رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 1 نوفمبر، 2010 0 تعليق

مسلمو سويسرا يجتمعون لتنظيم صفوفهم


عقد حوالي 20 شخصا يمثلون مختلف أطياف الجالية المسلمة في سويسرا اجتماعا في برن لتنظيم صفوفهم وتوحيد صوتهم عبر تأسيس منظمة تتمتع بصفة تمثيلية شاملة في بلد صوت سكانه في 2009 لصالح حظر بناء المآذن.

وقالت مديرة المفوضية الفدرالية لمكافحة العنصرية (دوريس إنغست)، وهي واحدة ممن يقفون خلف فكرة هذا المشروع في تصريح لوكالة (فرانس برس) أن «الاجتماع كان الأول من نوعه». وبحسب السلطات فانه من اصل عدد سكان سويسرا البالغ 7.6 ملايين هناك حوالي 400 ألف مسلم بينهم 50 ألفا يواظبون على ممارسة شعائرهم الدينية. وغالبية مسلمي سويسرا يتحدرون من دول البلقان وتركيا وأفريقيا والشرق الاوسط.

ولفتت (إنغست) إلى التنوع (الاثني) الكبير للجالية المسلمة في سويسرا، مشيرة إلى «وجود بعض التنافس بين عدد من الجمعيات» التي تمثل المسلمين في الاتحاد الكونفدرالي».

من جهته قال (فرهد أفشر) المسؤول في تنسيقية المنظمات الاسلامية في سويسرا: إن «المسلمين يشعرون بأنهم غير مقبولين بوصفهم جالية دينية».

وتعزز هذا الشعور لدى المسلمين بعد إقرار حظر بناء مآذن المساجد بموجب استفتاء عام. وقالت المنظمات المجتمعة في بيان إن: «هذه المنظمة ستسهل الحوار بين الجاليات المسلمة والسلطات السياسية.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك