رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 7 يناير، 2023 0 تعليق

الهيئة الإدارية لتراث الأندلس تكرم القائمين على منصة الأندلس التعليمية

 

أقامت الهيئة الإدارية لفرع الأندلس يوم الاثنين 26 ديسمبر 2022 حفلا تكريميا للقائمين على منصة الأندلس التعليمية وقد تضمن الحفل كلمة مدير إدارة محافظتي الجهراء والفروانية، وعرض فيديو تعريفي بالمنصة، ثم كلمة لرئيس منصة الأندلس، وكذلك عرض فيديو لانطباعات المشاركين في المنصة، ثم تكريم القائمين والهيئة الإدارية والتعليمية للمنصة، وحضر الحفل رئيس مجلس إدارة الجمعية الشيخ طارق العيسى،  ورئيس الهيئة الإدارية لفرع الجهراء والمشرف العام على المنصة والمعهد الشرعي د. فرحان عبيد الشمري، ورئيس اللجنة العلمية بجمعية إحياء التراث وعضو اللجنة العلمية للمنصة والمعهد الشيخ د. محمد الحمود النجدي، ورئيس الهيئة الإدارية لفرع الأندلس محمد الراشد، والمدير التقني للمنصة والمعهد د. خالد المكيمي، ورئيس المنصة والمعهد الشرعي الشيخ اسامة الشطي، ومدير عام المنصة والمعهد الشرعي الشيخ محمد الفودري، ود. علي الوسمي، وعضو مجلس إدارة وقف المسيلم الأخ/ نايف عبيد العجمي وقدم الحفل د. يعقوب اللوغاني.

     وفي كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة بين رئيس الهيئة الإدارية لفرع الجهراء د. فرحان عبيد الشمري أنَّ من نعم الله علينا أن جعل شريعتنا سمحة وأذنت بكثير من الوسائل التي يستعين بها الداعي الى الله -سبحانه وتعالى- في دعوته، فقد أصبح اليوم بإمكان الداعية المسلم أن يصل إلى ملايين الناس بفضل هذه الوسائل الحديثة؛ لذا فإنّه يجب على الدعاة أن ينتفعوا ويستفيدوا من تلك الوسائل التي أصبحت في هذا العصر وسيلة الاتصال بين العالم، ويمكن القول: بأنّ الوسائل الدعوية الحديثة كثيرة جدًا، وقد استخدم النبي -[- العديد من الوسائل لإيصال دعوته؛ فمرة وعظ في المقبره، ومرة في السوق، وهكذا يستغل الفرص ولا سيما إذا كانت الوسيلة شرعية ومباحة.

باب عظيم من أبواب الدعوة

     وأضاف الشمري، بفضل الله -تعالى- تبنت جمعيه إحياء التراث الإسلامي بابًا عظيمًا من أبواب الدعوة وهو المنصات العلمية الإلكترونية، وبالرغم من أن كثيراً من الناس كانوا متخوفين من أنه لن يكون هناك نجاح لتلك المنصات، إلا أن ما نراه اليوم من نجاح تحققه منصة الأندلس يثبت أهمية تلك الوسائل في تحقيق ما قد تعجز عنه الوسائل التقليدية، وقد قامت إدارة فرع الأندلس -وعلى رأسهم الشيخ محمد الراشد وإدارة المنصة وفقهم الله- بجهود كبيرة ونشاط مميز في تحقيق هذا الهدف، والحرص على أن تكون هذه المنصة على منهج السلف،  وقد اختاروا لها كبار المشايخ والعلماء، وقد وصل عدد المستفيدين من المنصة قرابة 33000 مستمع وطالب علم، كذلك فإن مساندة رئيس مجلس الإدارة الشيخ طارق العيسى ودعمه للمنصة كان سببًا رئيسًا بعد -توفيق الله تعالى- في نجاح المنصة.

عدد من المنصات

     ثم بين د.الشمري أن الجمعية انطلقت في عدد من المشاريع العلمية الإلكترونية الأخرى، منها مشروع كبار العلماء، ومنصة تراث، وغيرها من المشاريع المستقبلية التي ستنفذ -إن شاء الله-، فنحمد الله -جل وعلا- على هذه النجاحات الدائمة، وعلى هذه الوسائل المتاحة فإننا في جهاد مستمر مع أعداء الله -سبحانه وتعالى- وانظروا كيف غزونا في بلادنا وزينوا الشبهات والشهوات لأبناء المسلمين؛ وذلك بسبب ابتعادهم عن الدين، لكن لو توفرت مثل هذه الوسائل الشرعية والمنصات العلمية واستطعنا استقطاب الشباب لها لتغير الحال.

     فاليوم أنت جامعتك في جيبك، من خلال هاتفتك تستطيع أن تستمع إلى الدروس وتستمع بالمحاضرات لكبار العلماء،  وهذه نعمة عظيمة، وهذا يلقي علينا مسؤولية في الاستمرار وزيادة النشاط حتى لا يكون هذا حجة علينا بل يكون حجة لنا -إن شاء الله.

 

تعريف بمنصة الأندلس التعليمية

     منصة إلكترونية تعنى بإقامة المشاريع والدورات والبرامج العلمية الشرعية عن بعد، وتهتم بتأسيس طلاب علم وتأصيلهم في العلوم بشقيها (علوم الغاية وعلوم الآلة)، فهي جامعة بين الأصالة في المنهج والمعاصرة في الوسائل التفاعلية، ومن أهم مميزات الدراسة عبر المنصة:

- توفير النشاطات والخدمات التفاعلية مع المقررات لتحقيق أكبر قدر من الفائدة.

- الإجابة عن أسئلة المشاركين العلمية والإدارية والفنية من قبل المختصين.

- عمل المشاركين تفريغات وملخصات لمقررات المعهد.

- عمل مراجعات يومية للمقررات من قبل فريق الإشراف.

- إقامة لقاءات إدارية دورية بين القائمين على المنصة والطلبة.

- عمل اختبارات أسبوعية وشهرية ويحصل المجتازون على شهادة من المنصة.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك