رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 31 يوليو، 2012 0 تعليق

طالبت بتفعيل الابتعاث الداخلي لاستيعابهم


       «المقومات»: نثمن زيادة الأعداد المقبولة من الطلبة البدون المتفوقين بجامعة الكويت ونطالب بإلحاق كافة الطلاب المنطبقة عليهم شروط التسجيل

         أشادت جمعية مقومات حقوق الإنسان بموافقة كل من وزارة التربية وجامعة الكويت على مناشدات أطلقها مجموعة من نشطاء حقوق الإنسان منهم المقومات وجماعة 29 ونشطاء البدون بشأن زيادة أعداد الطلاب البدون المتفوقين دراسياً في الجامعة، مطالبة بإلحاق كل من توافرت فيه شروط القبول من البدون من المتفوقين أو غيرهم عبر توفير مقاعد لهم في الجامعة أو ضمهم لنظام الابتعاث الداخلي، ففي هذا الأمر توفير لحق إنساني أساسي كالتعليم وإذابة لحاجز التمييز واستثمار لطاقات البدون البشرية.

        وأوضحت في بيانها أن هذه المواقف الإيجابية تؤكد على أن التعاون بين الجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني يسهم بشكل كبير في تعزيز مبادئ حقوق الإنسان، مشيرة إلى أن لقاءً تم عقده بين رئيس الجمعية الدكتور يوسف الصقر ومدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبد اللطيف البدر للتباحث بشأن زيادة الأعداد المقبولة من الطلبة البدون المتفوقين دراسياً بجامعة الكويت أعقبه كتاب رسمي تم تسليمه لكل من وزير التربية معالي الدكتور نايف الحجرف وآخر لإدارة جامعة الكويت.

        وطالبت كافة الأجهزة المعنية بالدولة وفي مقدمتها الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية ووزارة الداخلية العمل على تذليل كافة العقبات التي قد تطرأ على ملفات الطلاب البدون المقبولين بالجامعة حتى لا تقف بعض الإجراءات الإدارية أو الإجرائية حجر عثرة أمام مستقبلهم الدراسي، متمنية ألا تسمح الحكومة لأي جهة كانت بتعكير صفو فرحتهم فيكفي ما هم فيه من ظروف ومعاناة.

وذكرت المقومات بالبند (ج) من المادة رقم (17) من إعلان القاهرة لحقوق الإنسان التي تنص على أن: «تكفل الدولة لكل إنسان حقه في عيش كريم يحقق له تمام كفايته وكفاية من يعوله ويشمل ذلك المأكل والملبس والمسكن والتعليم والعلاج وسائر الحاجات الأساسية»، وبالبند رقم (1) من المادة (26) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تنص على أنه: «لكل شخص حق في التعليم. ويجب أن يوفر التعليم مجانا، على الأقل في مرحلتيه الابتدائية والأساسية. ويكون التعليم الابتدائي إلزاميا. ويكون التعليم الفني والمهني متاحا للعموم، ويكون التعليم العالي متاحا للجميع تبعا لكفاءتهم».

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك