رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 22 نوفمبر، 2011 0 تعليق

«بيتك» يكثف جهوده في تثقيف المجتمع بالمعاملات المالية الإسلامية


      
نظم بيت التمويل الكويتي «بيتك» بالتعاون مع نادي التمويل الإسلامي IFC بجامعة الخليج دورة متكاملة في أساسيات المعاملات المالية الاسلامية ولمدة 3 أيام؛ حيث قدم الدورة مدير وحدة البحوث والدراسات الشرعية عدنان علي الملا وشارك بها عدد كبير من طلبة الجامعة.

      وتناول الملا خلال الدورة بعض المفاهيم المبسطة في مجال الاقتصاد الإسلامي التي اشتملت على أنواع البيوع الإسلامية وتطبيقاتها العملية ومشروعية كل منها والشروط التي يجب أن تتوافر في عملية البيع وغيرها من المعلومات التي تزيد من الحصيلة الثقافية لدى المتدربين.

      وبين أن منهج «بيتك» في رفع مستوى الثقافة الشرعية الاقتصادية يشتمل على دراسة تاريخ الاقتصاد الاسلامي ونشأته وتطور مراحله وظهور المصارف الإسلامية بما فيها تجربة «بيتك»، ثم تطرق الى أدوات التمويل الإسلامي وكذلك المسائل الشرعية المختلفة والقواعد العامة التي تنطبق عليها، مشيراً إلى أن منهج «بيتك» في التثقيف الشرعي الاقتصادي أشرف عليه نخبة من العلماء من خارج الكويت وكذلك المشايخ أصحاب الفضيلة في هيئة الفتوى والرقابة الشرعية التي تعد الجهة المسؤولة عن التزام المؤسسات الإسلامية بالجوانب الشرعية.

      وتابع: ان محتوى المنهج الشرعي يشتمل على بعض مفاهيم الاقتصاد الإسلامي كالمرابحة والإجارة والمضاربة والصرف والوكالة والكفالة والحوالة والمعاملات المصرفية بأنواعها إضافة إلى المعاملات الاستثمارية كالسلم والأسهم والصكوك والصناديق، والمعاملات العقارية كالاستصناع والمشاركة المتناقصة وكذلك معاملات التأمين وفق أحكام الشريعة.

      وأشار الملا إلى أنه يجب على الباحثين والطلبة بمختلف تخصصاتهم في مجال الاقتصاد أن يكونوا على دراية تامة بطبيعة التعاملات الشرعية وما لها من سمات تختلف عن أطر النظام التقليدي في عملية البيع والشراء، وهو ما يدعو «بيتك» إلى تكثيف تلك البرامج والسعي إلى تطويرها وإتاحة المجال لأكبر عدد ممكن من المشاركين للاستفادة منها.

      وتؤكد الشراكة الاستراتيجية التي تربط «بيتك» بالأندية الطلابية التي تخدم الاقتصاد الإسلامي ومن بينها نادي التمويل الإسلامي في جامعة الخليج على حرص «بيتك» على نقل خبرته عبر المختصين في الوحدات الشرعية إلى المهتمين في هذا المجال.  

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك