رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 3 أغسطس، 2015 0 تعليق

صور وأخبار

 روسيا: اتفاقية للتعاون في التمويل الإسلامي

     قامت جمهورية (تتارستان) الروسية بالتعاون مع (بنك سبير الدولي) - بإبرام اتفاقية للتعاون في مجال التمويل الإسلامي، وقام بتوقيع الاتفاقية رئيس (بنك سبير) (جيرمان جريف)، ورئيس جمهورية (تتارستان) (رستم مينيخانوف)، وقال رئيس البنك: إن القطاع الإسلامي في البنك يزداد يومًا بعد يوم، وسوف يكون للتمويل الإسلامي شأن كبير في الاقتصاد بجمهورية (تتارستان).

والجدير بالذكر أن (بنك سبير) من أكبر البنوك في (روسيا)، وأحد أكبر المؤسسات المالية العالمية، وحصته تشكِّل نحو ثُلُث إجمالي أصول القطاع المصرفي الروسي.

الولايات المتحدة: حملة للتوعية بحقيقة الإسلام

     أكد الشيخ (جواد أحمد) - المشرف على الخط المجاني لمشروع (لماذا الإسلام؟) - أن المشروع دشن لحملة تنطوي على نشر العديد من اللوحات الدعوية في 14 ولاية أمريكية، تُرَغِّب المواطنين في التوجه إلى المؤسسة للتعرف على الإسلام، والحصول على إجابات للاستفسارات التي تَطْرَأ لديهم، وأشار إلى أن الهدف من الحملة أيضًا تعزيز التعايش السلمي، وإيجاد طريقة للتواصل، وليس إكراه أحد على اعتناق الإسلام.

 تايلاند: ترحيل مسلمي الإيجور

     أثار قرار الحكومة التايلاندية بترحيل أكثر من 100 مسلم إيجوري مطلوبين لدى الحكومة الصينية انتقاد المسلمين، ولا سيما في (تركيا) التي شهِدت مظاهرات أمام القنصلية، وهذا علاوة على توبيخ مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة للمسؤولين في (تايلاند)، ومن الجدير بالذكر أن هؤلاء الـ 100 شخص جزء من 300 إيجوري يحملون الجنسية التركية، وينتمون للعرق التركي الذي يدين بالإسلام ويتحدث التركية منذ عام 1950.

كشمير: إحياء ذكرى يوم الشهداء في ظل فرض حظر التجوال

     فرضت السلطات الهندية حظر التجوال في (كشمير)؛ تحسُّبًا لخروج المظاهرات في ظل ذكرى يوم الشهداء، الذي يرمز إلى بواكير الثورة الكشميرية ضد الحكم الهندي؛ حيث سقط 22 قتيلاً بنيران الشرطة الهندية عام 1931، الأمر الذي رفضته القيادات السياسية الإسلامية؛ حيث أكدت أن مساعي الاستقلال لم تتوقف منذ اندلاع الثورة في يوم الشهداء، وفي ظل صراع السلطات الهندية والباكستانية للسيطرة على المنطقة منذ الانفصال والاقتسام عام 1947.

 الهند: انتشار الأردية لغة أغلبية المسلمين في مناهج الجامعات

     أعرب الكثير من الطلاب والأكاديميين عن ترحيبهم بالمستوى الذي وصل إليه انتشار اللغة الأردية في المناهج الجامعية، التي يستخدمها 70% من المسلمين بـ(الهند)، فضلاً عن الهندوس والبوذيين، وفي هذا الصدد بلغ انتشار اللغة الأردية أُفقًا واسعًا؛ حيث تُتيح العديد من الجهات تعلُّم اللغة الأردية، وتوفير فرص العمل للمتحدثين بها، فضلاً عن المساهمة في انتشار ثقافة المسلمين وتقاليدهم، وقدرتهم على التواصل مع مستويات تعليمية واجتماعية أعلى بواسطة التمدد اللغوي.

تشاد: حظر ارتداء النقاب واعتقال المنتقبات

     في ظل تدهور الأوضاع الأمنية أعلنت الشرطة التشادية أنه سيتم إلقاء القبض على أي مسلمة تُضبَط مرتديةً النقاب، ولا سيما في أعقاب أحداث العنف الأخيرة التي يُزعَم تورُّط الجماعات المسلحة المنسوبة للإسلام في ارتكابها، وقد أكد المتحدث باسم الشرطة الوطنية أن الحظر أصبح له مسوغاته القوية، ويجب التزامه بصرامة، وتحديدًا بعد التفجيرات التي وقعت في العاصمة مؤخرًا، وتركت 15 قتيلاً و80 جريحًا؛ مما دفع الأمن إلى نشر قواته بالمساجد والأسواق وأماكن التجمعات.

نيجيريا: منظمات إسلامية تطالب بمحاكم لمكافحة الفساد

طالَب المجلس الوطني للمنظمات الشبابية الإسلامية في نيجيريا الحكومة النيجيرية بإنشاء محاكم خاصة لمحاكمة المتورطين في قضايا الفساد، وللتغلب على المشكلات الموجودة بالمحاكم التقليدية.

 وقد أكد رئيس المجلس أن المحاكم العادية بطيئة، وتستهلك وقتًا ومالاً، وتعوق تحقيق العدالة الناجزة.

موردوفيا: صندوق خيري لمساعدة المساجد في موردوفيا

     قامت الإدارة الروحية بجمهورية (موردوفيا) -إحدى الكيانات الفيدرالية في (روسيا)- بتدشين أول صندوق خيري إسلامي لخدمة المساجد في (موردوفيا). اسم الصندوق (مسلمو موردوفيا)، والهدف منه تقديم مساعدات مالية للمساجد التي في الأحياء البعيدة التي لا يسكنها الكثير من المسلمين، وتوجد لديهم صعوبة في الموارد لنقص المصلين، وأيضًا يوجد العديد من المساجد التي تغلق في الشتاء بسب عدم تغذية المسجد بالسولار اللازم للتدفئة والسلطات ترفض مساعدتها.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك