رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 17 أغسطس، 2014 0 تعليق

الكويت: صمت المجتمع الدولي زاد مجازر إسرائيل في غزة


انتقدت الكويت صمت المجتمع الدولي الذي شجّع إسرائيل على مواصلة عدوانها «الهمجي» على قطاع غزة، ودعت مجلس الأمن الدولي إلى إنقاذ الفلسطينيين واتخاذ موقف صارم للحد من «غطرسة وعربدة» الحكومة الإسرائيلية التي تجاوزت جميع الحدود.

وقال المندوب الدائم للكويت لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة،  إنه آن الأوان أن يتخذ المجتمع الدولي موقفاً صارماً في وجه الحكومة الإسرائيلية وسياساتها وممارساتها الخارجة عن القانون، وأن يوجه إليها رسالة واضحة مفادها: «كفى قتلاً، وكفى دماراً».

كما دعا السفير العتيبي الجلسة، التي عقدت بطلب منه قدّمه الأسبوع الماضي، بصفته رئيساً للمجموعة العربية لشهر يوليو مجلس الأمن لأن يتحمل مسؤولياته ويتخذ ما يلزم من التدابير لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني لضمان عدم تكرار مثل هذه الاعتداءات.

     وتابع إن على المجلس أن يواصل العمل من أجل تحقيق السلام الدائم والشامل والعادل للقضية الفلسطينية وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام وخارطة الطريق والمبادرة العربية للسلام، وبما يؤدي إلى إنهاء الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني حقوقه السياسية المشروعة جميعها، وأهمها حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد أنه «دون إنهاء الاحتلال الذي هو أصل وأساس الأزمة، فإن دوامة العنف لن تتوقف ولن تنعم منطقة الشرق الأوسط بالأمن والأمان والاستقرار الذي تفتقده منذ عقود».

وانتقد السفير العتيبي المجتمع الدولي «الذي تابع بصمت لافت» الجرائم والمجازر الفظيعة التي ارتكبتها إسرائيل بحق السكان المدنيين وممتلكاتهم والمنشآت المدنية من مدارس ومساجد ومستشفيات ومنشآت أخرى اقتصادية واجتماعية.

وأشار إلى أن صمت المجتمع الدولي «أسهم في توفير الغطاء لاستمرار هذا العدوان» وسقوط المزيد من الضحايا من أطفال ونساء وشيوخ ودمار هائل للمنازل والبنية التحتية لشعب محاصر منذ أكثر من سبعة أعوام، مذكراً أن أعداد الضحايا من القتلى والجرحى تجاوز الـ11 ألفاً 80% منهم من المدنيين.

     وأضاف أنه «من المؤسف والمؤلم» أن يوصف ما يجري بأنه حرب وفق رواية حكومة إسرائيل المضللة التي ادعت بأنها تدافع عن نفسها لضمان أمن شعبها، ولكن الواقع والحقائق المتوافرة والأرقام التي صدرت عن الوكالات والمنظمات الدولية «تدل على أنه عدوان سافر على شعب أعزل». وقال إن هذا العدوان والاستخدام المفرط للقوة الذي لا يتناسب بأي شكل من الأشكال مع ما يواجهه من مقاومة وبتعمده استهداف المناطق المأهولة بالسكان دون تمييز بين الأهداف المدنية وغيرها «انتهاك صارخ» لاتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 ولجميع الاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية ذات الصلة.

     وناشد السفير العتيبي المجتمع الدولي، ممثلاً في مجلس الأمن، التصدي لآلة القتل الإسرائيلية وإنقاذ السكان الفلسطينيين من هذه الغطرسة والعربدة التي تخطت وتجاوزت جميع الحدود، مذكراً بتقرير اليونيسيف الذي أكد أن 30٪ من الضحايا هم من الأطفال، كما أن ربع سكان قطاع غزة البالغ عددهم 1.8 مليون مشردون.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك