رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 3 أبريل، 2016 0 تعليق

ضمن جهودها في مواجهة التطرف والإرهاب- إحياء التراث تنظم مؤتمر {وكذلك جعلناكم أمة وسطا} في النمسا

     ضمن جهودها في مواجهة التطرف والإرهاب والتكفير، وحرصاً منها على نشر حقيقة الإسلام وبيان وسطيته، نظمت لجنة مسلمي أوروبا والأمريكتين التابعة لجمعية إحياء التراث الإسلامي بالتعاون مع المركز الإسلامي بفينيا -النمسا- التابع لرابطة العالم الإسلامي مؤتمر بعنوان: (وكذلك جعلناكم أمة وسطاً).

وتضمن المؤتمر العديد من الفعاليات والمحاضرات التي ألقاها الشيخ/داود العسعوسي – الوكيل المساعد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت .

     ففي أول أيام المؤتمر ألقي الشيخ العسعوسي خطبة الجمعة في المركز، وكان موضوعها حول تفسير قوله تعالى: ({وكذلك جعلناكم أمة وسطاً}، تلاها محاضرة بعنوان: (مظاهر الوسطية في الشريعة الإسلامية عقيدة وفقهاً)، تلاها محاضرة: (خطورة التكفير وضوابطه) .

     أما فعاليات ثاني أيام المؤتمر فتم فيها تنظيم محاضرة بعنوان: (الخوارج تاريخهم ومعتقدهم)، وبعد المغرب محاضرة بعنوان: (الاعتصام بالكتاب والسنة نجاة للأمة)، وبعد العشاء محاضرة بعنوان: (لقاء مفتوح مع الأئمة والدعاة) . وفي آخر أيام المؤتمر تم إلقاء محاضرة بعنوان : (علماء الأمة وقواعد التعامل معهم)؛ وذلك بعد صلاة العصر، ومحاضرة بعنوان: (ضوابط التعامل مع غير المسلمين) بعد صلاة المغرب، وبعد العشاء تم لقاء مفتوح مع الأئمة والدعاة.

نشاط بارز

     ويأتي هذا المؤتمر ضمن سلسلة من الأنشطة والفعاليات التي تقيمها لجنة مسلمي أوروبا والأمريكتين دوريا؛ حيث قامت بتنظيم العديد من المحاضرات والدروس والدورات الشرعية في مساجد الدول التي تعمل بها مثل: ألبانيا والبوسنة وكوسوفا وبريطانيا وهولندا وألمانيا، التي ألقاها عدد من المشايخ وطلبة العلم من الكويت والسعودية؛ ذلك بالتعاون مع العديد من المراكز والجمعيات والمشيخات الإسلامية في هذه الدول .

معالجة القضية

     كذلك فإن جمعية إحياء التراث الإسلامي حرصت في إصداراتها على معالجة القضايا المهمة، وعلى رأسها قضايا التطرف والإرهاب والتكفير، ودعمت المكتبة الإسلامية بالعديد من الإصدارات والمطبوعات باللغة الانجليزية، وبالعديد من اللغات الأخرى ، وعلى رأس هذه الإصدارات: الإصدار الثامن من مكتبة طالب العلم، وهو إصدار متخصص في التحذير من الإفساد في الأرض والتطرف والتكفير والغلو في الدين؛ حيث قدمت من خلاله نموذجاً ملموساً لمنهجيتها السليمة بالسير على نهج الوسطية، وتجسيداً حياً لأهدافها في خدمة التراث الإسلامي، ومساهمة منها في إيضاح مسائل الخلاف والنزاع التي تدور على الساحة مستنيرة بأقوال العلماء الراسخين، كذلك كتاب: (فتاوى الأئمة في النوازل المدلهمة) للشيخ/محمد بن حسين بن سعيد القحطاني، الذي أخذت الجمعية على عاتقها ترجمته إلى اللغة الإنجليزية؛ وذلك لما لهذا الكتاب من أهمية كبيرة ولاسيما في ظل الظروف الحالية، والكتاب يتضمن مجموعة من فتاوى للعلماء حول حكم التفجيرات في البلاد الإسلامية وغيرها، وحكم اختطاف وتفجير الطائرات، والخروج على ولاة أمر المسلمين، فضلا عن أجوبة الأئمة في حكم المظاهرات والاغتيالات، وهي أول ترجمة لهذا الكتاب، وقد قامت بطباعته وتوزيعه في مختلف الدول.

إصدارات متخصصة

     كذلك أصدرت الجمعية كتبًا متخصصة أخرى منها : (كتاب الغلو في الدين في حياة المسلمين المعاصرة – تفسير معاني القرآن الكريم – بلوغ المرام من أدلة الأحكام – الرحيق المختوم – مختصر صحيح البخاري – كتاب التوحيد  - كتاب أركان الإسلام – كتاب تقوية الإيمان) .

وأيضاً قامت الجمعية بعمل نشرة ملخصة ولوحة إعلانية من كتاب (فتاوى الأئمة في النوازل المدلهمة) باللغة الإنجليزية ، وتوزيعها على نطاق واسع .

     فضلا عن مجلة (آراء ومواقف حول قضايا التطرف والإرهاب والتكفير) باللغة الإنجليزية، التي تتضمن جمعاً إعلامياً يضم أربعة أقسام رئيسة: الأول: للمحاضرات والندوات والدروس، والثاني: للبيانات والفتاوى، والثالث: للإصدارات (كتب وأشرطة)، والرابع: لقاءات وتصريحات وأخبار.

     ومن الأنشطة الدعوية الصيفية التي تقوم بها اللجنة تنظيم المحاضرات والدروس العامة؛ حيث يتم استغلال فترة وجود المصطافين العرب والخليجيين في بعض العواصم الأوروبية ولاسيما في بريطانيا، وذلك بتعريفهم بأحكام السفر ، وتوجيههم إلى أهمية المحافظة على الآداب العامة في الإسلام، والتحذير من مواطن الشبهات والشهوات، كما يتم توفير مكان مناسب لإقامة شعائر صلاة وخطبة الجمعة.

     وفي مجال كفالة الأيتام أوضحت اللجنة بأنه يتم متابعة حلقات الأيتام الدراسية وحلقات تحفيظ القرآن الكريم للبنين وللبنات، فضلا عن تنظيم الزيارات الميدانية الدعوية وإلقاء الدروس والمواعظ على الأيتام وأولياء أمورهم، كما يتم الإشراف على الأئمة ومدرسي الأيتام في أماكن عملهم وتزويدهم بالنصح والإرشادات والتوجيهات المناسبة في مجال الدعوة إلى الله -عز وجل-.

     وفي مجال المشاريع الموسمية، فقد أوضحت اللجنة بأنها وبالتعاون مع الجمعيات العاملة معها خارج الكويت تقوم بتنفيذ المشاريع الموسمية مثل: مشروعي (إفطار الصائم والأضاحي)؛ حيث يتم من خلال تنفيذها توزيع المطويات والكتيبات والأشرطة الإسلامية.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك