رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 17 مايو، 2016 0 تعليق

فَضَائلُ الجِهاد (1)

الجهاد صعبٌ على النفس؛ إذْ هو اجتهادٌ في بذل الجهد، واستفراغ الوسع في قتال العدو، وذلك ببذل المال والروح في سبيل الله سبحانه وتعالى

 المجاهدون الذين يُقتلون في سبيل الله، لا تنقطع حياتهم،  بل ينتقلون إلى الحياة الحقيقية العظيمة، التي يجري عليهم فيها الرزق الحقيقي الذي لا انقطاع له

 

 

فضائل الجهاد كثيرة جداً، فهو من أفضل القُربات، ومن أعظم الطاعات، وهو ذروة سنام الإسلام، وبابٌ عظيم من أبواب الشريعة الغراء، يقوم به ذوو الفضل والشرف والسُّؤود في الدّين، دعوة ودفعاً، وما ذاك إلا لما يترتّب عليه من مصالح عظيمة لأمة الإسلام، من نصر للمؤمنين، وإعلاء لكلمة الدين، وقمع للمنافقين والكافرين ، وتسهيل لانتشار الدعوة الإسلامية بين العالمين، وإخراج للعباد من الظلمات إلى النور، ونشر محاسن الإسلام، وأحكامه العادلة بين الخلق أجمعين، وغير ذلك من المصالح الكثيرة والعواقب الحميدة للمسلمين.

     ولذا قال الإمام ابن القيم : فائدة : قال تعالى:{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا}(العنكبوت: 69)، علَّق سبحانه الهداية بالجهاد، فأكمل الناس هداية أعظمهم جهاداً، وأفضل الجهاد: جهاد النفس، وجهاد الهوى، وجهاد الشيطان، وجهاد الدنيا ، فمن جاهد هذه الأربعة في الله ، هداه الله سُبُل رضاه، الموصلة إلى جنته، ومَن ترك الجهاد، فاته من الهُدى بحسب ما عطَّل من الجهاد.

     ولا عجب لهذه المنزلة العالية للجهاد!! فالجهاد صعبٌ على النفس؛ إذْ هو اجتهادٌ في بذل الجهد، واستفراغ الوسع في قتال العدو، إما دعوةً، وإما دفعاً، وذلك ببذل المال والروح في سبيل الله سبحانه -وتعالى- قال الإمام أحمد -رحمه الله-: لا أعلم شيئاً من العمل بعد الفرائض ، أفضل من الجهاد .

روى ذلك عنه جماعة من أصحابه: قال الأثرم: قال أحمد: لا نعلم شيئا من أبواب البر أفضل من السبيل. وقال الفضل بن زياد: سمعت أبا عبد الله وذُكر له أمر الغزو ، فجعل يبكي ويقول: ما من أعمال البر أفضل منه.

وقال عنه غيره: ليس يَعْدلُ لقاء العدو شيءٌ، ومباشرة القتال بنفسه أفضل الأعمال، والذين يُقاتلون العدو، هم الذين يدفعون عن الإسلام، وعن حريمهم، فأيُّ عملٍ أفضل منه ؟ الناس آمنون وهم خائفون، قد بذلوا مهج أنفسهم . الشرح الكبير ( 10 / 364 ) .

وهو فرضُ كفاية على المسلمين، إذا قام به من يكفي سقط عن الباقين، وقد يكون في بعض الأحيان من الفرائض العينية، التي لا يجوز للمسلم التخلّف عنها إلا بعذرٍ شرعي ، كما لو استنفره الإمام، أو حصر بلده العدو، أو كان حاضراً بين الصفين .

ما ورد في فضل الجهاد

     وقد ورد في فضل الجهاد في سبيل الله، وفضل المجاهدين، من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، ما يُحفز الهمم العالية ، ويحرّك كَوامن النُّفوس إلى المشاركة في هذا السبيل المبارك، والصدق في جهاد أعداء رب العالمين، واستقصاء فضائل الجهاد في القرآن الكريم ،  أمرٌ يطول ، لكننا نذكر منه ما تيسر هاهنا:

فمما وَرَد في فضل الجهاد والمجاهدين من الكتاب المبين:

فرض القتال في سبيل الله

1- قوله تعالى: {كُتِب عليكم القتال وهو كرهٌ لكم وعَسى أنْ تَكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم وعسى أنْ تحبوا شيئاً وهو شرٌ لكم واللهُ يعلم وأنتم لا تعلمون}(البقرة: 216).

     « هذه الآية ، فيها فرضُ القتال في سبيل الله، بعد ما كان المؤمنون مأمورين بتركه ، لضعفهم وعدم احتمالهم لذلك، فلما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم  إلى المدينة ، وكثر المسلمون وقووا، أمرهم الله -تعالى- بالقتال، وأخبر أنه مكروه للنفوس؛ لما فيه من التعب والمشقة، وحصول أنواع المخاوف والتعرّض للمتالف، ومع هذا، فهو خيرٌ محض، لما فيه من الثواب العظيم ، والتحرّز من العقاب الأليم، والنصر على الأعداء والظفر بالغنائم، وغير ذلك (تفسير السعدي).

     وقال الطبري بعد أنْ ذكر قول: إنها نزلت في الصحابة، وهم المخاطبون والمكتوب عليهم القتال، قاله عطاء والأوزاعي. وقول من قال: إن هذه الآية منسوخة! قال بعده: وقال آخرون: هو على كلّ واحدٍ، حتى يقوم به مَنْ في قيامه الكفاية، فيَسقطُ فرضُ ذلك حينئذ عن باقي المسلمين، كالصلاة على الجنائز وغسلهم الموتى ودفنهم، وعلى هذا عامة علماء المسلمين .

     قال أبو جعفر : وذلك هو الصواب عندنا، لإجماع الحُجة على ذلك، ولقول الله عز وجل: {فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُلا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى} (النساء: 95)، فأخبر جلّ ثناؤه أنّ الفضل للمجاهدين، وأن لهم وللقاعدين الحسنى، ولو كان القاعدون مضيِّعين فرضاً، لكان لهم السُّوأى لا الحسنى . انتهى.

لا تنقطع حياتهم

2- قول الله تعالى: {ولا تحسبنَّ الذين قُتلوا في سبيل اللهِ أمواتاً بل أحياءٌ عند ربهم يُرزقون * فَرحين بما آتاهم اللهُ من فضله ويستبشرون بالذين لم يَلْحقوا بهم مِن خَلْفهم ألاَّ خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون يَسْتبشرون بنعمةٍ من الله وفضلٍ وأنَّ الله لا يُضيع أجرَ المؤمنين}( آل عمران : 169-171).

      ففي هذه الحياة الدنيا ، يموت الناس وتُواري أجسادهم في التراب، ولكن المجاهدين الذين يُقتلون في سبيل الله، لا تنقطع حياتهم ، على الرغم أنهم في الظاهر يموتون كغيرهم، وتُوارى أجسادهم في التراب، بل ينتقلون إلى الحياة الحقيقية العظيمة، التي يجري عليهم فيها الرزق الحقيقي الذي لا انقطاع له، مثل حياتهم الأبدية، ولا يُصيبهم حَزَن ولا هم، بل هم في فرحٍ وسرور مستمر، واستبشار بمن وراءهم من المؤمنين بالدنيا، الذين يرجون لهم اللحاق بهم، واستبشار بنعمة الله وفضله وما هم فيه، وجزيل أجره، وعظيم مثوبته .

     والناس في هذه الدنيا لا يشعرون بهذه الحياة الغالية التي دخلها الشهداء، ولا ذلك الرزق الدائم والاستبشار والسعادة، ولكن عدم شعورهم لا يبيح لهم إنكار تلك الحياة ، بل لا يبيح لهم أنْ يقولوا عنهم مجرد قول: إنهم أموات ؟! كما قال سبحانه: {ولا تقُولوا لمن يُقتل في سبيل الله أمواتٌ بل أحياءٌ ولكنْ لا تشعرون}(البقرة : 154).

يشرون الحياة الدنيا بالآخرة

3- قول الله تعالى: {فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآَخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (74) وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا (75) الَّذِينَ آَمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا }(النساء: 74-76).

     فقوله تعالى: {فليقاتل في سبيل الله} الخطاب للمؤمنين، أي: فليقاتلوا في سبيل الله الكفار . ووصفهم بأنهم (الذين يشرون الحياة الدنيا) أي: يبيعون، أي: يبذلون أنفسهم وأموالهم لله -عز وجل- (بالآخرة) أي: بثواب الآخرة، وقوله تعالى: {ومن يقاتل في سبيل الله}شرط، أي: اشترط الإخلاص. (فيقتل أو يغلب) عطف عليه، والمجازاة: (فسوف نؤتيه أجرا عظيماً). ومعنى ( فيقتل ) فيستشهد، أو (يَغلب) يظفر فيغنم، وظاهر الآية يقتضي التَّسوية بين مَن قُتل شهيداً، أو انقلب غانماً .  وفي صحيح مسلم : عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «تضمَّن اللهُ لمن خَرجَ في سبيله، لا يُخرجه إلا جهادٌ في سبيلي، وإيمانٌ بي، وتصديقٌ برسلي، فهو علي ضامنٌ أنْ أُدخله الجنة، أو أُرجعه إلى مسكنه الذي خرجَ منه، نائلاً ما نالَ من أجرٍ أو غنيمة».

فضل الله المجاهدين على القاعدين

 4- وقال سبحانه وتعالى: {لا يَسْتَوِي الْقاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجاهِدِينَ بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُلًا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنى وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجاهِدِينَ عَلَى الْقاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا (95) دَرَجاتٍ مِنْهُ وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً وَكانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا}(النساء 95-96).

     يخبر الله تعالى بفضيلة المجاهدين على القاعدين، (غير أولي الضرر) من المرضى والعاجزين عن الجهاد بالبدن؛ فإنهم معذورون، كما روى البخاري: عن أنس رضي الله عنه : أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال: «إنّ بالمدينة أقواماً ما سِرتم مِن مسيرٍ، ولا قطعتم من وادٍ، إلا وهم معكم فيه «قالوا: وهم بالمدينة يا رسول الله؟ قال: «نعم، حَبَسهم العُذر».

وقد قال بعد هذا: {درجاتٍ منه ومغفرة ورحمة}، فقال قوم: التفضيل بالدرجة ثم بالدرجات، إنما هو مبالغة وبيان وتأكي. وقيل: فضَّل الله المجاهدين على القاعدين من أولي الضرر بدرجةٍ واحدة، وفضَّل الله المجاهدين على القاعدين من غير عذر درجات .

الجهاد ابتغاء الوسيلة إلى الله

5- قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اتَّقوا الله وابْتغوا إليه الوَسيلةَ وجَاهدوا في سبيله لعلكم تُفلحون}(المائدة : 35).

     هذا أمرٌ من الله تعالى لعباده المؤمنين، بما يقتضيه الإيمان من تقوى الله -تعالى- والحذر من سخطه وغضبه، وأنْ يجتهد العبد، ويبذل غاية ما يمكنه في اجتناب ما يُسخط الله، من معاصي القلب واللسان والجوارح، الظاهرة والباطنة، وأنْ يبذل ما يقدر عليه من (الْوَسِيلَةَ) أي: القرب منه، والحظوة لديه، والجهاد في سبيله، وذلك بأداء فرائضه القلبية، كالحب له وفيه، والخوف والرجاء، والإنابة والتوكل. والبدنية: كالصلاة ونحوها، والمالية: كالزكاة والصدقة، والمركبة من ذلك: كالجهاد والحج؛ فكل هذه الأعمال تقرب إلى الله -تعالى- ولا يزال العبد يتقرب بها إلى الله حتى يحبه الله، فإذا أحبه كان سمعه الذي يَسمع به ، وبصره الذي يُبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ويستجيب الله له الدعاء. انظر: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان.

الجهاد سبيل لمحبة الله

6- قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54) إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55) وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ}( المائدة : 54-56).

يقول تعالى مخبراً عن قدرته العظيمة، أنْ مَن تولّى وأعرض عن نُصرة دينه، وإقامة شريعته، فإنَّ الله يستبدل به مَن هو خيرٌ لها منه ، وأشد منعةً وأقوم سبيلاً، كما قال تعالى: {وإنْ تَتولوا يَستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم}(محمد : 38 ).

وقال تعالى: {إنْ يشأ يُذهبكم ويأت بخلقٍ جديد * وما ذلك على الله بعزيز}(إبراهيم : 19 - 20). أي : بممتنعٍ ولا صعب .

وقوله تعالى: {أذلةٍ على المؤمنين أعزة على الكافرين}، هذه صفات المؤمنين الكمَّل ، أن يكون أحدُهم متواضعاً لأخيه ووليه ، متعززاً على خصمه وعدوه ، كما قال تعالى: {محمدٌ رسولُ الله والذين معه أشداءُ على الكفار رحماءُ بينهم}(الفتح : 29).

وفي صفة النبي صلى الله عليه وسلم  في كتب المتقدمين أنه: «الضَّحوك القَتَّال» فهو ضحوك لأوليائه، قتال لأعدائه .

قال ابن القيم في زاد المعاد: وأما الضَّحُوك القَتَّال، فاسمان مزدوجان، لا يُفرد أحدهما عن الآخر، فإنه ضحوكٌ في وجوه المؤمنين، غير عابس ولا مقطب قتالٌ لأعداء الله، لا تأخذه فيهم لومة لائم. انتهى.

     وقوله: {يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومةَ لائم }. أي: لا يردُّهم عما هم فيه من طاعة الله، وقتال أعدائه، وإقامة الحدود، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، لا يردهم عن ذلك رادٌّ، ولا يصدهم عنه صادٌ، ولا يحيك فيهم لوم لائم، ولا عذل عاذل. انظر : تفسير ابن كثير .

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك