رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 2 يوليو، 2012 0 تعليق

سورية: شلال الدم يستمر غزيراً

 

        لم يمنع العدد الكبير من القتلى الذين سقطوا بنيران قوات الأمن السورية، المعارضين السوريين من الاحتجاج ضد نظام الرئيس بشار الأسد، في جمعة جديدة حملت عنوان حث شعوب العالم على التضامن مع الانتفاضة السورية، وشهدت سقوط المزيد من الضحايا بين قتيل وجريح.

        بعد يومٍ دمويٍ عنيفٍ عاشته سورية أودى بحياة 170 شخصاً، استمرت أعمال العنف في مختلف أنحاء البلاد ضد المحتجين الذين لبّوا مجدداً دعوة المعارضة إلى التظاهر من أجل حث شعوب العالم على التضامن مع الانتفاضة ضد نظام الرئيس بشار الأسد، ما أدى إلى سقوط حوالي 40 قتيلاً، بحسب ما أفادت لجان التنسيق المحلية للثورة.

        وتواصلت الاشتباكات في محيط حي الخالدية في مدينة حمص بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية السورية، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

        وقال الناشط أبوبلال من حمص: إن «70٪ من البنى التحتية في حمص أصبحت مدمرة» نتيجة القصف الذي «تتعرض له منذ أشهر» والذي استهدف خصوصاً حيّي جورة الشياح والغوطة.

وفي محافظة إدلب (شمال غرب)، تعرضت بلدات وقرى كفرسجنة والركايا ومدايا ومعرة حرمة والهبيط والشيخ مصطفى وقرى جبل شحشبو لقصف من القوات النظامية السورية، بحسب المرصد.

إلى ذلك، قصفت القوات السورية بلدة الكرك الشرقي في ريف درعا، ما أسفر عن مقتل سيدة وإصابة عدة مواطنين بجراح.

        وفي مدينة حمص المنكوبة والمدمرة في وسط البلاد، لا يزال فريق الهلال الأحمر ينتظر السماح له بدخول الأحياء التي يوجد فيها آلاف المدنيين المحاصرين بالقصف والاشتباكات لإجلائهم وتقديم المساعدات لهم. وقال مدير العمليات في منظمة الهلال العربي السوري خالد عرقسوسي: إن “فرع المنظمة في حمص يحاول متابعة التفاوض من أجل دخول حمص القديمة بعد أن باءت محاولتا بالفشل بسبب عدم تقيد الأطراف بوقف إطلاق النار المتفق عليه”.

في غضون ذلك، دعت فرنسا، أفراد الجيش وقوات الأمن السورية إلى الانشقاق غداة فرار طيار سوري بطائرته إلى الأردن.

        وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية (برنار فاليرو) إن «فرنسا ترحب بفرار العقيد حسن الحمادة وتحيي هذه البادرة الشجاعة». وأضاف فاليرو أن «هذا الفرار يحملنا على دعوة أفراد الجيش وقوات الأمن السورية إلى مواصلة هذه الانشقاقات وعمليات الفرار هذه وعدم الامتثال بعد الآن لأوامر نظام دمشق الإجرامية».

 

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك