رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 26 مارس، 2012 0 تعليق

1.4 مليون مهددون بالجوع

      أعربت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو» عن قلقها حيال الأمن الغذائي في سورية, ولاسيما بالنسبة إلى 1.4 مليون شخص باتوا يعانون في مناطق تشهد اضطرابات.

      وأوضحت في بيان أن «حوالي 1.4 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي, يقيمون في مناطق نزاع مثل حمص وحماة وريف دمشق ودرعا وإدلب», مشيرة إلى أن قلقها «يكمن في معرفة المناطق التي أصبحت الآن أكثر ضعفا».

      ويقوم «برنامج الأغذية العالمي» و»الفاو» اللذان يتخذان من روما مقرا, بعملية طارئة في الوقت الراهن تشمل مئة ألف شخص في سورية ويقدمان لهم مساعدة غذائية وقسائم شراء.

وأكدت المنظمة أن عشرات الآلاف الأشخاص فروا إلى الدول المجاورة.

      ونقلت عن المكتب المركزي للإحصاءات في سورية أن التضخم أزداد بنسبة 15% بين يونيو وديسمبر 2011 وخصوصاً بسبب الارتفاع الكبير لأسعار المواد الغذائية ونقص المحروقات اللذين كان لهما تأثير لا يستهان به على تكلفة النقل.

ويواجه الناس في بعض المناطق مزيدا من الصعوبات في الحصول على المواد الغذائية والماء والمحروقات.

      كما يواجه أيضا 300 ألف من صغار المزارعين والرعاة في المحافظات الشمالية الشرقية التي تضررت حتى الآن جراء موجة جفاف استمرت سنوات, فقدان العمل الموسمي بسبب أعمال العنف الجارية.

وتراجع إنتاج الحبوب في سورية 10 في المئة في 2011، وتنتاب المزارعين هواجس كثيرة بسبب مشكلات التموين الناجمة عن الوضع السياسي.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك