رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 17 يناير، 2016 0 تعليق

(الأوقاف): الاستراتيجية الخليجية للوزارات تستهدف حماية الهوية وتعزيز المواطنة

قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فريد عمادي: إن الخطة الاستراتيجية المشتركة لوزارات الأوقاف والشؤون الإسلامية بدول مجلس التعاون الخليجي تستهدف الحفاظ على الهوية الخليجية وتعزيز المواطنة والاعتدال الفكري والمنهجي.

     وأضاف عمادي في تصريح صحافي، عقب ورشة عمل أقامتها الوزارة لمناقشة الخطة الاستراتيجية بحضور قيادات ومسؤولين بالوزارة، إن تحقيق أهداف تلك الخطة سيتم وفق آلية موحدة لمواجهة الفكر المتطرف وتعزيز دور العلماء في المجتمعات الخليجية وتأهيل أئمة المساجد وتعزيز دورهم.

فريد عمادي

وذكر أن الخطة تستهدف أيضا تنمية العمل الوقفي وتعزيز دور الشباب وإدارة مواهبهم وتنمية البحوث العلمية وتطوير الدراسات المرتبطة بالعمل الإسلامي والوقفي.

     وأوضح عمادي أن مواكبة الأحداث والمتطلبات العصرية المحيطة بالمجتمع الخليجي والمتغيرات المتلاحقة التي يمر بها، فضلا عن التحولات والتحديات التي يشهدها العالم تقتضي ضرورة صياغة خطة استراتيجية متكاملة ومشتركة وبما ينعكس على الطموحات المتوقعة لفئات المجتمع كافة.

     وأفاد بأن «أمامنا تحديات كبيرة ومفتاح الوصول إلى الحد الأقصى للأداء، يكمن في قدراتنا على قراءة بيئة عملنا وفهم واقعها بهدف التكيف والتأقلم معها»، مشددا على ضرورة استكشاف طرائق جديدة لترسيخ الحوار الواعي لدى فئات المجتمع كافة وتلبية توقعاتهم المتغيرة بالطريقة المناسبة.

وبين أن ذلك يتم من خلال تأصيل التخطيط الاستراتيجي في دول المجلس بوصفه واقعاً ملموساً يساهم في تحقيق الأهداف المرجوة لمواجهة التحديات الفكرية والمتغيرات المتلاحقة التي تواجه المجتمع الخليجي.

     وأشار إلى أن آلية صياغة الخطة الاستراتيجية لوزارات الأوقاف الخليجية اعتمدت على وضع عناصر رئيسة، شملت قرار المجلس الأعلى لدول المجلس ومرئيات الدول الأعضاء فضلا عن محضر الاجتماع الأول للوزراء ومحاضر اجتماعات اللجنة الدائمة من المختصين في شؤون الأوقاف والشؤون الإسلامية.

     ولفت إلى أن صياغة الآلية شملت كذلك الاجتماع الأول لمساعدي الوزراء المسؤولين عن شؤون الأوقاف، فضلا عن جميع الاقتراحات التي تقدم بها الأعضاء؛ وذلك بهدف صياغة رؤية شاملة ونابعة من دراسة مستفيضة لواقع المجتمعات الخليجية وحاجتها لنشر الوسطية والاعتدال ومقارعة الغلو والتطرف.

وقال عمادي: إن ورش العمل التي تقيمها الوزارة تستهدف بلورة الأفكار والآراء والاقتراحات الداعمة لأهداف وقيم الخطة الاستراتيجية المشتركة لوزارات الأوقاف الخليجية لتخرج بصورة لائقة تحقق طموح جميع أبناء المجتمع الخليج وأهدافه.

     وأوضح أنه بانتهاء هذه الورشة يكون قد تم الأخذ بملاحظات جميع الدول المشاركة ليتم تضمينها في وثيقة الخطة الاستراتيجية بنسختها الثالثة؛ وذلك لعرضها على الاجتماع المقبل للجنة الدائمة من المختصين في شؤون الأوقاف والشؤون الإسلامية والمقرر عقده في الرياض في 20 يناير الجاري.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك