رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 10 ديسمبر، 2013 0 تعليق

مسؤولة أمريكية.. الكويت في مقدمة البلدان العربية في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة


     
قالت مسؤولة أمريكية مختصة في شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة: إن الكويت في مقدمة البلدان العربية في مجال الاهتمام ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرة إلى أن العالم العربي أصبح أكثر وعيا في هذا المجال.

     جاء ذلك في حديث لمفوضة شؤون المعاقين (لينيه رتلج) نائبة رئيس المجلس القومي للإعاقة بالولايات المتحدة الأمريكية لـ(كونا)، بمناسبة مشاركتها في مؤتمر عقد في الكويت حول الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يصادف الـثالث من ديسمبر من كل عام.

     وأعربت (رتلج) -وهي عضو في اللجنة المشتركة الدولية للرعاية الصحية طويلة الأجل- عن اعتقادها أن الدول أصبحت تتفاعل كثيراً مع ذوي الاحتياجات الخاصة، لافتة إلى أن الكويت في مقدمة الدول من حيث مشاركة المنظمات غير الحكومية الأخرى في هذا المجال.

وأكدت رغبتها في مساعدة الجهود المبذولة في الكويت ورؤيتها من خلال ذلك المؤتمر واستعراض آرائها وخبراتها والالتقاء بمسؤولين في المنظمات غير الحكومية.

     وشددت على أهمية الحفاظ على شعور التفاؤل حول مستقبل الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة بِعَدِّها تحديا وفرصة في الوقت نفسه مضيفة أن الفرصة كبيرة حول مستقبل الشباب من تلك الفئة للانخراط معهم والاستماع إلى آمالهم وتطلعاتهم.

     وقالت: إن هناك تحديا يتمثل في الاستمرار بتأهيل الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة لدور القيادة وكيفية الاستمرار في زيادة مهاراتهم القيادية وتمكينهم من القيادة في المنطقة من أجل مجتمع أكثر شمولا.

وعَدَّتْ المفوضة الأمريكية اتفاقية الأمم المتحدة حول حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة الهادفة لحماية حقوق الأفراد وكرامتهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، وضمان حق المساواة والعدل مهمة جدا وأساسية في القوانين والتشريعات الخاصة بتلك الفئة في العالم.

     وأشادت بدولة الكويت لتوقيعها الاتفاقية وتصديقها عليها التي تلزم فى  عَدِّها في السياسيات والممارسات بالدولة وتبني اقتراحات وتوصيات المجتمع الدولي من أجل تقدم البلاد وتطويرها.

     وأوضحت المفوضة أن التحدي الذي يواجه العديد من المجتمعات هو النظرة إلى ذوي الاحتياجات بأنهم يحتاجون إلى الرعاية بدلا من عدهم شبابا منتجين وعاملين.

     وأعربت (رتلج) عن الأمل في تحقيق تعاون مستقبلي بين الكويت والولايات المتحدة حول شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة، لافتة إلى أنها تعد أحد نصوص الاتفاقية التي بحثتها مع السفير الأمريكي في دولة الكويت خلال زيارتها الأخيرة.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك