رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 25 يونيو، 2012 0 تعليق

إسرائيل تشن حملة لترحيل المهاجرين الأفارقة

 

       دشنت إسرائيل حملة لترحيل مهاجرين أفارقة تتضمن إعادة مهاجرين من جنوب السودان جوا إلى بلادهم، فيما قالت حكومتهم: إنهم سيكونون موضع ترحيب في وطنهم؛ لأنهم سيسهمون في اقتصاد بلادهم.

       

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لحكومته: اليوم تبدأ الحكومة الإسرائيلية مهمة إعادة المتسللين بشكل غير مشروع من الباحثين عن العمل إلى بلدهم الأصلي، مستخدما التعبير الذي ينطبق على الغالبية العظمى من نحو 60 ألف أفريقي تسللوا خلال السنوات القليلة الماضية عبر الحدود مع مصر التي يسهل اختراقها نسبيا.

       

وبعد احتجاجات في الشوارع تحول بعضها للعنف ضد المهاجرين في الدولة التي ترى أنهم يمثلون خطرا على النظام العام وتوازن التركيبة السكانية بدأت الحكومة في شن حملة على مواطني جنوب السودان؛ حيث ألغت محكمة إسرائيلية هذا الشهر وضع اللاجئين غير الرسمي الذي منح لهم نظرا للاستقرار النسبي في بلادهم.

       

وأيدت هذا القرار جوبا التي انفصلت رسميا عن السودان في يوليو الماضي وكانت تتلقى مساعدات سرية من إسرائيل لعشرات السنين قبل ذلك وتعتمد على استثمارات أوسع في قطاعي الزراعة والنفط، وقال (كلينمت تي. دومينيك) مسؤول جنوب السودان المشرف على عمليات النقل الجوي: «جنوب السودان وإسرائيل.. نعد أنفسنا إخوة وأخوات بسبب ما يربطنا من علاقات قوية، وأضاف: الوضع طيب في الوطن ولهذا فإننا نشجعهم (المهاجرين) على العودة.

       

وقال دومينيك: إن عدد مواطني جنوب السودان في إسرائيل هو 700، أي أقل من نصف الرقم الذي تحدثت عنه حكومة نتنياهو وهو 1500، في تناقض ربما يرجع إلى تخبط إداري حول من وصلوا قبل انفصال جوبا.

       

ويضيف دومينيك: إن أغلب المهاجرين سيغادرون البلاد طواعية يشجعهم على ذلك النقل المجاني والإعانات الإسرائيلية التي تبلغ ألف يورو لكل شخص بالغ، و300 يورو لكل طفل.

       

وقال دومينيك وهو وكيل وزارة الشؤون الإنسانية: أعتقد أن هذه صفقة جيدة ستتيح لهؤلاء الناس إعادة الاندماج عندما يعودون إلى جنوب السودان.

ومضى يقول: هناك الكثير من الإمكانيات في جنوب السودان وأعتقد أن بعض هؤلاء الناس اكتسبوا مهارة في إسرائيل.. في النشاط الفندقي.. في الشركات الصغيرة.. وعندما يعودون للوطن سيسهمون قطعا في تطوير البلد الجديد، وهناك الكثير من الفرص.

       

ومن المفترض أن تحمل الرحلة الأولى التي غادرت ليلا ما بين 120 و150 من مواطني جنوب السودان، وقال دومينيك: إن عمليات النقل الجوي ستنتهي بحلول الشهر المقبل، وجرى ترحيل مئات السودانيين سابقا في رحلات جوية مماثلة من إسرائيل. 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك