رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر المحلي 25 مايو، 2024 0 تعليق

إحياء التراث تعقد اجتماع الجمعية العمومية العادية – العيسى: 2023 عام الإغاثة – الجمعية ساهمت في تقديم الدعم للمنكوبين في العديد من دول العالم

 

  • نظمت الجمعية من خلال إدارة القرآن الكريم التابعة لها أكثر من (مئة) حلقة لتحفيظ القرآن الكريم شارك فيها الآلاف من الطلبة والطالبات
  • سدت إدارة لجان الزكاة والصدقات حاجة الفقراء والمحتاجين داخل الكويت حيث تمت مساعدة آلاف الأسر خلال العام
  • تبنت الجمعية دعم مشاريع (إفطار الصائم وذبح الأضاحي والحج) بالشراكة مع مؤسسات الدولة كوزارة الخارجية ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الأوقــــــــــــــــــــاف والشؤون الإسلامية
  • نشاط الجمعية خارج دولة الكويت يمتد إلى جميع قارات العالم ويتمثل في الدعوة إلى الكتاب والسنة ونشر العقيدة الإسلامية الصحيحة بين المسلمين
  • اللجنة النسائية حملت على عاتقها أمانة الدعوة إلى الله والقيام بواجبها نحو جمهور النساء حيث اهتمت بتثقيفهن من خلال تنظيم المحاضرات والندوات وتوزيع الكتيبات وكذلك دعوة غير المسلمات منهن
 

عقدت جمعية إحياء التراث الإسلامي جمعيتها العمومية العادية لعام 2023 بحضور كل من: رئيس الاجتماع م. طارق سامي العيسـى، وبحضور سليمان البريه نائب الرئيس، وحسين الرومي أمين الصندوق ووليد محمد الربيعة، وأعضاء الجمعية العمومية، وبعد انتهاء الجمعية العمومية عقد مجلس إدارة الجمعية اجتماعًا، اختار فيه الأعضاء الجدد، ووزعت المهام والمناصب بالتزكية على الأعضاء المختارين على النحو الآتي: طارق سامي سلطان العيسى رئيس مجلس الإدارة، وسليمان عبدالله صالح البريه نائب رئيس مجلس الإدارة، ووليد محمد ربيعة المنصور أمين السر، وحسين علي سعد الرومي أمين الصندوق، وحمد صالح الأمير، وناظم محمد سلطان المسباح، ود. عثمان يوسف جاسم الحجي، ود. فرحان عبيد عزيز الشمري،وخالد مجحم الخالدي أعضاء .

        وعلى هامش الاجتماع صرح رئيس جمعية إحياء التراث الإسلامي الشيخ: طارق العيسى قائلاً: حققت الجمعية العديد من الإنجازات خلال العام الماضي 2023م؛ حيث استمرت الجمعية بمساهماتها داخل الكويت في شتى المجالات التعليمية والخيرية، ومن ذلك ما يلي:

لجان الزكاة والصدقات

أحيت إدارة لجان الزكاة والصدقات التابعة للجمعية فريضة إيتاء الزكاة، والمساعدة في سد حاجة الفقراء والمحتاجين داخل الكويت؛ حيث تم تمت مساعدة آلاف الأسر خلال العام.

من أولويات العمل

        كما أننا جعلنا من أولويات العمل داخل الكويت حرص الجمعية على نشر الوعي الديني بين أفراد المجتمع، والدعوة إلى الله -تعالى- بالحكمة والموعظة الحسنة، ومواجهة أفكار التكفير والتطرف، وظهر ذلك جليا فيما تنفذه لجان الدعوة والإرشاد التابعة لها من تنظيم المحاضرات والمشاريع الدعوية؛ حيث نظمت الجمعية -ومن خلال لجانها المختلفة- أكثر من ألفين فعالية ما بين درس ومحاضرة وملتقى ودورة ومسابقة علمية وشرعية، ألقاها نخبة من المشايخ والعلماء من داخل الكويت وخارجها. كما تم تنظيم أكثر من ألف درساً ومحاضرة للجاليات المقيمة في الكويت.

مجال القرآن الكريم

        وفي مجال القرآن الكريم فقد نظمت الجمعية -من خلال إدارة القرآن الكريم التابعة لها- أكثر من مائة حلقة لتحفيظ القرآن الكريم، شارك فيها الآلاف من الطلة والطالبات على مدار العام، وبحمد الله تخرج منها عددًا من الحفاظ لكتاب الله -تعالى.

دعوة الجاليات

ومن خلال اللجان المتخصصة بدعوة الجاليات دخل الإسلام أكثر من مائة مهتديا ومهتدية على يد دعاة الجمعية داخل الكويت.

المشاريع الموسمية

        كما تبنت الجمعية تنفيذ بعض المشاريع الموسمية مثل: (إفطار الصائم وذبح الأضاحي والحج)، ويأتي ذلك بدعم من المسؤولين في الدولة، وخصوصاً في وزارة الخارجية ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والجهات الحكومية الأخرى.

كفالة الأيتام

       وحول نشاط الجمعية في مجال كفالة الأيتام أوضح العيسى: بأن مشروع كفالة الأيتام من المشاريع المهمة التي تستهدف الجمعية من ورائها رعاية أيتام المسلمين، وتوفير متطلبات العيش الكريم لهم بعيداً عن الانحراف والضياع، من خلال إنشاء مؤسسات متخصصة لتربيتهم وتعليمهم وإيوائهم.

دور الجمعية عالميا ومحليا

         كما تطرق العيسى إلى سعي الجمعية إلى إبراز دورها عالميا ومحليا في تقديم المساعدات الإغاثية والطبية والتعليمية والمعيشية في شتى بقاع العالم، وذلك من خلال مشاركتها في العديد من المعارض والمؤتمرات خارج وداخل الكويت، وقد كان العام 2023م بحق عاما للإغاثة، فقد بدأ العام بإغاثة المتضررين من زلزال تركيا، والمتضررين من زلزال المغرب، وفيضانات ليبيا، إلى إغاثة المتضررين من الحروب الداخلية في السودان واليمن وسوريا، ومن أبرز ذلك إغاثة إخواننا المتضررين في قطاع غزة.

المشاريع الخارجية

          أما فيما يتعلق بعمل الجمعية خارج الكويت، وأبرز مشاريعها وإنجازاتها، قال العيسى: إن نشاط الجمعية خارج دولة الكويت يمتد إلى جميع قارات العالم، ويتمثل في: الدعوة الى الكتاب والسنة، ونشر العقيدة الإسلامية الصحيحة بين المسلمين، كذلك إقامة المشاريع الخيرية التي يحتاجها المسلمون في كل أنحاء العالم (مساجد ومدارس ومراكز صحية ومزارع)، والاهتمام بالمشاريع الاستثمارية التي يعود نفعها على المسلمين بالاكتفاء الذاتي، وفي العام الماضي (2023م) تم بناءوترميم عدد من المساجد والمراكز الإسلامية وعدد من المشاريع التعليمية، أما بالنسبة للمشاريع الصحية فقد أنشئ عدد من المستشفيات، و العيادات الطبية، أما بالنسبة لمشاريع المياه في مختلف أنحاء العالم، فقد بلغ عددها أكثر من خمسمائة بئر بئراً سطحيا وارتوازيا، فضلا عن إنشاء (548) مضخة مياه يدوية.

اللجنة النسائية

        أما اللجنة النسائية التي حملت على عاتقها أمانة الدعوة إلى الله والقيام بواجبها نحو جمهور النساء، فقد سعت إلى تحقيق الأهداف التي تصبو إليها؛ حيث اهتمت بتثقيفهن من خلال تنظيم المحاضرات والندوات، وتوزيع الكتيبات، كذلك دعوة غير المسلمات منهن، ومن أبرز ما أنجز في هذا المجال: تنظيم (259) برنامجاً في مجال تعلم القرآن الكريم وحفظه، و(979) برنامجاً شرعيا وثقافيا للنساء، أما الأنشطة الاجتماعية النسائية فقد بلغت (26) نشاطاً.

أنشطة الفتيات والأطفال

         وفيما يخص الأنشطة الموجهة للفتيات والأطفال والجاليات من النساء، فقد بلغت (134) برنامجاً، ونُظم (14) ناديا للفتيات والأطفال، كذلك عقد (196) نشاطاً شرعيا وثقافيا خاصاً بالجاليات من النساء، وقد بلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة أكثر من (131) ألف مستفيد من جميع الفئات النساء والفتيات والأطفال.

تعاون الجمعية مع مؤسسات الدولة

        وحول تعاون الجمعية مع مؤسسات الدولة، أوضح بأن هناك تعاونا واسعا ومميزا للجمعية مع الجهات الرسمية في العديد من المشاريع، ومنها ما نظمته بالتعاون مع وزارة الأوقاف مثل: (العشيات والأضاحي وإفطار الصائم والأسر المتعففة والأنشطة الثقافية ومسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم ومجالس سماع المتون العلمية. وفي ختام تصريحه قال طارق العيسى (رئيس جمعية إحياء التراث الإسلامي): نتقدم بجزيل الشكر لحكومة دولة الكويت التي يسرت للجمعيات الخيرية والمبرات والفرق التطوعية وغيرها العمل لمساعدة إخواننا المسلمين في شتى بقاع الأرض، وأن هذه الإنجازات لم تكن لها أن تتحقق -بعد توفيق الله عز وجل- إلا بدعم أهل الخير والعطاء في الكويت حكومة وشعباً، ونسأل الله -عزوجل- أن يجعل ما قدموه في ميزان حسناتهم يوم القيامة، وأن يحفظ الكويت وأهلها من كل سوء ومكروه.

شيك بقيمة: 100 ألف دينار من التراث للغارمين الكويتيين

        سلم رئيس جمعية إحياء التراث الإسلامي الشيخ طارق العيسى شيك تبرع من الجمعية بقيمة 100 ألف دينار كويتي للغارمين داخل الكويت، للأخ الفاضل: عبدالعزيز العجمي (مدير إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات)، ضمن الحملة الوطنية (فزعتكم) (2) بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية.  

محطات مهمة في عام 2023 الزيارات الرسمية والفعاليات

  • عقد الجمعية العمومية والتعديل على النظام الأساسي للجمعية.
  • توقيع (برتوكول) للتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.
  • توقيع (برتوكول) للتعاون مع وزارة الصحة.
  • التعاون والشراكة مع الجمعيات الرسمية والخيرية في الكويت.
  • مؤتمر الإسكان الخليجي يكرم الجمعية لإسهاماتها في مساعدة الأسر المتعففة في الكويت.
  • تقديم تقرير مفصل حول أنشطة نصرة فلسطين إلى مجلس الأمة.
  • بحضور سفراء دولة الكويت افتتاح المركز الثقافي الكويتي صربيا.
  • افتتاح قرية الأرامل والأيتام في قرقيزيا.

قطاعات العمل في جمعية إحياء التراث الإسلامي قطاع التنمية الخيرية والمجتمعية

تناول قطاع التنمية الخيرية والمجتمعية العديد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية ودعم العديد من مراكز تحفيظ القرآن الكريم داخل الكويت.

النشاط الثقافي والاجتماعي

أقامت الجمعية العديد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية خلال عام 2023 منها:
  • 2470 درسا ومحاضرة وندوات عامة.
  • إقامة 1760 درسا ومحاضرة للجاليات.

مراكز تحفيظ القرآن الكريم

تشرف الجمعية على العديد من مراكز تحفيظ القرآن الكريم داخل الكويت كالتالي:
  • 30 مركزا لتحفيظ القرآن الكريم.
  • 120 حلقة لتحفيظ القرآن الكريم.
  • 6000 طالب وطالبة.
  • 36 حافظاً لكتاب الله -تعالى.

مراكز الهداية للتعريف بالإسلام

        وكان من الأنشطة المتميزة لقطاع التنمية الخيرية والمجتمعية نشاط مراكز الهداية للتعريف بالإسلام، التي تختص بدعوة الجاليات غير المسلمة الموجودة في الكويت؛ حيث تنفذ تلك المراكز العديد من الأنشطة والفعاليات الدعوية والاجتماعية، ومشاريع إفطار الصائم وعمرة الهداية للمهتدين الجدد، وبين التقرير أنه أُشهر إسلام 251 مهتديا من خلال مركز الهداية في الأحمدي والجهراء والفروانية، وخُصص عدد 6 رحلات عمرة للمهتدين الجدد استفاد منها 226 مهتديا.

قطاع العمل الخيري التطوعي الداخلي

أنجز قطاع العمل الخيري التطوعي العديد من الأعمال الخيرية والدعوية داخل الكويت كالتالي:

الحالات التي ساعدتها الجمعية داخل الكويت

         قدمت الجمعية -من خلال أفرعها المختلفة وانطلاقا من توطين العمل الخيري داخل الكويت- مساعدات للعديد من الحالات للأسر المتعففة كما هو مبين بالشكل المرفق؛ حيث بلغ إجمالي عدد الحالات: 12780 حالة، كما بين التقرير أن عدد الحالات التي تمت مساعدتها خلال 30 عامًا بلغت: 216250 حالة.

قطاع العلاقات العامة والإعلام

        حقق قطاع العلات العامة والإعلام خلال عام 2023 العديد من الإنجازات من خلال الإدارات التابعة له، ففي قسم التحرير والصحافة والتوثيق أشرف القسم على إعداد التقرير الإداري والمالي السنوي للجمعية للعام 2022 وصياغته، وفي قسم الإذاعة والتلفزيون زوُد القسم الشيخ خالد سلكان اللطان بالأخبار والمواد الصحفية لإذاعتها ضمن لقاءات برنامج مسيرة الخير بإذاعة الكويت. وفي مجلة الفرقان أصدرت المجلة 45 عددا من المجلة، اشتملت على أهم الأحداث المحلية والعالمية والقضايا الشرعية والتربوية والفقهية، والدراسات الميدانية، كما أُصدرت مجلة أجيالنا المخصصة للأطفال. كما أقام القطاع منتدى تراث الرمضاني الثالث، الذي استضاف -من خلاله- العديد من العلماء والمشايخ من داخل الكويت وخارجها، وكان تحت عنوان: أثر القيم الإسلامية في الحفاظ على المجتمعات. وفي مركز تراث للتدريب عُقد عدد 57 دورة تدريبية، استفاد منها 986 موظفا من موظفي الجمعية، تناولت العديد من الدورات الإدارية والإعلامية.    

قطاع المالية وتنمية الموارد والتسويق

       سلط التقرير الضوء على جهود قطاع المالية وتنمية الموارد وإنجازاته، وذكر منها مشروع حملة سباق الخير الرمضانية الذي غطى مشاريعه فئات المجتمع كافة؛ كما تعرض التقرير لإنجازات المشروع الوقفي الكبير؛ حيث يتبنى المشروع عدد 23 وقفية من الوقفيات التي تخدم المسلمين في العديد من أوجه الخير، وهذه الوقفيات هي: وقف سيرة النبي - صلى الله عليه وسلم -، ووقف التربية والتعليم، ووقف سقى الماء، ووقف إطعام الطعام، ووقف أهل الكويت، ووقف ذوي الإعاقة، ووقف تعليم القرآن، ووقف منابع الخير، ووقف طباعة المصاحف، ووقف الإغاثة، والوقف الدعوي، ووقف معلم الناس، ووقف ذبح الأضاحي، ووقف الدرر، ووقف كفالة الدعاة، الوقف الإعلامي، ووقف إفطار الصائم، ووقف الكلمة الطيبة، ووقف مكتبة طالب العلم، ووقف بناء المساجد وترميمها، ووقف هداية العالمين، ووقف كفالة الأيتام، ووقف السهم المطلق. كما تعرض التقرير لإنجازات القطاع في المساعدات الإنسانية داخل الكويت التي بلغ إجمالي عدد الحالات 12780 حالة.  

قطاع بناء المساجد والمشاريع الإسلامية

         قام قطاع المساجد والمشاريع الإسلامية بالعديد من لأنشطة والفعاليات الخيرية، منها: بناء عدد من المساجد داخل الكويت وخارجها وترميمها، كما تبنى القطاع بناء عدد من المراكز الإسلامية ودعم العديد من المشاريع التعليمية بلغت 77 مشروعًا في عام 2023، وحفر العديد من الآبار بلغت 781 بئرا. وفي مجال الإغاثة تميز عام 2023 بالعديد من الإنجازات التي تحققت، وسمي هذا العام بعام الإغاثة؛ حيث ساهم القطاع في إغاثة متضرري الزلازل في تركيا والمغرب وليبيا، وقدم الدعم للمتضررين من حرب السودان واليمن وسوريا، كما قدم الدعم للمنكوبين في غزة.

القطاع النسائي

         تعرض التقرير لجهود القطاع النسائي وأنشطته المختلفة؛ حيث بلغت البرامج والأنشطة القرآنية للقطاع 259 استفاد منها 6232 مستفيدا، وبلغت البرامج الشرعية والثقافية الخاصة بالنساء 979 برنامجا، استفاد منها 86366 مستفيدا، وأما الأنشطة الاجتماعية فبلغت 26 برنامجًا، استفاد منها 1527 مستفيدا. وعن أنشطة الفتيات والأطفال والجاليات، فبلغت الأنشطة الثقافية 134 برنامجا استفاد منها 3513 مستفيدا، والأنشطة الاجتماعية للأطفال بلغت 14 برنامجا، استفاد منها 566 مستفيدا، وفيما يخص البرامج الشرعية والثقافية للجاليات فبلغت 196 برنامجا استفاد منها 32918 مستفيدا.

قطاع الموارد البشرية والخدمات المساندة

        أعد قطاع الموارد البشرية والخدمات المساندة الخطة الفرعية والبرامج التنفيذية الخاصة بإدارة الموارد البشرية والخدمات المساندة واستثمار الكوادر البشرية، وتوظيفها في الجمعية، وتنفيذ الأنظمة واللوائح والقرارات الخاصة بالإدارة، وتعميمها على الإدارات الأخرى، وتطبيق نظام الحوكمة مع وزارات الدولة

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك