رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 12 يناير، 2015 0 تعليق

أمير البلاد يتبرع بـ(مليون دولار) لجامعة القدس

     سلم سفير دولة الكويت لدى الأردن الدكتور حمد الدعيج رئيس (جامعة القدس) الدكتور عماد أبو كشك تبرعا للجامعة التي تعمل في مدينة القدس بقيمة مليون دولار مقدما من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

     وقال السفير الدعيج في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا): إن التبرع يترجم حرص سمو الأمير على دعم الشعب الفلسطيني وتعزيز صموده على أرضه حتى التحرير وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.

     وأضاف أن الكويت وبتوجيهات من قيادتها السياسية كانت وما تزال دائمة العطاء للشعب الفلسطيني إنطلاقا من إيمانها بدورها العربي والإسلامي في الدفاع عن القدس والمقدسات والحفاظ على مكانتها العربية والإسلامية وبعدها الإنساني. من جانبه أشاد رئيس الجامعة الدكتور عماد أبوكشك بالتبرع الكويتي كبادرة خيرة ورعاية كريمة من أمير دولة الكويت لجامعة القدس ومعهدها العربي مضيفا أن دولة الكويت كانت دائما حاضنة للفلسطينيين على أرضهم وفي المهجر.

     وأوضح أن سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح كان أول رئيس فخري لمجلس أمناء المعهد العربي الكويتي الذي تأسس في عام 1958 ووضع حجر الأساس له في عام 1966 برعاية المغفور له بإذن الله تعالى الراحل الشيخ صباح السالم الصباح والعاهل الأردني الراحل الملك حسين بن طلال.

     وأضاف أن وزارة الأشغال الكويتية انتدبت حينها عددا من المهندسين لوضع مخططات المبنى، وفي عام 1979 تم افتتاح كلية العلوم والتكنولوجيا بتمويل من الكويت وأقيمت نواة الجامعة التي تضم في الوقت الحاضر 15 كلية و29 مركزا ومعهدا وخرجت العام الماضي الدفعة 33 من طلبتها.

     وأكد أبو كشك أهمية هذه الرعاية في إعداد الكفاءات الفلسطينية من خلال الجامعة التي انطلقت من -رحم المعهد العربي - الكويتي في مدينة القدس، الذي يقوم على رعاية أبناء الشهداء واللاجئين والمعوزين من أبناء الشعب الفلسطيني.

     وشدد أيضا على أهمية التبرع في تعزيز دور الجامعة كونها مؤسسة رائدة علميا وأكاديميا ووطنيا ونضاليا تعزز صمود أهل القدس في وجه كل محاولات الطمس والتهويد والمصادرة والاقتلاع وتحافظ على الهوية الوطنية الفلسطينية وتخرج أجيالا قادرة على تحمل الصعاب ومواجهة التحديات. وأشاد الدكتور أبوكشك بدور سفارة دولة الكويت في الأردن ورئيس البعثة الدكتور حمد الدعيج واصفا هذا الدور بأنه حلقة وصل بين دولة الكويت والشعب الفلسطيني في الداخل وفي تسهيل إيصال الدعم الكويتي للفلسطينيين.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك