رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 4 سبتمبر، 2012 0 تعليق

الشيخ جاسم المسباح – رئيس اللجنة الرئيسة لمراكز تحفيظ القرآن بإحياء التراث الإسلامي: اللجنة تمثل جانباً مهماً من جوانب مسيرة الخير لجمعية إحياء التراث الإسلامي


      
هذه الإنجازات لم تكن لتتم لولا فضل الله أولاً، ثم تلك الأيادي البيض لأهل الخير، فهم أهل العطاء وأهل الفضل

      أوضح الشيخ جاسم المسباح – رئيس اللجنة الرئيسة لمراكز تحفيظ القرآن الكريم بجمعية إحياء التراث الإسلامي – أن اللجنة تمثل جانباً مهماً من جوانب مسيرة الخير لجمعية إحياء التراث الإسلامي، هذه الجمعية التي تسترشد بنور الكتاب والسنة الصحيحة على نهج السلف الصالح، مما أعطاها التميز والخصوصية في النهج والعمل.

      فقد بدأت الجمعية، ومنذ تأسيسها بإقامة الأنشطة المختلفة في هذا الصدد، حتى إن أول مؤتمر أقامته الجمعية كان تحت عنوان: (تراثنا القرآني).

      كما وفقها الله تعالى لعدد كبير من الإنجازات في مجال نشر كتاب الله تعالى وعلومه، ومن هذه الإنجازات تبني اللجنة لمشروع ( الماهر في القرآن)؛ سعياً منها لتيسير حفظ القرآن الكريم ودراسته من خلال توفير شريطي فيديو تعليمي مع كتيب مبسط لأحكام التجويد.

      كذلك حصول اللجنة على الدرع الذهبية المتمثلة في المركز الأول لمسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده لمدة (8) سنوات.

      وأضاف المسباح أنه لما كانت حلقات تحفيظ القرآن الكريم داخل الكويت بحاجة إلى الدعم المالي لضمان استمرارها، فقد أطلقت اللجنة مشروعا وقفيا يسمى مشروع (وقف تعليم القرآن الكريم)، وتهدف من ورائه إلى شراء عمارة وقفية يخصص ريعها لتعليم القرآن الكريم وعلومه، وتبلغ قيمة السهم الواحد في هذا المشروع مائة دينار كويتي، ومن أهداف هذا المشروع: إيجاد مورد ثابت لإنشاء ودعم حلقات التحفيظ، وتوفير الوسائل التعليمية لتحفيظ القرآن الكريم وتفسيره، كذلك تشجيع حفاظ كتاب الله عز وجل على مواصلة الحفظ بمنحهم جوائز تشجيعية.

      وحول إنجازات الجمعية في مجال نشر كتاب الله تعالى أوضح المسباح أن الجمعية قامت بالعديد من الإنجازات في هذا الجانب، منها القيام بمشروع طباعة المصحف الشريف الذي يمتاز بفخامة طباعته وخفة ورقه ورخص ثمنه، كذلك القيام بمشروع (مكتبة طالب العلم) لمساعدة كل داعية وكل مسلم على بناء مكتبة إسلامية خاصة لا غنى له عنها؛ حيث بلغ عدد المكتبات التي أصدرتها حتى الآن (8) مكتبات تحوي أمهات الكتب.

      كذلك قامت الجمعية بطباعة وتوزيع كتاب (تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان) للعلامة السعدي، وطباعة وتوزيع المصحف المترجم بعدة لغات، بالإضافة لطباعة وتوزيع كتاب (القواعد الذهبية في حفظ القرآن الكريم )، وهي رسالة مختصرة مفيدة. 

      كما قامت اللجنة الرئيسة بعمل (مسابقة الزهراوان) على مستوى دولة الكويت في شهر رمضان المبارك وهي على مستويين الأول: حفظ سورتي البقرة وآل عمران، والمستوى الثاني: حفظ سورة البقرة فقط، كما قامت بعمل أسابيع ثقافية في المساجد للتعريف بأهمية هاتين السورتين والعبر المستفادة منهما، كما تضمنت المسابقة دروسا في تصحيح التلاوة ودروسا في أحكام التجويد.

      وأوضح المسباح أن اللجنة قامت خلال هذا الشهر المبارك بتنظيم مسابقة حفظ سورة الكهف للذكور والإناث على مستوى دولة الكويت، وعمل أسبوع ثقافي ودورة تصحيح التلاوة ودورة تعليم أحكام التجويد.

      كما قام مركز حامد المسباح لعلوم القرآن والسنة بافتتاح معهد الدارقطني لعلوم القرآن والسنة في منطقة القرين، وقد تم من خلاله دراسة المواد التالية: علم القراءات  - علم التفسير  العقيدة - الحديث الشريف - الفقه - اللغة العربية.

      ومن الأعمال التي تقوم بها اللجنة دعم الحلقات المتميزة لحفظ القرآن الكريم وتجويده والمنتشرة في جميع محافظات دولة الكويت، بالإضافة لتنظيم رحلة عمرة إلى مكة المكرمة في إجازة نصف السنة للمتميزين مع حفظ جزء ونصف من القرآن الكريم، وقيام مركز الجهراء بتنظيم رحلة إلى مكة المكرمة لحفظ القرآن الكريم كاملاً.  

وفي نهاية تصريحه أوضح الشيخ جاسم المسباح أن هذه الإنجازات لم تكن لتتم لولا فضل الله أولاً، ثم تلك الأيادي البيض لأهل الخير، فهم أهل العطاء وأهل الفضل، والله نسأل أن يجعل عملهم في ميزان حسناتهم يوم القيامة. 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك