رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 28 يونيو، 2010 0 تعليق

شرح كتاب «الاعتصام بالكتاب والسنة» من صحيح الإمام البخاري (43) الإجماع وعمل أهل المدينة (2)

 إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهد الله فهو المهتدي، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن نبينا محمدا عبده ورسوله. ذكرنا في الحلقة السابقة حاجة اليقظة الإسلامية، والشباب المهتدي إلى الضوابط الشرعية، التي تضبط له منهجه وطريقه، ورجوعه إلى الله سبحانه وتعالى، وإلا فإنه سيخسر جهده ووقته، ويخسر أفراده، ويضيع  كل ذلك سدى. ومن الكتب النافعة المفيدة في هذا المضمار، كتاب: «الاعتصام بالكتاب والسنة» من صحيح الإمام البخاري، وقد اخترنا شرح أحاديثه والاستفادة من مادته المباركة.

الحديث الرابع:

7325 – حدثنا محمد بن كثير: أخبرنا سفيان, عن عبدالرحمن بن عابس قال: سئل ابن عباس: أشهدت العيد مع النبي [؟ قال: نعم, ولولا منزلتي منه ما شهدته من الصغر, فأتى الَعَلَم الذي عند دار كثير بن الصلت, فصلى ثم خطب, ولم يذكر أذانا ولا إقامة, ثم أمر بالصدقة, فجعل النساء يُشرن إلى آذانهن وحُلوقهن, فأمر بلالا فأتاهن ثم رجع إلى النبي [. (طرفه في: 977).

الشرح:

الحديث الرابع في هذا الباب: باب ما ذكر النبيُّ [ وحضّ على اتفاق أهل العلم, وما اجتمع عليه الحرمان مكة والمدينة, وما كان بهما من مشاهد النبي [ والمهاجرين والأنصار, ومصلى النبي [ والمنبر والقبر. حديث عبد الرحمن بن عابس وهو ابن ربيعة النخعي الكوفي، تابعي ثقة. عن ابن عباس رضي الله عنه لما سئل: «أشهدت العيد مع النبي [؟ قال: نعم، ولولا منزلتي منه ما شهدته من الصغر» إشارة من ابن عباس أن صغير أهل المدينة وكبيرهم، ورجالهم ونساءهم بل وخدمهم، ضبطوا العلم معاينة عن النبي [ في مواطن عملية أخذوها عنه مشافهة، وليس لغيرهم من الناس هذه المنزلة.

قوله: «ولولا منزلتي منه ما شهدته من الصغر» أي: لصغر سنه، حضر موعظة النساء، وضبطه يدل على ذكائه وحفظه.

وقال بعض أهل العلم: قوله: «ولولا منزلتي منه ما شهدته من الصغر» أن ابن عباس قصد أنه أخذ بعض كلامه [ وحاله من أهله، فهو ابن عمه أولا، وميمونة رضي الله عنها زوج النبي [ خالته، وهذا أيضا مما قربه إلى مجلس النبي [ , إذ كان يدخل عليه في بيت خالته ميمونة كما جاء في الحديث: «بت عند خالتي ميمونة، فقام النبي [ يصلي من الليل فقمت معه «الحديث عند البخاري, فحظي بمجالس للنبي [ خاصة.

فلهذا وصل إلى هذه المنزلة في العلم، ثم هو صحابي ممن شاهد وعاصر.

ثم ذكر فعله [ فقال: «فأتى العلم الذي عند دار كثير بن الصلت» العلم: بفتحتين هو الشاخص الذي جعلوه علامة يعرف به المصلى، ودار كثير بن الصلت بنيت بعد العهد النبوي، واشتهرت باسمها، والغرض منه ذكر موضع المصلى النبوي للعيد بالمدينة النبوية.

 قوله: «فصلى» يعني: في مصلى العيد ثم خطب ولم يذكر أذانا ولا إقامة؛ لأن صلاة العيد لا أذان فيها ولا إقامة , هذه هي السنة النبوية.

قوله: «ثم أمر بالصدقة، فجعل النساء يشرن إلى آذانهن وحلوقهن» يعني: جعل النساء يأخذن بأيديهن من أقراطهن إلى آذانهن، أي: إلى الأقراط التي تعلق بالآذان عند النساء «وإلى حلوقهن» يعني: إلى القلائد التي في الرقاب، أي: إنهن رضي الله عنهن لما دعاهن رسول الله [ إلى الصدقة والإنفاق، بادرن إلى التصدق من حليهن وذهبهن, ولم يؤخرن الاستجابة لله والرسول [.

«فأمر النبي [ بلال فأتاهن ثم رجع إلى النبي [»، أمر بلالا أن يجمع ما ألقين من الحلي والقلائد وغيرها, وجاء به إلى النبي [.

هذا الحديث الغرض منه ذكر ما اختص به أهل المدينة من وجود المصلى النبوي عندهم, وأن أهل المدينة لهم مصلى للعيد يصلون به العيد, وهذه سنة النبي [، فلم يكن يصلي العيد بالمسجد، مع أن مسجده [ من أشرف المساجد والصلاة فيه بألف صلاة, إلا أنه عليه الصلاة والسلام لم يكن يصلي به العيد، بل كان يخرج للصلاة خارج المسجد, وما ذاك إلا لأن الشرع جاء بإحياء صلاة العيد خارج المسجد.

وقول ابن عباس: «لولا مكاني من الصغر ما شهدت»، فيه أيضا: فضل أهل المدينة, وأن هذا الفضل لا يختص بالكبير وحده، بل يعم الكبير والصغير والنساء والخدم والعبيد وغيرهم؛ لأن هؤلاء كلهم ضبطوا العلم عنه [، وعاينوا المصطفى [, وما كان يفعل بالمدينة وأفعاله وعباداته وسمع أقواله, فهذا فيه فضل لهم.

يعني أن هذا الفعل ليس خاصا بكبار الصحابة, بل كل من كان في المدينة في عهده [ رأى النبي [ لكن ابن عباس يختص بمزيّتين: أولاهما: أنه ابن عم النبي [, فالعباس أبوه, وعم النبي [.

وثانيتهما: أن خالة ابن عباس هي أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث الهلالية, أخت أم ابن عباس.  فالمقصود أن أهل المدينة لهم من الخصائص ما لا يشاركهم فيه من بعدهم, وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء, والله ذو الفضل العظيم.

 الحديث الخامس:

قال البخاري رحمه الله:

7326 -  حدثنا سفيان, عن عبدالله بن دينار, عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي [ كان يأتي قباء ماشيا وراكبا. (طرفه في: 1191).

الشرح:

الحديث الخامس حديث ابن عمر ] , يرويه البخاري رحمه الله عن شيخه أبي نعيم وهو: الفضل بن دكين الكوفي، مشهور بكنيته, ثقة ثبت. قال: حدثنا سفيان وهو ابن عيينة, عن عبدالله بن دينار هو التابعي الجليل, عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي [ كان يأتي قباء ماشيا وراكبا.

المقصود من هذا الحديث أن النبي [ كان يعاينه الصحابة ماشيا وراكبا في تنقلاته المختلفة, ومنها ذهابه لمسجد قباء ماشيا، وهو مشهد من المشاهد التي لا يراها إلا من كان عنده بالمدينة, هذا هو المقصود، فإن هذا المشهد , وهو خروجه [ إلى الصلاة في مسجد قباء, وهو أول مسجد أسس في الإسلام, هذا المشهد لا يراه إلا أهل المدينة فهو خصيصة وفضل لأهل المدينة، لا يشاركهم فيه غيرهم.

 الحديث السادس:

قال البخاري رحمه الله:

7327 – حدثنا عبيد بن إسماعيل: حدثنا أبو أسامة, عن هشام, عن أبيه, عن عائشة: قالت لعبدالله بن الزبير: ادفنّي مع صواحبي, ولا تدفني مع النبي [ في البيت؛ فإني أكره أن أزكَّى. (طرفه في: 1391).

الشرح:

الحديث السادس وهو حديث عائشة رضي الله عنها, يرويه البخاري عن عبيد بن إسماعيل وهو القرشي الهباري، ثقة، عن أبي أسامة وهو حماد بن أسامة القرشي مولاهم، مشهور بكنيته، ثقة ثبت. عن هشام وهو ابن عروة بن الزبير, عن أبيه عروة, عن عائشة رضي الله عنها، وهي خالته؛ لأن أمه هي أسماء بني أبي بكر رضي الله عنهما.

قالت عائشة لعبدالله بن الزبير - وهو ابن أختها -: «ادفني مع صواحبي» صواحبي جمع صاحبة، تريد أزواج النبي [. يعني: ادفني بمقبرة البقيع, مع بقية أزواج النبي [ أمهات المؤمنين.

قولها: «ولا تدفني مع النبي [ في البيت، فإني أكره أن أزكى»  أي: لا أحب أن يثني علي أحدٌ بما ليس فيَّ, بل بمجرد كوني مدفونة مع النبي [ دون سائر نسائه؛ فإني إذا دفنت مع النبي [ في الحجرة التي دفن فيها, وهو بيتها أصلا, فإن الناس سيظنون أني خصصت بهذا الفضل دون سائر أزواجه [.

وهذا من العجب الذي لا ينقضي! كيف أن عائشة رضي الله عنها تواضعت هذا التواضع البليغ، وكرهت أن تزكى وأن تمدح بأنها دفنت مع النبي [ في حجرته, وفرت من هذا المقام خشية أن يظن بها أنها أفضل أزواج النبي [ مطلقا! مع أنها من أفضل نسائه، وأحبهن إلى رسول الله [، ولكنه التواضع.

 وقد اختلف في التفضيل بينها وبين خديجة رضي الله عنها, فقال بعض العلماء: إن خديجة أفضل من عائشة, وقال آخرون: إن عائشة أفضل من خديجة, وعلى كل حال فإن عائشة أفقه من خديجة بلا شك؛ لأن خديجة ماتت أول الإسلام تقريبا, ولمّا تنزل بقية أحكام الشريعة والدين, ولما تثبت السنن وتستقر, وعائشة رضي الله عنها أيضا ماتت بعد النبي [ , وقد ملأت الدنيا علما وفقها وحديثا, بل إنها كانت تحكم بين الصحابة فيما كانوا يختلفون فيه من المسائل الفقهية, ولا سيما السنن البيتية، وقضايا الطهارة، كما جاء في الصحيح: أن الصحابة كانوا إذا اختلفوا في شيء، رجعوا إلى أم المؤمنين عائشة، فيجدون عندها علما، فرحمها الله تعالى رحمة واسعة ورضي عنها، وانتقم ممن طعن عليها بالزور والباطل، ورماها بالبهتان العظيم، من المنافقين وأشباههم إلى يوم الدين.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك