رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 19 يونيو، 2014 0 تعليق

تشاد تنفي دعمها تمرد سيليكا في جمهورية أفريقيا الوسطى


نفت الحكومة التشادية اتهامات تقرير صدر حديثا عن الأمم المتحدة قال: إن تشاد دعمت حركة التمرد السابقة (سيليكا) لتولي السلطة في جمهورية أفريقيا الوسطى، ووصفتها بـ(الهذيان)، وذلك في بيان ورد على وكالة (فرانس برس).

وسلمت لجنة تحقيق شكلها الأمين العام للأمم المتحدة (بان كي مون) في كانون الثاني/يناير، تقريرا أول لأعضاء مجلس الأمن الدولي.

ويؤكد المحققون خصوصا أن «هناك ما يكفي من الأدلة للاعتقاد بأن (الرئيس السابق) (دجوتوديا) و(سيليكا) تلقيا دعما ماليا وعسكريا من حكومة تشاد»، لقلب نظام بوزيزيه في آذار/مارس 2013.

     وأضاف التقرير «شوهد ضباط تشاديون في (بانغي) بعد استيلاء (سيليكا) على الحكم ضمن حركة (سيليكا)» موضحا أنه بعد سقوط سيليكا تحت ضغط دولي في كانون الثاني/يناير 2014 «اندمج هؤلاء الضباط مجددا في الجيش التشادي» وأصبحوا أعضاء في القوة الأفريقية ببانغي.

وقال بيان تشاد: «إن حكومة جمهورية تشاد تحرص على التذكير للمرة الأخيرة أنها لم تدعم ولا تدعم ولن تدعم أبدا حركة مسلحة تنوي زعزعة استقرار جمهورية أفريقيا الوسطى أو أي بلد أفريقي آخر».

وأضاف البيان «ومع التنديد بأشد العبارات بهذا الهذيان، فإن حكومة جمهورية تشاد تدعو الأمم المتحدة إلى التحلي بالحكمة وإنهاء حملتها المجانية ذات الدوافع الخفية على تشاد».

وأخذت الحكومة التشادية على المحققين أيضا عدم أخذهم في الاعتبار «التضحيات الجسام المبذولة» من قبل تشاد «على المستوى البشري والعتاد والمال في سبيل مساعدة هذا البلد الشقيق والصديق منذ عقود».

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك