رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 24 نوفمبر، 2014 0 تعليق

(التربية) تسمح لأبناء الكويتيات (البدون) والمقيمين الالتحاق بمدارس التعليم العام

     في قرار من شأنه أن ينهي مشكلة تسجيل الطلبة من أبناء غير محددي الجنسية (البدون) في المدارس الحكومية, أصدر وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى قرارا يقضي بالسماح لأبناء الأم الكويتية من المقيمين ومن فئة المقيمين بصورة غير قانونية الالتحاق بمدارس التعليم العام للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية.

     وأوضح القرار الذي سيسري اعتبارا من بداية العام الدراسي المقبل (2014 – 2015) أن ذلك يشمل الفئات المتمثلة في كل من يحمل بطاقة مدنية صادرة عن الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية أيا كان نوعها، ومن هو مسجل لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية ويحمل رقما مدنيا, فضلا عن من لديه كتاب بلاغ ولادة وكتاب دعاوى نسب وجار بحث موضوعه في اللجنة المختصة ومن لديه بطاقة ضمان صحي موضح بها الرقم المدني.

في سياق تربوي آخر, أصدر الوزير العيسى قرارا بشأن استحداث دوام دراسي ثان خلال الفترة المسائية للمرحلتين المتوسطة والثانوية بنين وبنات في المدارس ذات النظام الباكستاني والهندي.

     وقال العيسى في تصريح صحافي: إنه “تقرر استحداث دوام دراسي ثان خلال الفترة المسائية للمرحلتين فيما عدا الطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة بالشروط والأحكام التي تحددها النظم واللوائح التي تطبق على الدوام الدراسي خلال الفترة الصباحية؛ وذلك فيما يتعلق بالخطة الدراسية إلا ما استثني منها بنص خاص بموجب هذا القرار أو القرارات المنظمة لتنفيذه”.

وأشار إلى أن القرار يقضي بأن يصدر الوكيل المساعد المختص قرارا بشأن تحديد بداية الدوام الدراسي الثاني ونهايته خلال الفترة الدراسية؛ وكذلك كل اللوائح المنظمة له.

وذكر أن المدارس المشمولة بهذا القرار يجب أن تلتزم بتعيين عدد كاف من الهيئتين الإدارية والتعليمية والمستخدمين، وبما يضمن حسن سير العمل خلال الفترة المسائية وفقا لما ينظمه قرار الوكيل المساعد المختص.

     وأوضح أنه بموجب هذا القرار يصدر وكيل الوزارة قرارا بتكليف من يرشحهم الوكيل المساعد من موظفي الوزارة للإشراف على سير العمل بتلك المدارس في الفترة المسائية وتحدد المكافأة المستحقة للمكلفين بموجب قرار التكليف وفقا للنظم المقررة, على أن يسري اعتبارا من العام الدراسي 2015 – 2016.

في غضون ذلك, رفضت وزارة التربية التعاقد مع المعلمين الفلسطينيين, وقررت إبقاء الوضع على ما هو عليه تجاه أبناء هذه الجنسية, علما أن التعاقد مع المعلمين أوقف بعد تحرير البلاد من الغزو.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك