رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 7 فبراير، 2011 0 تعليق

لتمويل مشروع محطة توليد كهرباء – الصندوق الكويتي يقرض بنغلادش 51 مليون دولار

 

 

     تم امس في دكا التوقيع على إتفاقية قرض بين حكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره خمسة عشر مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 51 مليون دولار أمريكي) للإسهام في تمويل تكاليف مشروع محطة توليد كهرباء شيخالبهاء ازدواجية الوقود بقدرة 225 ميغاواط ذات القدارة المركبة بجمهورية بنغلاديش الشعبية.

      وقد وقع إتفاقية القرض نيابة عن حكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية ام مشرف حسين بياه – وكيل وزارة المالية، بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية هشام إبراهيم الوقيان – نائب المدير العام.

      يهدف المشروع إلى زيادة قدرة توليد الكهرباء في بنغلاديش مما يساعد على تلبية الطلب على الطاقة الكهربائية في كامل البلاد والإقلال من فصل الأحمال الكهربائية في منطقة شيتاغونغ.

      يتكون المشروع من إنشاء وحدات جديدة لتوليد الكهرباء ذات قدارة مركبة، في محطة شيخ البهاء القائمة، سعتها الإجمالية حوالي 225 ميغاواط وقودها الأساسي الغاز الطبيعي والاحتياطي زيت الوقود الثقيل، تشتمل على تربينين غازيتين قدرة كل منهما حوالي

     75 ميغاواط ومولد بخار، وتربينة بخارية سعتها حوالي 75 ميغاواط ومولد ديزل احتياطي قدرته 3 ميغاواط مع جميع الأنظمة والتجهيزات اللازمة، بما في ذلك ربط الوحدات الجديدة بالشبكة الوطنية وتزويد الوحدات الجديدة بالغاز الطبيعي وزيت الوقود كما يشمل المشروع التدريب والخدمات الهندسية والإشراف على التنفيذ.

      وبتوقيع اتفاقية هذا القرض فإنه يكون القرض الواحد والعشرين الذي يقدمه الصندوق لجمهورية بنغلاديش الشعبية، حيث سبق أن قدم لها الصندوق عشرين قرضاً لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الإجمالية نحو 124 مليون دينار كويتي. أي ما يعادل نحو 422 مليون دولار.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك