رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 24 أغسطس، 2020 0 تعليق

قيم وأخلاقيات الإعلام الحديث – كيف نتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي؟ نصائح ومحاذير

تحت عنوان (أخلاقيات الإعلام الحديث) أقامت الجمعية الكويتية لتعزيز القيم ملتقى (أخلاقيات الإعلام الحديث)، الذي بدأ يوم الثلاثاء 11 أغسطس ويستمر لمدة شهر كامل؛ حيث تعقد محاضرة أسبوعية خلال الملتقى كل يوم ثلاثاء، وقد استضافت الجمعية عددًا من المختصين والعلماء للحديث في محاور عدة، ففي الجانب الشرعي كان المحاضر الشيخ رائد الحزيمي، وفي الجانب الاجتماع كان المحاضر د. عماد العون، وفي الجانب الإعلامي كان المحاضر د. فواز العجمي، أما الجانب القانوني فكان المحاضر الأستاذ براك البرجس.

الجانب الشرعي (أخلاقي)

     ففي يوم الثلاثاء11-8-2020 ألقى الشيخ رائد الحزيمي محاضرة تناول فيها محاور عدة في الجانب الشرعي منها: رأي الشرع في نشر الأكاذيب والتشهير بالناس، ولماذا؟ وحرص الشرع على التثبت قبل الحديث أو النقل، ومتى نستطيع نشر الإشاعات ولماذا؟، وكيف نستطيع السيطرة على حب الحديث سواء كانا صادقا أم كاذبا؟، والحث على الصدق وفوائده على النفس والمجتمع، والأجر والإثم المترتب على الكذب أو الصدق، وستر عورات المسلمين، وأمثلة من الكتاب والسنة.

الجانب الاجتماعي (نفسي)

     وفي يوم الثلاثاء 18-8-2020 ألقى د. عماد العون محاضرة تناول فيها الجانب الاجتماعي من خلال محاور عدة وهي، الأسباب النفسية التي تجعل الناس تكذب، سواء بقصد أم بغير قصد، وما السبب وراء حب الظهور والتصوير والنشر وكيفية السيطرة عليه؟ وأثر نشر الأكاذيب على الأفراد وعلى أسرهم؟ وماذا تقول البحوث المحلية والعالمية عن أثر التواصل الإلكتروني على البشر؟ مثال: تصوير حوادث السير مع جثث الأموات.

الجانب الإعلامي

     وفي يوم الثلاثاء القادم 25-8-2020 فستكون محاضرة للدكتور فواز العجمي سيتناول فيها الجانب الإعلامي، وستشمل محاور عدة هي، تعريف الإشاعة، والفرق بين فن شد الانتباه وبين الكذب الإعلامي، ومتى تستخدم الأجهزة الإعلامية غير الرسمية الإشاعة؟ ولماذا؟ ومن نصدق؟ هل المشهورون أم الأكثر متابعة أم المتخصصون؟ التحذير من الدخول في الخلافات بين الشعوب، هل تغير مفهوم الحرب الإعلامية عن السابق؟

الجانب القانوني

     وعن الجانب القانوني سيلقي الأستاذ براك البرجس يوم الثلاثاء 1-9-2020 محاضرة تخص الجانب القانوني، يتناول فيها أهم ما يختص بهذا الجانب وهو، رأي القانون الكويتي في الكذب والافتراء والتشهير بالناس، والعقوبات والغرامات المترتبة على ذلك، والتحذير من جر الشباب إلى الدخول في قضايا تشهير دون شعور، وقانون الجرائم الإلكترونية وقانون الجزاء الكويتي، والتحذير من التصوير والنشر دون أخذ الإذن، وأمثلة من أحكام معاصرة.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك