رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 30 يوليو، 2017 0 تعليق

واشنطن دور الكويت محوري في مواجهة (داعش)

شددت الولايات المتحدة الأمريكية على أن دور الكويت محوري في القضاء على تنظيم داعش الإرهابي.

     وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية (كريستيان جيمز) على هامش مؤتمر التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم داعش: إن واشنطن تثمن وتقدر علاقتها مع الكويت، وترحب بدورها المحوري لمواجهة داعش، موضحا أن الإرهاب قد طال الكل، ومن هذا المنطلق سيتم التعاون مع حلفائنا للقضاء على هذا الوباء.

وأكد أن الفترة ما بعد داعش مهمة جدا والاستقرار أساسي؛ حيث إنه سيتطلب جهودا دولية مشتركة، وقال في هذا الصدد: نرحب بكل المساهمات لتلبية احتياجات هذه المرحلة.

حماس متصل

من جانبه، شدد مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والتعاون الدولي السفير ناصر الصبيح، على أهمية استمرار المجتمع الدولي بالحماس والقوة نفسها لمحاربة تنظيم الدولة داعش، وبعد إنهاء (داعش) في العراق، فالأهمية الآن تكمن في إعادة إعماره.

     وقال السفير الصبيح لوكالة الأنباء الكويتية على هامش مؤتمر التحالف الدولي لمواجهة ما يسمى تنظيم (داعش) في واشنطن: إن دول التحالف تتابع الأعمال العسكرية في منطقة الموصل العراقية، والإنجاز الكبير للجيش العراقي، وبانتظار تحرير الآراضي العراقية بأكملها من وجود التنظيمات الإرهابية.

     وأكد أن دول التحالف لمواجهة داعش تتعاطى مع بعض المناطق في سورية، وتحديدا في منطقة الرقة، وذلك نظرا للوجود المكثف والمركز لتنظيم داعش هناك، مشيرا إلى أن جدول أعمال المؤتمر تنوع ما بين المنع والحد من تمويل تنظيم داعش ووجود المقاتلين الأجانب المنضمين إليه.

     وقال في هذا السياق بداية كانت الجهود منصبة لوقف انتقالهم (داعش) إلى مناطق النزاع، أما الآن فالفكرة تتمحور حول كيفية التعاطي مع عناصر هذا التنظيم في مناطق النزاع، وكيفية التعاطي معهم؛ من حيث ضمان عدم انتقالهم إلى مناطق أخرى خارج مناطق الصراع الحالية أو العودة لبلدانهم.

وأضاف أن هناك نقاشا موسعا من قبل دول الأعضاء المشاركة بالاجتماع حول أهمية اعتماد برامج لإعادة تأهيل العناصر التابعة لتنظيم (داعش) داخل مجتمعاتهم بعد خضوعهم لمحاكمات عادلة وانقضاء مدة محكومياتهم بالسجون.

وأشار في هذا الصدد إلى المجموعة الدولية التي تم تشكيلها قبل عامين والمعنية بإعادة الاستقرار وتأهيل المناطق المحررة من (داعش)، مضيفا أنه بعد إنهاء وجود التنظيم في العراق فإن الأهمية الآن تكمن في إعادة إعمار العراق.

     وتابع في هذا المجال نستذكر مبادرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، بالإعلان عن استعداد الكويت لاستضافة مؤتمر المانحين.. ونأمل أن تكون النتائج متوافقة مع الطموح وعنصرا فاعلا لاستقرار الحكومة العراقية ودعمها من خلال حسن تجاوب حكومات دول العالم في تقديم التمويل والمنح اللازمة.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك