رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: forqan 19 ديسمبر، 2023 0 تعليق

سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح – أميرًا للبلاد

  •   أعلن مجلس الوزراء المناداةَ بولي العهد سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرًا للبلاد عملًا بالمادة الرابعة من قانون توارث الإمارة
  •   كان لسموه بصَمات واضحة في تطوير الأجهزة الأمنية، فقد حرَص على النهوض بها وبقدُرات منتسبيها
 

بعد إعلان وفاة سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح تم المناداة  بوليّ العهد، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أميراً للبلاد، عملاً بأحكام الدستور والمادة 4 من القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن أحكام توارث الإمارة، وهو بذلك يصبح الأمير السابع عشر قبل الاستقلال، والسابع بعد الاستقلال.

  ولد الشيخ مشعل الأحمد في يوم الجمعة 25 من شعبان 1359هـ، الموافق 27 من سبتمبر 1940م في الكويت. تلقَّى تعليمه الأولي في المدرسة المباركية، ثم درس في كلية (هندن) للشرطة في بريطانيا وتخرَّج فيها عام 1960، ثم التحق بوزارة الداخلية، وتدرَّج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة برتبة عقيد في عام 1967 حتى عام 1980، وقد تحوَّلت المباحث في عهده إلى (أمن الدولة). وفي 13 يناير 2004 أصدر الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت آنذاك مرسومًا أميريا بتعيينه نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير، وشغل المنصب حتى توليه ولاية العهد.

ولاية العهد

      بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح -رحمه الله-، وتولي ولي عهده الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح -رحمه الله- مقاليد الحكم في يوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020، أصدر الشيخ نواف الأحمد أمير الكويت أمرًا أميريًّا في يوم الأربعاء 7 أكتوبر 2020 بتزكية سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح لولاية العهد، وبايعه مجلس الأمة بالإجماع وليًّا للعهد في جلسته الخاصة التي عقدها صباح يوم الخميس 8 أكتوبر 2020، وأصدر الشيخ نواف الأحمد في صباح اليوم نفسه أمرًا أميريًّا بتعيينه وليًّا للعهد، وأدَّى في اليوم ذاته اليمينَ الدستورية أمام الأمير وليًّا للعهد.

تفويضه بصلاحيات الأمير

     في يوم الاثنين 15 نوفمبر 2021 أصدر سمو الشيخ نواف الأحمد الصباح-رحمه الله- أمير دولة الكويت -نظرًا لظروفه الصحية- أمرًا أميريًّا بالاستعانة بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد؛ لممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية، ونصَّ الأمرُ الأميري على تفويض ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد ببعض صلاحيات الأمير.

أميرًا للبلاد

      في ظهر يوم السبت 3 جمادى الآخرة 1445هـ الموافق 16 ديسمبر 2023 تُوفي أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح-رحمه الله-، وعقد مجلس الوزراء اجتماعًا استثنائيًّا، وفي الاجتماع أعلن المجلس المناداةَ بولي العهد سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرًا للبلاد؛ عملًا بالمادة الرابعة من قانون توارث الإمارة.

الإنجازات

     كان لسموه بصَمات واضحة في تطوير جهاز أمن الدولة، فقد حرَص على النهوض به وبقدُرات منتسبيه، وشهد الحرس الوطني في حِقبة تولي سموه منصب (نائب رئيس الحرس الوطني) مراحلَ من التطوير، وصلت إلى تميز هذه المؤسسة العسكرية الأمنية في القيام بواجباتها ومهامها في منظومة الدفاع عن الوطن، والحفاظ على أمنه واستقراره، مساندًا في ذلك وزارتي الدفاع والداخلية وقوة الإطفاء العام، وقد حصل ديوان نائب رئيس الحرس الوطني في عهد سموه على (جائزة جابر للجودة ) و(شهادة الآيزو).  

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك