رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 7 يوليو، 2022 0 تعليق

وزارة الأوقاف: 49 حملة مشاركة في موسم الحج هذا العام

أشاد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، م. فريد عمادي، بدور المملكة العربية السعودية في السماح بزيادة عدد الحجاج، ودورها في خدمة حجاج البيت الحرام، موضحًا أن عدد الحجاج الكويتيين أصبح 5622 حاجًّا بزيادة 2000 حاج، يذهب نصفها للحملات بالتساوي، والنصف الآخر للحج الميسر، وذكر عمادي، أنه سُمح للجميع بالحج مع منح الأولوية للمتقدمين للتسجيل بالحملات لمن لم يسبق لهم الحج.

      وعن شروط المتقدمين قال عمادي: يشترط أن يكون المتقدم كويتيي الجنسية، وأن يكون من المحصنين بجرعتين معتمدتين بالسعودية، وفي سن لا يتجاوز 65 عاماً، وأن يتقدم بفحص «بي سي ر» سلبي قبل 72 ساعة على الأقل قبل السفر.

عدد الحملات الكويتية

     وعن عدد الحملات الكويتية قال عمادي: إن عدد الحملات الكويتية المشاركة في موسم الحج لهذا العام بلغ 49 حملة، وأوضح عمادي، في تصريح صحافي، أن عدد الحملات في الكويت 75، وبحسب اللائحة الجديدة سُمح بتأسيس الشركات، ودمج الحملات بحد أقصى 4 حملات بموافقة «الأوقاف» فأصبح العدد 49 بعد الدمج.

أسعار الحج

      وعن أسعار الحج لهذا العام، بين عمادي أنَّ الوزارة ضغطت على حملات الحج لتخفيض الأسعار لهذا العام عن 4000 دينار لتبدأ من 2500 لعموم الحملات المتعددة، و1650 دينارا لحملات الحج الميسر، وقال م.عمادي إن زيادة تكاليف الخدمات وتقليل حصة حجاج الكويت ومختلف الدول ساهما في زيادة الأسعار عن السنوات الماضية، لافتا إلى أن الوزير عيسى الكندري أرسل كتابًا لوزير الحج والعمرة في السعودية يطلب زيادة 4000 حاج للمواطنين و1000 لـ (البدون).

إجراءات جديدة

      من جهة أخرى أعلنت السلطات السعودية في وقت سابق عن الإجراءات الجديدة للراغبين في أداء مناسك الحج هذا العام، وذلك مع استعداداتها لاستقبال        حاج من داخل المملكة وخارجها، وسيكون حجّاج الخارج الأغلبية العظمى؛ إذ يبلغ عددهم 850 ألفا.

 

وكيل وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية م. فريد عمادي

بوابة إلكترونية حكومية

      واستحدثت السلطات السعودية بوابة إلكترونية حكومية تتيح للراغبين في تأدية مناسك الحج من الدول الغربية التسجيل مباشرة للحصول على التأشيرات اللازمة، في خطوة تستهدف إلى القضاء على (وكالات السفر الوهمية)، وصرح مسؤول سعودي أنَّ هذا النظام سيسري على مواطني الولايات المتحدة وكندا وأوروبا والمملكة المتحدة وأستراليا، وكان بوسع الراغبين في الحج في هذه الدول التسجيل عبر وكالات للسفر، تنظم سنويا رحلات لأداء الشعائر المقدسة، لكن هذا النظام كان ينطوي على خطر حدوث احتيال أو تقديم خدمات بمستوى منخفض.

احترازات كورونا

      كما ألغت السعودية إلزامية وضع الكمامة في الأماكن المغلقة باستثناء الأماكن المقدسة في مكة والمدينة، وأوردت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر في وزارة الداخلية قوله: إنه تقرر رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا، وأوضح أن ذلك يتضمن عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المغلقة، باستثناء المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي الشريف في المدينة.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك