رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 26 ديسمبر، 2022 0 تعليق

مهارات العرض والإلقاء والتأثير

 

أقام مركز تراث للتدريب -بالتعاون مع معهد إشراقات للتدريب الأهلي الأسبوع الماضي في الفترة من 22-24/11/2022، دورة: (مهارات العرض والإلقاء والتأثير)، حاضر فيها مدير إدارة الكلمة الطيبة د. خالد سلطان السلطان، وحضرها عدد من موظفي الجمعية وفروعها المختلفة، وقد بين د. السلطان في الدورة أن مهارة المتحدث وقدرته على الإلقاء الفعال هي جوهر عمله وروحه، ومن خلالها يستطيع أن يكون أكثر إقناعاً لما يقدمه من أفكار ومهارات، وبين أن فن الإلقاء و الخطابة أو ما يطلق عليه بمهارات العرض والتقديم من الفنون التي لم يعد ينظر إليها على أنها فطرية ولا يمكن اكتسابها، بل أصبح فن الخطابة علماً له قواعد وأصول، ومن خلال تطبيقها والتدرب عليها يمكن للفرد أن يصنع من نفسه خطيباً ومتحدثاً بارعاً.

باب من أبواب النجاح في الحياة

     وأشار د. السلطان إلى أن فن التحدث أمام الجمهور هو باب من أبواب النجاح في الحياة، لا يمكن لأي شخص أن ينجح إذا لم يكن يمتلك مهارة التحدث وفنه، ولا يمكن لأي مدير ناجح أن يدير مجموعة، إن لم تكن لديه مهارة التحدث، ولا يمكن لخطيب أو سياسي أو محاضر أو معلم أو دكتور أو حتى بائع أن ينجح ويؤثر، إذا لم يكن يمتلك مهارة الإلقاء والعرض المتميز.

الهدف العام للدورة

     وقد استهدفت هذه الدورة تمكين المشاركين من: التخلص من التوتر والمخاوف والمشاعر السلبية التي تمنعهم من التحدث، واكتساب مهارات، وصفات المتحدث الجيد، والتعامل مع الأنماط المختلفة للجماهير، وكيفية التحدث إليهم، واكتساب مهارة العرض والتقديم، والإعداد الجيد.

الأهداف التفصيلية

واشتملت الدورة على مجموعة من المحاور والأهداف التفصيلية منها:

- معرفة المفاهيم الحديثة لعلم الإلقاء، ومواصفات المتحدث المتميز.

- التدرب على الخطوات العملية لفن التأليف وإعداد مادة الحديث والتحضير.

- تنمية قدرة المتدرب على التخطيط والتحليل للجمهور بطريقة علمية وعملية.

- مهارات الإلقاء والتأثير وتفعيل الإيماءات والتدرب على نبرات الصوت.

- تنمية القناعات الأساسية وترسيخها لنجاح المتحدث المتميز، وتطوير لقدراته الذاتية.

- تزويد المشارك بأدوات التقييم الذاتي ونماذجه لأدائه، والتعرف على أبرز الأخطاء العالمية الشائعة في الإلقاء.

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك