رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 14 مايو، 2012 0 تعليق

بيت الزكاة في ذكراه الـ30.. علامة مضيئة في تاريخ الكويت الاجتماعي والإنساني

 

        كونا - ثلاثون عاما من العطاء والإنجازات الخيرية والإنسانية والاجتماعية تتوج مسيرة بيت الزكاة الذي احتفل بذكرى إنشائه برعاية وحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد. تلك المسيرة الطويلة الحافلة بالعطاء والتكافل والخير الذي عم الكويت والدول الإسلامية بدأت خطواتها الأولى في 16 يناير 1982 عندما صدر القانون رقم 5 بشأن إنشاء بيت الزكاة بوصفه هيئة عامة ذات ميزانية مستقلة تكون لها شخصية اعتبارية وتخضع لإشراف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وكان الهدف من تأسيس البيت آنذاك العمل على إحياء ركن رئيسي من أركان الإسلام ألا وهو الزكاة وتيسير أدائها من خلال العمل على جمع وتوزيع أموال الزكاة والخيرات بأفضل وأكفأ الطرائق المباحة شرعا.

        ومع تطور الزمن والاحتياجات أصبح لبيت الزكاة أهداف أخرى نابعة من الهدف الرئيسي حيث سعى البيت إلى رفع كفاءة أدائه المؤسسي وتطوير بنائه التنظيمي وتنمية إيرادات الزكاة والخيرات وتطوير الاستثمارات ورفع العوائد وتنويع خدمات وأوجه إنفاق إيرادات الزكاة وتطويرها إضافة إلى تطوير النشاط العلمي والإعلامي.

        ومن أجل تحقيق هذه الأهداف يعمل بيت الزكاة على جمع موارد الزكاة والخيرات وتنميتها وإنفاقها داخل الكويت وخارجها بأعلى مستوى من الكفاءة والتميز إلى جانب السعي نحو التوسع الكمي والنوعي في الخدمات المقدمة للفئات المستفيدة من محسنين ومستحقين عبر تبني أنظمة مالية وإدارية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومعايير الجودة و(الحوكمة) المؤسسية.

        وتنقسم مشاريع بيت الزكاة إلى محلية داخل الكويت وأخرى خارجية تضم العديد من الدول الإسلامية. أما المشاريع المحلية التي يقوم بها البيت فتتوزع إلى ثلاثة أنواع هي المشاريع الخيرية والمشاريع الزكوية ومشروع الصدقة الجارية.

        ومن المشاريع الخيرية التي يقوم بها بيت الزكاة داخل دولة الكويت مشروع حقيبة الطالب ومشروع تموين الأسر ومشروع استقبال لحوم الأضاحي ومشروع ولائم الإفطار. أما المشاريع الزكوية فتشمل مشاريع الرعاية الصحية ومشاريع الرعاية التعليمية ومشاريع الرعاية الاجتماعية للأسر المحتاجة داخل البلاد من المسجلين في بيت الزكاة.

        ويعد مشروع الصدقة الجارية من النجوم المضيئة في سماء بيت الزكاة التي يفخر بإنجازها؛ حيث أنشئ في 12 سبتمبر 1985 بهدف تنمية مبالغ التبرع التي يقدمها المحسنون واستثمارها في إطار شرعي وإنفاق ريعها في المشاريع الخيرية دون المساس بمبلغ التبرع الأصلي.

        ومن مشاريع الصدقة الجارية التي يقوم بها بيت الزكاة مشاريع الصدقة الجارية وسقيا الماء ومشروع حقيبة طالب العلم وكفالة الأيتام وتوزيع الأضاحي حيث يستفيد من هذه المشاريع آلاف عدة من الأرامل والمطلقات والمسنين وأسر السجناء والأيتام والغارمين.

        وأخذ بيت الزكاة على عاتقه منذ تأسيسه الإسهام في دعم فئة المقيمين بصورة غير قانونية ومساعدتة انطلاقا من رسالته السامية التي يؤديها في المجتمع والقائمة على تعزيز التكافل الاجتماعي وتقوية أواصر المحبة والأخوة والتراحم بين أبناء المجتمع. ومن هذا المنطلق قدم البيت في عام 2011 مساعدات مالية شهرية مقطوعة بلغت نحو 13 مليون دينار إلى 12605 أسر من فئة المقيمين بصورة غير قانونية داخل البلاد بما يمثل 38٪ من إجمالي الأسر المستفيدة من مساعدات بيت الزكاة لهذا العام.

        وأنفق بيت الزكاة في عام 2011 نحو 1.038 مليون دينار على مشروع التبرعات العينية التي وزعت على 9568 أسرة شملت مواد غذائية وملابس وبعض الأجهزة المنزلية. ولم يقتصر عطاء بيت الزكاة على حدود دولة الكويت فقط وإنما تعدى خيره ليشمل العديد من الدول العربية والإسلامية. وتوزعت مشاريع البيت الخارجية على أربعة اقسام رئيسة تشمل المشاريع الإنشائية ومشروع كافل اليتيم ومشروع طالب العلم إضافة إلى المشاريع الموسمية كإفطار الصائم وتوزيع الأضاحي.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك