رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 10 مارس، 2020 0 تعليق

فيروس كورونا يهدد الثقافة – إلغاء معارض دولية للكتاب وإغلاق متحف (اللوفر)

 

      في حلقة جديدة من تداعيات فيروس كورونا المتزايدة حول العالم، قال اتحاد الناشرين الفرنسيين: إن معرض باريس السنوي للكتاب في دورته الأربعين -الذي كان من المفترض انعقاده في وقت لاحق من مارس الجاري- سيلغى؛ بسبب التدابير التي تتخذها الحكومة الفرنسية لاحتواء تفشي الوباء، وأضاف بيان الاتحاد أنه بعد قرار الحكومة الفرنسية حظر أي تجمع لأكثر من خمسة آلاف شخص في مكان مغلق، ونأسف لاتخاذ قرار إلغاء دورة 2020 من معرض باريس للكتاب.

معرض لندن للكتاب

وبالتزامن مع إلغاء معرض باريس، أفاد تقرير لمجلة (معيار النشر الجديد) الإلكترونية أن معظم الناشرين والعارضين الأميركيين المتوجهين إلى معرض لندن للكتاب قد انسحبوا، وأصبح مصير المعرض البريطاني في مهب الريح.

     ويجتذب معرض لندن للكتاب 25 ألف مشارك من أنحاء العالم، للمشاركة في بيئة مغلقة لمدة ثلاثة أيام، في مدينة يقطنها ثمانية ملايين شخص، ثم يرحلون لبلدانهم بعد انتهاء المعرض، ولا يصعب فهم مسوغات الإلغاء والانسحاب بالنظر لتزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا عالميا.

متحف اللوفر الفرنسي

     وفي الأثناء صوّت أعضاء نقابة موظفي متحف اللوفر الفرنسي، البالغ عددهم قرابة ثلاثمئة موظف في المتحف الذي يعد الأكثر زيارة في العالم على عدم افتتاحه؛ بسبب تدابير الوقاية والصحة العامة التي أعلنتها الحكومة الفرنسية، وقال المسؤول في النقابة (كريستيان جالاني) لوكالة الأنباء الفرنسية: إن متحف اللوفر مكان مغلق، يستقبل أكثر من خمسة آلاف شخص يوميا، وأضاف: هناك قلق حقيقي من الموظفين.

معرض (بولونيا) لكتب الأطفال

وكانت إيطاليا قد أعلنت قبل أسبوع تأجيل معرض (بولونيا) لكتب الأطفال حتى مايو المقبل، وتعد إيطاليا أكبر بلد أوروبي يسجل حالات إصابة بعدوى فايروس كورونا، وأعلنت السلطات الإيطالية الحجر الصحي في أجزاء متفرقة من البلاد.

معارض كبرى

ويتوقع إقامة معارض كبرى للكتاب في تركيا، وبولندا، وبلجيكا، في الفترة المقبلة وسط جدل مستمر حول مصيرها، وتكاليف التأجيل المحتمل، وخسائر الناشرين، ومخاوف القراء.

معرض (تايوان) الدولي للكتاب

     وكان معرض (تايوان) الدولي للكتاب الذي يعقد عادة مطلع فبراير من كل عام، أول ضحية لانتشار عدوى فايروس كورونا، وتقرر تأجيل الحدث الأكبر أدبيا في البلاد إلى مايو المقبل، على الرغم من أن المعرض قد استضاف العام الماضي أكثر من نصف مليون زائر.

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك