رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 24 يونيو، 2015 0 تعليق

ناجي المطيري: خطة لتحري الحلال عند استيراد الأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل

كونا: وقع معهد الكويت للأبحاث العلمية وجامعة (بوترا) الماليزية مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع بحثي حول توصيف حالة الحلال للمواد الغذائية والدوائية ومستحضرات التجميل ومواد العناية بالبشرة في دولة الكويت.

وقال المدير العام للمعهد الدكتور ناجي المطيري في تصريح صحافي: إن نتائج المشروع تفيد في مراقبة الجودة من الإنتاج حتى الاستهلاك ويستهدف تأسيس مرجعية شرعية وعلمية فيما يعد في المنتجات الغذائية وغير الغذائية حلالا أو مشبوها أو مكروها أو محرما.

     وأضاف أن المشروع يبحث عن تجميع قاعدة بيانات حول حالة الحلال في المنتجات الغذائية وغير الغذائية المستوردة أو المصنعة في الكويت وتصميم وتخطيط وتطبيق نظام لمراقبة المنتجات الغذائية وغير الغذائية بالبلاد لتحقيق أفضل أنظمة تحكم حلال بالعالم. وأوضح أن قاعدة البيانات حول حالة الحلال سيتم وضعها بناء على تحاليل مختبرية للمنتجات الغذائية وغير الغذائية التي يتم استيرادها؛ حيث سيقوم المختصون بإجراء بحوث على حالة الحلال للأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل ومنتجات الرعاية الصحية المستوردة.

وأكد المطيري أنه من أولويات السلطات الرقابية في البلدان الإسلامية ضمان حق المستهلكين من المسلمين في حصولهم على أغذية صحية سليمة وحلال لافتا إلى أنه سيتم بعد ذلك تقييم البيانات التي تم جمعها باستخدام إجراءات الحلال المتعارف عليها دوليا في التقييم.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك