رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 24 فبراير، 2014 0 تعليق

الحوثيون يطالبون بضم الجوف وحجة إلى صعدة والجنوبيون يتمسكون بالانفصال


     
أكد المتمردون الحوثيون الشيعة والحراك الجنوبي اليمني، رفضهم التقسيم الذي أعلنه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لدولة اتحادية من ستة أقاليم، في حين أكد قيادي بارز في الحراك الجنوبي رفض التقسيم الفدرالي والتمسك بمطلب الانفصال عن الشمال. وعد متحدث باسم الحوثيين أن الصيغة التي اعتمدت لرسم شكل الدولة الاتحادية المقبلة والتي ستجعل البلاد ستة أقاليم، تقسم اليمن إلى (أغنياء وفقراء).

وكانت اللجنة المكلفة بتحديد الأقاليم في الدولة الجديدة اعتمدت الأول، صيغة تقسم اليمن إلى ستة أقاليم، أربعة في الشمال واثنان في الجنوب.

     وقال محمد البخيتي الذي يمثل الحوثيين الذين يتخذون اسم أنصارالله، في الحوار لوكالة فرانس برس: «نرفض هذا التقسيم؛ لأنه قسم اليمن إلى فقراء وأغنياء»، مضيفا: الدليل أن التقسيم هذا أتى بصعدة مع عمران وذمار والمفترض أن تكون صعدة أقرب ثقافيا وحدوديا واجتماعيا من حجة والجوف.

     ورأي البخيتي آن التقسيم المعتمد أتى «لخدمة المملكة العربية السعودية ليعطيها مساحة كبيرة قبلية نفطية على الحدود»، مشيرا خصوصا إلى إقليمي سبأ وحضرموت الغنيين بالنفط والحدوديين مع السعودية واللذين تربط بين القبائل فيهما والمملكة علاقات قبلية وطيدة. وكان الجنوبيون يتمسكون بصيغة من إقليمين تستعيد في الظاهر حدود دولتي اليمن الشمالي والجنوبي السابقتين، الأمر الذي رفضه الشماليون بحجة أنه يفتح الباب أمام تقسيم البلاد مجددا.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك