رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 18 أكتوبر، 2010 0 تعليق

هايف: «الآداب» تدرّس كتابا عن شعر الشيعة يقدح في الصحابة

 

وجه النائب محمد هايف سؤالا إلى وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي، قال فيه: «نما إلى علمنا أنه تم نشر كتاب بعنوان: (شعر الشيعة السياسي في العصر الأموي)، ضمن مادة (شعر إسلامي أموي) في المقرر 220 لقسم اللغة العربية بكلية الآداب.

وقال: إثر اطلاعي على الكتاب تبين أن الكتاب يبني أفكارا خاصة عن تاريخ صدر الإسلام لا تتفق مع ما سطرته كتب التاريخ الموثوق بها، وأورد كثيرا من الروايات والافتراضات غير الدقيقة تاريخيا، التي تضمن بعضها قدحا وهجوما على بعض الصحابة رضوان الله عليهم، من غير دليل سوى الظن وهوى النفس والتعصب المذهبي، وقد وجدنا أن النائب السابق عبدالله عكاش وجه في ذلك أسئلة عدة توقف بعدها الدكتور عن تدريس الكتاب، لكنه عاود نشر الكتاب وتدريسه مرة أخرى غير مبال بما يثيره من فتنة بين الطلبة أو ما يشق من وحدة الصف.

وأضاف: لذا أطلب تشكيل لجنة تحقيق وموافاتي بنتائج ذلك.

واستفسر: هل تم اعتماد تدريس هذا الكتاب للطلبة من قبل لجنة المناهج بالقسم العلمي بالكلية؟

وقال: إذا كان الكتاب معتمدا، فيرجى تزويدي بأسماء أعضاء الجهة التي أقرت الكتاب وصورة التقرير الذي رفعوه في شأنه الموافقة على إدراجه في المنهج؟ وإذا لم يكن الكتاب معتمدا بوصفه مادة تدريسية فيرجى توضيح الإجراءات التي تتخذها الجامعة في مثل هذه الحالات؟ كما أرجو تزويدي بالإجراءات التي تمت بحقه في المرة الماضية.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك