رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 13 فبراير، 2012 0 تعليق

مساعٍ تركية لإنهاء الانقسام في أوساط الأقلية المسلمة بصربيا


       
تسعى تركيا لحل الخلافات المحتدمة وإنهاء الانقسام في صفوف الأقلية المسلمة في صربيا؛ حيث أطلقت وزارة الخارجية بالتعاون مع دائرة «الديانات» في مجلس الوزراء مبادرة لجمع الطرفين المتصارعين حول مائدة الحوار للبحث في خطة تتضمن مقترحات لإنهاء الانقسام والنزاع.

       وكان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو زار بلغراد العام الماضي والتقى بقادة طرفي النزاع لإقناعهم بضرورة الدخول في حوار والتوصل إلى تسوية ترضي الطرفين.

       وتقترح المبادرة التركية تشكيل 6 مراكز إسلامية ودور إفتاء في العاصمة بلغراد والمدن التي تقطنها أغلبيات إسلامية وهي «نوفي بازار وتوتين وسيانيتسا وبربيوليا وبريبوي ونوفا فاروش، فضلاً عن استحداث دار للإفتاء في إقليم فويفودينا ومنطقة بريشيفيسا في جنوب صربيا التي تقطنها أغلبية اثنية البانية».

       وتنص المبادرة على ألا يترشح قادة الجماعتين المتناحرتين لانتخابات دار الإفتاء وهما رئيس العلماء (آدم زيلكيتش) الذي تدعمه الحكومة الصربية ومفتي العاصمة بلغراد (معمر زوكورليتش) لزعامة الهيئة الجديدة الموحدة وفتح الطريق أمام أئمة آخرين لخوض الانتخابات.

       وقالت مصادر مطلعة إن (زيليكيتش) قال بعد لقاء أجراه مع مدير دائرة «الديانات» في أنقرة «إن مثل هذه الوحدة لن تتحقق ما دامت تركيا تقترح في مبادرتها إغلاق دار الإفتاء العامة في بلغراد» مشدداً على «أن من غير المقبول إشراك مفتي البوسنة مصطفى تسريتش في التسوية؛ لأن ذلك لن يساعد في تحقيق استقرار المؤسسة الدينية الإسلامية في البلاد».

ورأى مراقبون أن أنقرة تحاول عبر إشراك (تسريتش) في عملية توحيد الهيئة الدينية تقوية مواقع البوسنة وصنجاق في تسوية مشكلات هيئات المسلمين الدينية في صربيا.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك