رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 10 يوليو، 2012 0 تعليق

تسجيل مسرَّب يُظهر عملية تعذيب وحشية في معتقل سوري

  كشف فيديو مسرب عن عمليات التعذيب التي تمارسها ميليشيات بشار الأسد في معتقلاتها بحق المواطنين، على أثر الاحتجاجات التي تتحرك في أجزاء مختلفة من سوريا.

وأظهر الفيديو أشخاصًا يلبسون زيًّا عسكريًّا يضربون معتقلاً وهو موثق اليدين ومعصوب العينين؛ مبالغة في ترويعه أثناء التعذيب.

وخلع الجلادون عن المعتقل ملابسه إلا قطعة صغيرة، وانهالوا عليه بالصفع، والجلد بالسياط على ظهره.

من جانب آخر، أعلنت منظمة (هيومن رايتس ووتش) في تقريرٍ أصدرته أن عددًا من المعتقلين السابقين والمنشقين تمكنوا من تحديد المواقع، والجهات المسؤولة، وأساليب التعذيب المستخدمة، وأسماء القادة المسؤولين عن 27 مركز اعتقال تديرها المخابرات السورية.

ويستند التقرير المكوَّن من 80 صفحة، وعنوانه: «أقبية التعذيب» إلى أكثر من 200 مقابلة أجرتها المنظمة منذ بداية التظاهرات المناهضة للنظام السوري في مارس/ آذار العام الماضي.

ويشير التقرير إلى أماكن مراكز الاحتجاز في دمشق وحمص وحلب وإدلب ودرعا واللاذقية، ويتضمن إفادات من المعتقلين السابقين في تلك السجون، فضلاً عن صور من أساليب التعذيب.

ويقدم هذا التقرير على وجه التحديد مواقع 27 مركز اعتقال تابعة للنظام السوري، ويعرض أساليب التعذيب المستخدمة فيها، كما حصل على أسماء الجنرالات والمسؤولين السوريين عن تلك المراكز، وخلص التقرير إلى أن النظام يتبع نمطًا ممنهجًا في التعذيب تستعمله كافة أجهزته الأمنية.

20 أسلوبًا للتعذيب

وقالت (هيومن رايتس): إن هناك نحو 20 أسلوبًا مختلفًا في التعذيب منها الضرب لفترات طويلة، وغالبًا بالهراوات والكابلات، وتكبيل المعتقلين في أوضاع مؤلمة لفترات طويلة من الزمن، فضلاً عن استخدام الصدمات الكهربائية، والإذلال والاعتداء الجنسي، والسحب من أظافر اليدين باستخدام آلات حادة. وهي طرائق تستعمل في السجون من قبل قوات أمن النظام.

وهذه الأنماط من التعذيب وسوء المعاملة للمعتقلين في سجون النظام السوري دفعت منظمة (هيومن رايتس ووتش) إلى دعوة مجلس الأمن إلى إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة المتورطين.

وقالت المنظمة: إن المعتقلين كافة إما تعرضوا للتعذيب أو شهدوا حالات تعذيب للآخرين خلال فترة احتجازهم.

وأكدت (هيومن رايتس ووتش) أن أسوأ حالات التعذيب حدثت في مراكز الاحتجاز التي تديرها وكالات الاستخبارات الرئيسة الأربع، التي يشار إليها عادة مجتمعة باسم المخابرات: وهي الاستخبارات العسكرية، ومديرية الأمن السياسي، ودائرة المخابرات العامة، وإدارة المخابرات الجوية.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك