رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: forqan 5 فبراير، 2024 0 تعليق

نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرَ دولة لشؤون مجلس الوزراء – المعوشرجي صاحب الخبرة .. يدخل الحكومة

  • أدى الوزير شريدة المعوشرجي -صباح الأحد 28 يناير- اليمين الدستورية أمام حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الصباح -حفظه الله-؛ ليصبح الوزير رقم 15 في الحكومة 44  لسمو الشيخ د. محمد صباح السالم الصباح، بعد تشكيلها في 17/1/2024، وبالمرسوم الأميري رقم 1 لسنة 2024، وبعد مرور 27 يوما من استقالة حكومة الشيخ أحمد النواف (20/12/2024). وقد استقبل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد -بقصر السيف- رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ د. محمد الصباح؛ حيث قدم المعوشرجي؛ لأداء اليمين الدستورية أمام سموه؛ بمناسبة تعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء، بعد صدور المرسوم الأميري رقم 4 لسنة 2024 الخاص بذلك.
  • ويأتي تعيين الوزير شريدة المعوشرجي في إطار تنوع الخبرات في حكومة سمو الشيخ د.محمد الصباح، مع الاعتماد على وزراء سابقين تميزوا بالأداء والخبرة؛ فالمعوشرجي لديه خبرة في إدارة التنسيق والتعامل مع الأدوات النيابية، ونواب مجلس الأمة، من خلال الأداء المتميز طيلة 15 عاما، قضاها أمينا عاما لمجلس الأمة الكويتي (1993-2007)؛ حيث تولى رئاسته في تلك الفترة كل من: السيد أحمد عبدالعزيز السعدون، والسيد جاسم محمد الخرافي.
  • كما أن المعوشرجي كان وزيرا في ثلاث حكومات، هي: الـ 24 و 32 و33؛  فقد كان وزيرا للمواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة في الحكومة رقم 24 (25/3/2007)، برئاسة سمو الشيخ ناصر المحمد، ثم وزيرا للعدل ووزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية في الحكومة رقم 32 (11/12/2012)، برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك، ثم في الوزارتين نفسهما في الحكومة رقم 33 (4/8/2013).
  • والمعوشرجي حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الكويت عام 1974. وماجستير إدارة أعمال من جامعة هارتفورد في الولايات المتحدة عام 1980.
 

برقية تهنئة من التراث

      ومن جهة أخرى أرسلت جمعية إحياء التراث الإسلامي متمثلة في رئيس مجلس إدارتها الشيخ طارق العيسى برقية تهنئة لمعالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء شريدة المعوشرجي على ثقة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله- التي أولاها إياه من خلال تعيينه في منصبه الجديد. كما دعا العيسى الله -تبارك وتعالى- أن يعين المعوشرجي على أداء هذه الأمانة وأن يعينه على أعباء التكليف الوزاري وأن يوفق لتحقيق ما فيه مصلحة البلاد والعباد ولما فيه التقدم والازدهار لكويت الخير والعطاء.

  • ومن الجدير بالذكر أن هذا المنصب (نائبًا لرئيس مجلس الوزراء) قد تولاه من خارج أبناء الأسرة الحاكمة 14 وزيرا، من أبرزهم: ناصر الروضان،  ومحمد ضيف الله شرار، وأنس الصالح.
  • وأما على الجانب الخيري، فقد شغل شريدة المعوشرجي رئاسة مجلس إدارة بيت الزكاة الكويتي، عندما كان وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية، ثم نائبا للرئيس في فترات لاحقة. وللوزير المعوشرجي العديد من الجهود الثقافية والإعلامية؛ فهو شاعر، وله الكثير من المؤلفات الأدبية، ويعد من الأدباء المميزين في دولة الكويت، كما أن له زاوية شعرية يومية على الصفحة الأخيرة في جريدة الوطن الكويتية، وجريدة الشرق القطرية.
  • وأسس شريدة المعوشرجي (جريدة الرؤية) اليومية، وأصبح رئيسا للتحرير فيها (2008- 2010)، كما أصبح رئيسا للتحرير في جريدة الدستور (وهي جريدة أسبوعية برلمانية تصدر عن مجلس الأمة الكويتي) (1997- 2007)، وهو عضو في جمعية الصحافيين الكويتية منذ عام 1997.
  • وللوزير المعوشرجي العديد من المؤلفات في مجالات متعددة ومتنوعة، منها: الإسلامية: ككتاب (صيام التطوع)، وكتاب (صفة الجنة في الكتاب والسنة)، وكتاب (جولة مع الرعيل الأول من أمة الإسلام)، والسياسية: ككتاب (للأمة لا للثأر) عام 1999، أما الشعرية والأدبية: فله ديوان (سبعون دانة ودانة - زهيريات) عام 2000، وديوان (حوار القوافي) عام 2003، ومجموعة قصص قصيرة نشرت في مجلة العربي.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك