رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 7 يوليو، 2022 0 تعليق

إحياء التراث تقيم مخيمات طبية في اليمن للعيون

بدعم من جمعية إحياء التراث الإسلامي في الكويت أقامت جمعية الحكمة اليمانية (اليمن) المخيم الطبي لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات، المتمثلة في العيادات التحضيرية المجانية لفحص الحالات ومعاينتها وفرزها؛ لتحديد ما تحتاج منها لإجراء العمليات، واكتمل برنامج العيادات التحضيرية بمديرية ذي السفال؛ حيث اسقبلت الحالات في مستشفى القاعدة العام، وكان برنامج العيادات قد استهدف خلال الأربعة الأيام الماضية مديريات (يريم - حزم العدين - السدة - بعدان) التي تعد من أكبر مديريات محافظة إب من حيث الكثافة السكانية، وفحص أكثر من (7000) حالة؛ حيث باشر الفريق الطبي إجراء العمليات في مستشفى مكة للعيون بجبلة، بحسب المواعيد المجدولة في برنامج العيادات التحضيرية، وستوزع فيها نظارات وأدوية للمستهدفين.

       وقد شكر رئيس جمعية الحكمة اليمانية فرع إب الشيخ: محمد بن محمد المهدي جمعية إحياء التراث ممثلة بحملة سباق الخير على هذا الدعم المبارك، وأن هذا المخيم الطبي يأتي ضمن الوقوف إلى جانب الشعب اليمني في محنته العظيمة، متمنياً المزيد من هذه المشاريع الطبية المتميزة.

       وذكر وسيم القباطي (مدير البرامج الصحية) في الجمعية أن هذا المخيم يأتي ضمن سلسلة سبع مخيمات لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات أقرت الجمعية تنفيذها خلال العام الحالي 2022م.

       وسبق أن دشنت الجمعية برنامج المخيمات لهذا العام بالمخيم الأول الذي استهدف مديرية التربة بمحافظة تعز، وأجريت (262) عملية، ويأتي المخيم الحالي في محافظة إب ثاني مخيم يُنفذ، كما أنه من المقرر إقامة مخيم ثالث في محافظة الحديدة يستهدف إجراء 440 عملية، وستحدد مواعيد بقية المخيمات والمحافظات المستهدفة بعد عيد الأضحى المبارك -إن شاء الله تعالى.

        علماً بأن جمعية إحياء التراث الإسلامي نفذت -في وقت سابق خلال هذا العام- مشروع دعامات القلب الدوائية في اليمن، الذي استهدف زراعة دعامات قلبية دوائية لمرضى القلب الذين لم يستطيعوا توفير التكاليف الباهظة لإجراء العمليات، فضلا عن إقامة مخيم طبي أجري فيه الكشف والمعاينة لآلاف الحالات، وإجراء عمليات إزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات لمئات الحالات منها.

        ومشاريع الرعاية الصحية ومنها المخيمات الطبية تعد من الأنشطة الخيرية والإنسانية والحضارية الناجحة والمهمة؛ حيث إنها تسهم في إنقاذ حياة المرضى الفقراء العاجزين عن سداد تكاليف العلاج، وترسم البسمة على وجوههم.

        والجدير بالذكر أن دعم دولة الكويت للقطاع الصحي في اليمن بات يتوسع أكثر فأكثر ليشمل الكثير من القطاعات الطبية، مثل توفير الأدوية والتجهيزات الطبية المختلفة، وكذا إنشاء مصانع للأكسجين الخاص بالمستشفيات، فضلا عن مشروع دعامات القلب الدوائية لمرضى القلب، وإنشاء مخيمات طبية فريدة لمرضى القلب والعيون في العديد من محافظات اليمن.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك