رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 17 ديسمبر، 2013 0 تعليق

لتعزيز المهارات وتنمية قدرات الإداريين – إحياء التراث تقيم دورة تقنيات إدارة العمل الخيري


     
أقامت إدارة الفروع في جمعية إحياء التراث الإسلامي برنامجا تدريبيا بعنوان (تقنيات إدارة العمل الخيري) في الفترة من 1-2/12/2013م، وقدم البرنامج الدكتور عيسى القدومي، وهو المدرب والمتخصص في القطاع الخيري والوقفي والتطوعي، وله العديد من المؤلفات في هذا المجال فضلا عن الخبرة العملية التي مارسها لأكثر من 26 عاماً.

     وهدف البرنامج دعم العمل الخيري ومؤسساته من خلال تعزيز المهارات والمعرفة المتعلقة بتقنيات إدارته وتنمية قدرات الإداريين في المؤسسات الخيرية، ووضع الحلول المناسبة للارتقاء وتطوير القطاع الخيري.

وكانت وحدات التدريب كالآتي:

الإدارة والعمل الخيري.

الإدارة الرشيدة للمؤسسات الخيرية

مهارات أساسية لإدارة المؤسسات الخيرية.

تقنيات التميز الإداري في العمل الخيري.

     وتضمن البرنامج مجموعة من التدريبات والعروض التي أثرت البرنامج، وأكسبت المعلومات، ونمت القدرات، وصقلت المهارات لإدارة الأعمال الخيرية.

     وألقى في مقدمة البرنامج الشيخ نبيل الياسين -مدير الفروع في جمعية إحياء التراث الإسلامي- كلمة ترحيبية بالإخوة المشاركين، والهدف من البرنامج هو الارتقاء في الإخوة العاملين في القطاع الخيري.

     وأوضح أن انتشار المؤسسات الخيرية والتطوعية أصبح من المقاييس التي يقاس بها تقدم المجتمع وتطوره، ويعد قطاع الأعمال الخيرية هو أسرع القطاعات نمواً.

     وهذا النمو يتطلب  عقد برامج للتدريب من أجل خدمة أفضل للمتبرعين؛ لكي نصل إلى تحقيق رغبتنا في تقديم خدمة تفوق توقعات المتبرعين، ولا تتأتى تلك الخدمة إلا بمضاعفة الجهود في تقديم المميز من الخدمات.

     وأضاف أن الفئات العاملة في الجهات الخيرية بحاجة ماسة إلى التدريب؛ وذلك نظراً لأهميتها البالغة في تطوير كفاءة الجهة وتحسينها، ولكن كل فئة بحاجة إلى نوع مختلف من برامج التدريب يعينها على قيامها بدورها على أكمل وجه. وأوضح الياسين بأن نجاح أي جهد للتدريب والتطوير في العمل الخيري ومؤسساته والعاملين فيه يعتمد أولاً على توفيق الله عز وجل، ومن ثم بذل الأسباب بعد النية الصادقة في القيام على حاجة المسلمين، والإخلاص لله في هذا العمل، وموافقة كل مراحل العمل للشريعة الإسلامية.

     وفي ختام الدورة التدريبية أوصى المشاركون في عقد دورات ربع سنوية في إدارة العمل الخيري لتطبيق مفهوم العمل المؤسسي على الواقع، وحثوا على عقد ورشة عمل لكيفية التخطيط، ومواكبة المؤسسات الخيرية لمتطلبات العصر.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك