رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: forqan 17 يناير، 2024 0 تعليق

مركز تراث للتدريب يقيم دورة: كيف تكون إعلاميا مميزًا؟

 

أقام مركز تراث للتدريب -الأسبوع الماضي في الفترة من 8-9/1/2024- دورة: (كيف تكون إعلاميا مميزًا؟)، حاضر فيها رئيس قطاع العلاقات العامة والإعلام: سالم الناشي، وقد استهدفت الدورة إكساب المشاركين أهم أسس العمل الإعلامي ومهاراته، وإكسابهم الكثير من المهارات الخاصة بفهم الأدوات الإعلامية، والإعلام عموما، وتعلم المهارات الأساسية للإعلام ككتابة الخبر، والتحقيق، والمقابلة الصحفية.

الاتصال الفعال

         في بداية الدورة تحدث الناشي عن أهمية الاتصال الفعال ودوره في العمل الصحفي؛ حيث بين أن الإعلام هو وسيلة التواصل بين المجتمعات؛ فأساس الإعلام هو الاتصال والتواصل، وإرسال خبر معين للجهة الأخرى، وقد عمل الإنسان بأنواع التواصل كافة منذ القدم، ساعياً للتواصل مع أقرانه، ثم مع المحيط الذي يحيا فيه، ثم مع كل من يستطيع أن يصل إليهم في حدود عالمه، وتطورت وسائل الإعلام شيئا فشيئا مع تطور الوسائل التي تقوم عليها، فمع ظهور الورق بدأت الرسائل الإعلامية تنتشر، ومع انتشار الورق أكثر بدأت تظهر المجلات الإعلامية التي تحمل أخبار الدولة، أو أخبار الطبقة الحاكمة آنذاك، ثم ظهرت الصحف في دول الغرب أهمها لندن وفرنسا، وكان للإعلام دور كبير في الثورة الفرنسية؛ حيث كانت التغطية الصحفية بالصحف تعرض أحداث أكبر ثورات العالم ومجرياتها.

مفهوم مهارات التواصل وأهميته

        ثم أشار الناشي إلى مفهوم التواصل، ولماذا يعد من المهارات المهمة؟ وتطرق إلى تعريف الاتصال الفعال وتحديد النماذج الضرورية للتواصل مع الذات ومع الآخرين، وكيفية استخدام وسيلة الاتصال الملائمة للرسالة والتعرف على العوامل المؤثرة في عملية الإقناع والتأثير على الآخرين، وآليات الاستخدام الفاعل للاتصال اللفظي وغير اللفظي لإيصال الأفكار للآخرين، وكيفية تطوير مهارت الاستماع (الإنصات)، ثم أشار إلى قراءة لغة الجسد وأهميتها في فهم الرسالة بطريقة واضحة، ثم ذكر أهم معوقات الاتصال الفعال والتعامل معه.

مبادئ التحرير الصحفي

        ثم انتقل الناشي إلى تعريف المشاركين بمبادئ التحرير الصحفي وقوالبه، والتدرب على كتابة القوالب الصحفية المختلفة، ثم أشار إلى كيفية التعامل بحرفية مع مصادر الأخبار والاستفادة من وكالات الأنباء، وبين مهارات فن صياغة الأخبار الصحفية وتحريرها.

قواعد كتابة الخبر الصحفي

 وتحدث الناشي عن قواعد كتابة الخبر الصحفي الذي ينطوي على إجابات تطول أو تقصر لستة أسئلة، هي: مَن، متى، أين، كيف، ماذا، لماذا.

المقابلة الصحفية

        بين الناشي أن المقابلة الصحفية تعد واحدة من أهم الأدوات، إن لم تكن الأهم، التي يستخدمها الإعلاميون للحصول على المعلومات، مشيرًا إلى أن كثيراً من الصحفيين يعتقدون أن إجراء المقابلة الصحفية يقتصر علي طرح الأسئلة وتلقي الإجابات، ولكنهم عادةً لا يهتمون بهذه المهارة.

المقال الصحفي

        ثم تحدث الناشي عن المقال الصحفي ومكوّناته وذكر أن المقال الصحفي يعد شكلاً من أشكال الكتابة الصحفية؛ حيث يعرض فيه الكاتب وجهة نظره الخاصة، ورأيه الشخصي لقضية ما أو واقعة ما أو موضوع ما أو فكرة معينة تهم الرأي العام، وهو من أمتع ما تقرأ في الصحافة إذا كان كاتبه متمكناً من لغته وقادراً على صياغتها بأسلوب ممتع، كما ذكر مكونات المقال وطرائق صياغة المقالات الصحفية.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك