رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: اللجنة العلمية في الفرقان 19 ديسمبر، 2023 0 تعليق

التربية  على عزة النفس  في الإسلام

  • العزة هي إحساس يملأ القلب والنفس بالإباء والشموخ والاستعلاء والارتفاع وهي ارتباط بالله وارتفاع بالنفس عن مواضع المهانة والتحرر من رق الأهواء
  • شباب اليوم هم رجال المستقبل وزعماؤه وآباؤه وموجهوه فإن نشؤوا على العقيدة الصحيحة والأمانة الحقة وعلى الاعتزاز بالدين فسيقودون الأمة إلى العزة والكرامة
  • التربية على العزة أمر بالغ الأهمية لأنها تربية على معالي الأخلاق ومحاسنها ولاسيما أن هذه الأهمية تزداد في هذه الأزمنة التي تعج بالفتن والمحن
 

العزة مفهوم يحمل في طيَّاته معاني القوة والشدة والمنعة والغلبة، والعزيز اسم من أسماء الله -تعالى-؛ يقول ابن منظور: «العزيز من صفات الله -عز وجل- وأسمائه الحسنى، ومعناه: الممتنع فلا يغلبه شيء، وقيل: هو القوي الغالب كل شيء، وقيل: هو الذي ليس كمثله شيء»، وجعل المولى -جل وعلا- لعباده المؤمنين وأوليائه المخلصين العزةَ والغلبة في الدنيا والآخرة، فقال -تعالى-: {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ} (المنافقون: 8)، وقال -تعالى-: {كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} (المجادلة: 21)، وقال -تعالى-: {وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ (171) إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ (172) وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ} (الصافات: 171 - 173).

  والعزة في اللغة مأخوذة من العز وهو ضد الذل، تقول عز يعز فهو عزيز أي قوي، والعزة حالة مانعة للإنسان من أن يغلب من قولهم أرض عزاز أي صلبة قال -تعالى-: {الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا} (النساء 139). والعزة في الاصطلاح: هي حالة مانعة للإنسان من أن يغلب، وهي إحساس يملأ القلب والنفس بالإباء والشموخ والاستعلاء والارتفاع، وهي ارتباط بالله وارتفاع بالنفس عن مواضع المهانة والتحرر من رق الأهواء ومن ذل الطمع وعدم السير إلا وفق ما شرع الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم .

أولاً: فضائل عزة النفس

لعزة النفس فضائل عديدة من أهمها ما يلي: (1) عزة النفس تربط العبد بالله من فضائل عزة النفس أنها تربط العبد بالله؛ لأن الله هو الواهب الحقيقي لها فيرتبط العبد بربه إيمانا ويقينا ودعاء وتوكلا وخوفا ورجاء؛ فالعزة لا تنال إلا بطاعة الله، قال الحافظ ابن حجر -رحمه الله في فتح الباري-: وأما قوله -تعالى-: {مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا} فمعناه: من كان يريد أن يعز فليكتسب العزة من الله؛ فإنها له ولا تنال إلا بطاعته، ومن ثم أثبتها لرسوله وللمؤمنين، فقال -في الآية الأخرى-: {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ}. (2)  تحقق للفرد المسلم قوته وشرفه عزة النفس تحقق للفرد المسلم قوته وشرفه وكرامته من غير تعد وترفع على الخلق بغير حق؛ فهي لا تجعله يتخبط خبط عشواء ويذهب يمنة ويسرة في طلبها وتحقيقها، بل تجعله متزنا؛ لأن مصدرها واحد وأسباب تحقيقها معروفة محدودة. (3) تحقق للأمة المجد والسؤدد ومن فضائل عزة النفس أنها تحقق للأمة المجد والسؤدد لتتبوأ مكانتها اللائقة بين الأمم إذا طبقت بمعانيها الصحيحة وابتعدت عن أسباب الذل والهوان، وهو ما حذر منه الرسول - صلى الله عليه وسلم - بقوله: «إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد، سلط الله عليكم ذلا لن ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم». (4) تحمى المسلم من الانحراف ومن فضائل العزة أيضًا أنها تحمى المسلم من الانحراف، وذلك حين يستعلي المسلم بعزة نفسه على شهواته وملذاته المحرمة فلا يفعلها خوفا من الله وترفعا عن مواطن الحمق والرذيلة والمهانة، كما أنها تحرره من رق الأهواء والركوع والخضوع للمخلوقين، وتجعله لا يسير إلا وفق ما شرع الله ورسوله، كما أنها تحرر المسلم من ذل الطمع والجشع الذي يجعله عبدا لدرهمه وداره ومركبه؛ فتجده غير مقتنع بما قسم الله له حتى يذهب لأكل الحرام من دون أدنى مبالاة، تعس وانتكس!. (5) تحقق للمسلم إيمانه بالله -تعالى ومن فضائلها أنها تحقق للمسلم إيمانه بالله -تعالى- حينما يذل نفسه وجسده بين يدي مولاه، ويمرغ وجهه في الأرض لخالقه، ومقابلة عزة الله بذل العبد من أشرف المواطن وأحسنها؛ لأن الله خلق عباده من أجل أن يعزهم بطاعته، ولا يكون ذلك إلا بالتذلل له -سبحانه-، كما أنها تحقق للمسلم كيانه وشخصيته في ظل تعاليم الإسلام وتنظيم الحياة وفق ذلك في مختلف المجالات، وتحقق له ما يوافق فطرته السليمة التي خلقه الله عليها وما يحتاجه في تلبية النقص والتقصير الحاصلين من جراء وقوع المرء في أوحال الدنيا ورذائلها. (6) تحقق للجماعة المؤمنة الترابط ومن فضائلها أنها تحقق للجماعة المؤمنة الترابط بين أفرادها؛ فالأخوة الإيمانية الحقيقية التي تذوب في ساحتها الشعارات والمصالح شعارها التواضع واللين والمحبة والشفقة والمناصرة والنصح من غير فضيحة، كما تعين على نصرة المظلوم وردع كيد الظالم.

ثانيًا: التربية على عزة النفس

        إن التربية على العزة أمر بالغ الأهمية؛ لأنها تربية على معالي الأخلاق ومحاسنها، ولا سيما أن هذه الأهمية تزداد في هذه الأزمنة التي تعج بالفتن والمحن، ولا سيما أن الأمة ابتعدت عن كتاب ربها وسنة نبيها - صلى الله عليه وسلم - والنهل من معينهما، ومجالات التربية على العزة واسعة شاملة، ولذلك يتحتم على الكل تربية أبناء الأمة على العزة، في الأسرة والمدرسة، ومن خلال العلماء والمفكرين والمربين.

دور الأسرة في التربية على العزة

يكمن دور الأسرة في التربية على العزة بالالتزام بتعاليم الإسلام ظاهرًا وباطنا من خلال الأمور التالية:
  • أولاً: تربية النشء على الإيمان بالله
تربية النشء على الإيمان بالله أولا، وأنه هو الذي خلقنا؛ فلا نتوجه لغيره، وأنه -سبحانه- الذي يستحق منا العبادة والشكر وتعويد النشء عند ملماته البسيطة أو الصعبة على الالتجاء إلى الله -سبحانه-  وتربيته على الإيمان بملائكة الله ورسله وكتبه واليوم الآخر والقدر خيره وشره فكل هذا من شأنه أن يربيه على الاعتزاز بالله والارتباط به.
  • ثانيًا: تربية النشء على الارتباط بعبادة الله -تعالى
ثانيا: تربية النشء على الحرص على العبادات الأساسية كالصلاة وايصال الصدقة والذكر وزيارة الأرحام؛ لأن الطاعة تكون زادا للإنسان في تحصيل العزة، كما قال -سبحانه-: {مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ} (فاطر:10).
  • ثالثًا: تربية النشء على مدارسة سيرة النبي - صلى الله عليه وسلم 
من وسائل تربية النشء على العزة مدارسة سيرة النبي - صلى الله عليه وسلم - العطرة وأصحابه الكرام والسلف الصالح وملء قلوبهم بحبهم والاقتداء بهم وتنمية الاعتزاز بهم؛ وذلك لأن في دراسة السيرة النبوية العطرة تقوية للإيمان وزرعاً لقيم الدين في النفس، وتعويداً على مكارم الأخلاق، وثباتاً على الحق، وتمسكا بالإسلام، وذلك من شأنه أن ينشئ جيلا صالحا عزيزا.
  • رابعاً: تربية النشء على خلق العفة
من المهم تربية النشء على خلق العفة عما في أيدي الناس؛ فالتعفف عما في أيديهم يترتب عليه عدم إذلال نفسه تجاه الآخرين، أو أنه لا يشعره بدونيته بينهم، بل بعزته وشموخه وكرامته فلا يأخذ وهو ذليل النفس بل يأخذ وهو مرفوع الرأس، ويعطى وهو مرفوع الرأس.
  • خامسًا: القدوة الصالحة
امتثال الأبوين لمنهجية القدوة الصالحة في البيت التي من شأنها تربيتهم على الفضائل واكتساب الأخلاق الحميدة من أبويهم ومنها العزة.
  • سادسًا: تعويد الأبناء على صفات الرجولة
سادسًا: تعويد الأبناء على مكارم الأخلاق وصفات الرجولة كالكرم والشجاعة والعزة وحسن التعامل والذوق الرفيع، فلا يقاطع متحدثا، ولا يسخر من أحد، ولا يرفع صوته على من أمامه، ويعتذر عن الخطأ الذي يصدر منه بسرعة، ولا يتجشأ أمام أحد متعمدا، وغيرها من الأفعال الأخرى.  

شباب اليوم هم رجال المستقبل

     إن شباب اليوم هم رجال المستقبل وزعماؤه، وآباؤه وموجهوه، فإن نشؤوا على العقيدة الصحيحة، والأمانة الحقة، وعلى الاعتزاز بالدين، وعلى حب الأمة، وعلى النظر للأمور والمشكلات بعين التعقل والروية، وحسبان العواقب، لا بعين العاطفة الهائجة، والرغبة الثائرة، فسيقودون الأمة إلى العزة والكرامة، وإن ألمت بها الخطوب، وأحاطت بها الأمواج، أخذوا بيدها إلى بر السلامة وشاطئ الأمان.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك