات الأكاديمية والسياسية والاقتصادية.

إصلاح مواطن الخلل جميعها

  • ومن ذلك ما غرد به الوزير والنائب السابق أحمد باقر؛ حيث قال: أسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يعين الشيخ: د. محمد صباح السالم الصباح في مهمته الجديدة، وأن يوفقه للنهوض ببلادنا الحبيبة، وأن ييسر له إصلاح جميع مواطن الخلل الاقتصادي والمالي والقانوني، وهو -إن شاء الله- أهل لذلك، بعد التوكل على الله وبتوفيقه ورضاه.

‏شخصية مرموقة

  • وقال الدكتور خالد سلطان السلطان في تغريدة له: أبارك للكويت ‏هذا المرسوم الذي نحسبه مباركًا وموفقًا، ‏والشيخ الدكتور محمد الصباح ‏شخصية مرموقة وصاحب تجربة عريقة بالعمل الوزاري والدبلوماسي، ‏أسأل الله له التوفيق والسداد ‏وأن يعين أميرنا المفدى على رسالته الكبيرة في خدمة الوطن وأهله ومن فيه.

 التجمع الإسلامي السلفي

  • كما تقدم التجمع الإسلامي السلفي بخالص التهنئة للشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح؛ لتوليه رئاسة مجلس الوزراء، سائلين المولى -جل وعلا- أن يعينه على حمل الأمانة، ويوفقه لما فيه الخير للوطن والمواطنين.
 

السيرة الذاتية للشيخ د. محمد صباح السالم الصباح

  • ولد الشيخ محمد صباح السالم الصباح عام 1955.
  • حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية (كليرمونت ماكينا Claremont Mckanna College) في (كاليفورنيا) بالولايات المتحدة عام 1978، كما حصل على درجة الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد ودراسات الشرق الأوسط من جامعة هارفارد Harvard University في مدينة كامبريدج في ولاية ماسوتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • وفي الحقل الأكاديمي، شغل وظيفة معيد عضو بعثة في قسم الاقتصاد بكلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة الكويت بين عامي 1979 و1985 ثم عُين أستاذاً في القسم عام 1985.
  • وانتُدب إلى «معهد الكويت للأبحاث العلمية» من عام 1987 إلى عام 1988.
  • وفي عام 1990 كان عضو وفد «المؤتمر الكويتي الشعبي» الذي زار دول أميركا الشمالية في أثناء فترة الغزو العراقي للكويت، كما كان في تلك الفترة عضواً بـ«المجلس الاستشاري الأعلى» الذي نسق أعمال حكومة الكويت بالمنفى، كما كان عضواً بلجنة إعادة الإعمار بالمجلس.
  • وفي العمل السياسي، عُيّن سفيراً للكويت لدى الولايات المتحدة الأميركية عام 1993، واستمر في ذلك المنصب إلى أن عُيِّن وزيراً للدولة للشؤون الخارجية في 14 فبراير 2001.
  • وفي 14 يوليو 2003 عُيّن وزيراً للخارجية ووزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل بالوكالة.
  • وفي 9 فبراير 2006 عُيّن نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للخارجية وأُعيد تكليفه بالمناصب نفسها في يوليو 2006 وفي مارس 2007، وكذلك في التعديل الوزاري الذي جرى في أكتوبر 2007 وفي مايو 2008.
  • كما عُيّن في 12 يناير 2009 نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للخارجية ووزيراً للنفط بالوكالة، وعُيّن في 29 مايو 2009 نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للخارجية.
  • وأُعيد تعيينه في 8 مايو 2011 نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للخارجية،ـ واستمر في المنصب إلى أكتوبر 2011 عندما استقال من الحكومة.
 

نص الأمر الأميري برئيس الوزراء

         نص الأمر الأميري الصادر عن صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد على الآتي: «بعد الاطلاع على الدستور، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 7 جمادى الآخرة 1445هـ الموافق 20 ديسمبر 2023م بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء، وبعد المشاورات التقليدية، أمرنا بالآتي:
  • مادة أولى: يعين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح، رئيسا لمجلس الوزراء، ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم.
  • مادة ثانية: على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا، وإبلاغه إلى مجلس الأمة، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية».
 

عاشر رئيس وزراء في تاريخ الكويت

         الشيخ محمد صباح السالم الصباح عاشر رئيس وزراء في تاريخ الكويت، وستحمل حكومته رقم 45 في تاريخ الحكومات منذ نحو 62 عاماً؛ فقد كان تاريخ تأسيس أول حكومة للكويت في يناير 1962 برئاسة الشيخ عبد الله السالم، التي استمرت عاماً واحداً (17 يناير 1962 حتى 26 يناير 1963).  

نبذة تعريفية عن مجلس الوزراء

         مجلس الوزراء هو الهيئة العليا - بعد صاحب السمو الأمير- في السلطة التنفيذية، يهيمن على مصالح الدولة، ويرسم السياسة العامة للحكومة، ويتابع تنفيذها، ويشرف على سير العمل في الإدارات الحكومية. يتكون مجلس الوزراء من سمو رئيس مجلس الوزراء وجميع الوزراء، ويقوم بأمانة السر فيه الأمين العام لمجلس الوزراء، ويختص مجلس الوزراء برسم سياسة الحكومة والهيمنة على مصالح الدولة بصفة عامة، ويقوم على وجه الخصوص بما يأتي:- 1- تقرير ما يرى في أي مسألة تتعلق بسياسة الدولة العامة الداخلية أو الخارجية يعرضها عليه أحد الوزراء. 2- الموافقة على مشروعات القوانين التي يقترحها صاحب السمو الأمير - بواسطة الوزارة - على مجلس الأمة. 3- الموافقة على مشروعات القوانين التي يقرها مجلس الأمة، وذلك قبل رفعها إلى صاحب السمو الأمير للتصديق عليها وإصدارها. 4- الموافقة على المعاهدات التي تعقدها الدولة، سواء احتاجت إلى إصدار قانون بها أم كان إصدارها بمرسوم. 5- الموافقة على مشروعات المراسيم التنظيمية والفردية قبل رفعها إلى صاحب السمو الأمير للتوقيع عليها. 6- الفصل في أي خلاف في وجهات النظر أو في الاختصاص يقع بين وزارتين أو أكثر. 7- إصدار القرارات الاستثنائية في التعيينات والترقيات ومد الخدمة وتقرير المعاش أو المكافأة والفصل غير التأديبي وكل قرار استثنائي جعل القانون سلطة الاستثناء فيه لمجلس الوزراء. 8- الفصل في التظلمات في قرارات السلطة الإدارية في الحالات التي جعل فيها القانون النظر في التظلم من اختصاص المجلس. 9- دراسة الطلبات التي تقدم من أعضاء مجلس الأمة لطرح موضوع عام للمناقشة واستيضاح سياسة الحكومة في شأنه أو تحديد موقف الحكومة من هذه الطلبات. 10- دراسة الرغبات التي يبديها مجلس الأمة في المسائل العامة.

العيسى يهنئ  الشيخ محمد الصباح  برئاسة الوزراء

بعث رئيس مجلس إدارة جمعية إحياء التراث الإسلامي  طارق العيسى برسالة تهنئة إلى سمو الشيخ د. محمد صباح السالم الصباح لنيله ثقة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بتوليه رئاسة مجلس الوزارء داعياً الله أن يعينه على تحمل الأمانه لما فيه التقدم والازدهار لكويت الخير والعطاء.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك