رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 24 يوليو، 2010 0 تعليق

صلاة الوتر قبل النوم

- إذا نام الإنسان وهو لم يصل صلاة الوتر فمتى يصليها؟ مع ذكر السور التي يستحب قراءتها في الوتر؟ وهل الدعاء فيه واجب أم لا؟

- أولاً يستحب له أن يصلي الوتر آخر الليل إذا كان يستطيع القيام آخر الليل؛ لقول رسول الله[: «اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا»، فإذا لم يتيسر له ذلك بأن يخشى أن يغلبه النوم وتتابُع غلبة النوم عليه فيأخذ بوصية رسول الله[ لأبي هريرة حينما قال أبو هريرة] وأرضاه: «أوصاني خليلي بثلاث: أن أوتر قبل أن أنام، وأن أصوم من كل شهر ثلاثة أيام، وأن أصلي الضحى»، فينبغي لهذا السائل على سبيل الاستعداد أن يصلي الوتر قبل أن ينام، لكن لو كان له صلاة في آخر الليل ويوتر بعد صلاته ولكن غلبه النوم في ليلة من الليالي ونحو ذلك، فنقول: إذا طلعت الشمس وارتفعت وجاء وقت صلاة الضحى فليصل وتره، لكن إن كان وتره واحدة فإنه يصلي ركعتين، وإن كان وتره ثلاثاً فإنه يصلي أربعاً، وإن كان وتره خمساً فإنه يصلي ستاً، وهكذا كل ركعتين بسلام، هذا في الواقع على كل حال إذا فاته وقت الوتر، والوتر سنة وليس واجباً ولكنه سنة مؤكدة وكان[ يحافظ عليها محافظة تامة في سفره وإقامته وما كان[ يحافظ على شيء في سفره كما يحافظ على أمرين: الوتر وركعتي الفجر.

والدعاء في الوتر وهو ما يسمى بالقنوت مستحب وليس واجباً، ويصح الوتر بدونه، ولكن يستحب أن يقنت في آخر ركعة من ركعات الوتر، والوتر سنة مؤكدة أدناه ركعة واحدة، وأدنى الكمال ثلاث ركعات، وأعلى الكمال إحدى عشرة ركعة، فهو في الواقع مخير، لكن كلما زادت الصلاة زاد أجرها والله المستعان.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك