رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 4 مايو، 2015 0 تعليق

الحربي: مناهجنا خالية تماماً من التطرف والإرهاب

     كشف الوكيل المساعد للبحوث التربوية والمناهج في وزارة التربية د.سعود الحربي عن قيام قطاعه بإعداد دراسة منذ 3 أشهر، خاصة في تعزيز الوسطية بالمجتمع الكويتي، قائمة على 3 اتجاهات منها تحليل المناهج الدراسية للبحث عن مواطن الوسطية، مشيرا إلى إجراء استبانة خاصة للمعلمين والمتعلمين للوقوف على مفهوم الوسطية لديهم.

     وأكد الحربي في تصريح له على أن مناهجنا تخلو تماما من «ظواهر التطرف والإرهاب»، موضحا أن القضية لها أسباب اجتماعية كثيرة، قائلا: إذا اقررنا بوجودها في المجتمع فيحب أن تتضافر جهود المدرسة مع الأسرة ووسائل الإعلام وجمعيات النفع العام ودور العبادة للقضاء على هذا التطرف.

     وأشار الى اتجاه وزارة التربية من تخفيف المناهج بشكل كبير واختزالها في المهارات الأساسية، مؤكدا أن التغيير في التربية الإسلامية سيكون فقط في الكم بدرجة كبيرة وإعادة غرس مفاهيم المواطنة والانتماء بشكل أكبر حتى تتعمق في وجدان التلاميذ، مشددا على أنه لا يمكن مس الثوابث الوطنية والقومية والدينية لدولة الكويت بأي شكل من الأشكال ودائما هي القاعدة التي ننطلق منها لتغيير المناهج.

     وأوضح الحربي ان مبدأ التغيير والتطوير في المناهج ظاهرة صحية وهناك بعض الدول يستغرق تغيير المناهج فيها من سنتين الى 7 سنوات قديما، ولكن الآن أصبحت التغيرات متسارعة جدا على مستوى المعرفية والمعلوماتية وكذلك القيم والأولويات فضلا عن حاجات ومتطلبات التعليم.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك