رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 10 أكتوبر، 2016 0 تعليق

الكويت تؤكد دعمها لجهود المجتمع الدولي في إرساء السلام والأمن

     أكدت دولة الكويت الأربعاء الماضي 5 أكتوبر دعمها لجميع الجهود الدولية الرامية إلى تخفيف معاناة الشعب الأفغاني، والمساعدة في إعادة إعمار أفغانستان، وإرساء السلام والأمن فيها، واستعرض سفير دولة الكويت لدى بلجيكا جاسم البديوي في كلمته أمام المؤتمر الدولي حول أفغانستان في بروكسل المساهمات التي قدمتها الكويت في إطار الجهود الدولية لمساعدة أفغانستان عبر مختلف القنوات.

     وقال: إن أحد أكبر إسهامات دولة الكويت كانت عبر إنشاء (صندوق الحياة الكريمة) بقيمة 100 مليون دولار بناء على مبادرة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي ساهم بالفعل بتمويل مشاريع زراعية صغيرة في أفغانستان بقيمة سبعة ملايين دولار.

     وأضاف أن الكويت تبرعت أيضا بمبلغ 93 مليون دولار عبر العديد من المنظمات الحكومية وغير الحكومية والتبرعات الخاصة, مبينا أن الكويت استطاعت أيضا من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية تمويل مشروع بناء طريق سريع بتكلفة 15 مليون دولار يربط بين مدينتي قندهار وسبين بولداك.

     فضلا عن ذلك ساهمت الكويت في (الصندوق الائتماني لإعادة إعمار أفغانستان) منذ إطلاقه، كما وقعت وفقا لمبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون اتفاقا مع حكومة أفغانستان في 31 أغسطس 2015 لتخفيف عبء الديون على أفغانستان الذي يسمح بفترة سداد تصل إلى 40 عاما بفائدة 5ر0 بالمئة فقط.

وفي هذا الصدد أشار البديوي إلى أن أفغانستان لا تزال أحد أفقر البلدان في العالم, وتحتاج إلى تحسين قطاعاتها الصحية والتعليمية وهياكلها الأساسية والتنمية الاقتصادية.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك