رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 10 نوفمبر، 2013 0 تعليق

الوقف الإسلامي فنون إدارته والدعوة إليه

 

     صدر عن إدارة الإعلام والتنمية الوقفية في الأمانة العامة للأوقاف في الكويت كتاب من القطع المتميز، بعنوان: (الوقف الإسلامي فنون إدارته والدعوة إليه). ألفه وأعده د. عيسى صوفان القدومي - مستشار التوعية الوقفية في مكتب الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف- ليكون دليلاً عملياً ومنهجاً تطبيقياً لكل متخصص في العمل الوقفي.

     وقد تمت صياغة الكتاب في طابع تثقيفي وتدريبي شيق؛ فقد جمع بين دفتيه 235 صفحة ملونة ومصممة تصميماً يجذب القارئ ويمتع المتصفح. حوى الكتاب مقدمة للأمين العام للأمانة العامة للأوقاف د. عبد المحسن الجار الله الخرافي، الذي حرص كل الحرص أن يرى هذا الإصدار النور ليخدم الوقف الإسلامي ومؤسساته والعاملين فيها، والداعين لإعادة الوقف لدوره الحضاري والمجتمعي.

     وفي الفصل الأول من فصوله الستة حرص المؤلف على تعريف المفاهيم والمبادئ الأساسية للوقف، أما الفصل الثاني فكان بعنوان: (فنون إدارة الوقف)، والفصل الثالث بعنوان: (أسس ومهارات نشر ثقافة الوقف)، وتحدث في الفصل الرابع عن (الدعوة إلى الوقف بصيغ عصرية)، وجاء الفصل الخامس بعنوان: (أساليب المخاطبة والإقناع وتغيير المفاهيم)، أما الفصل السادس فقد اختاره المؤلف ليجمع فيه التدريبات والتمارين العملية والنماذج التطبيقية، لتنمية المهارات ورفع القدرات.

     ويهدف الكتاب – كما ذكر مؤلفه - إلى إحياء سنة الوقف وفق ثوابت الشرع، ومعطيات العصر، ومتطلبات المستقبل، وحوى أحكاماً وفوائد جمة وروائع للواقفين من المتصدقين، وللقائمين على المؤسسات والمشاريع الوقفية، ونظار الوقف والهيئات والمؤسسات برعاية الأصول الوقفية، وتنميتها.

     وقد حرص المؤلف على ربط مادة الكتاب بالدليل الشرعي من الكتاب والسنة؛ بوصفهما الأصل في كل خير، ثم ربطها بالواقع المعاصر مع ضرب الأمثلة للتوضيح، وامتاز الكتاب كذلك بالاختصار؛ لتقريب المعنى وتسهيل الحصول على المعلومة، بهدف الارتقاء بدور المؤسسات الوقفية ليعود دورها الريادي كما كانت عليه في العصور الإسلامية الأولى وما كان لها من دور في تنمية المجتمع ونهضته والتقدم به نحو مدارج الرفعة والريادة.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك