رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 19 سبتمبر، 2011 0 تعليق

مخطط إسرائيلي لترحيل آلاف البدو من النقب

 

 

       صادقت الحكومة الإسرائيلية خلال اجتماعها الأسبوعي, على مخطط يقضي بترحيل أكثر من 30 ألفا من المواطنين العرب البدو عن أراضيهم في منطقة النقب, فيما أعلن ممثلوهم أن حكومة إسرائيل أعلنت الحرب على البدو.

       ويعرف هذا المخطط في إسرائيل باسم: «تقرير برافر» لتطبيق توصيات: «لجنة غولدبرغ» ويقضي بنقل أكثر من 30 ألف مواطن بدوي من قراهم التي لم تعترف بها إسرائيل منذ قيامها وتجميعهم في بلدات بدوية قائمة مثل رهط وكسيفة وحورة.

       ووفقا للتقارير الحكومية, فإن تكلفة هذا المخطط تبلغ 6.8 مليار شيكل (حوالي ملياري دولار) بينها 1.2 مليارات شيكل سيتم رصدها لتطوير البلدات البدوية التي سيتم نقل البدو إليها. ويسكن البدو الذين سيتم الاستيلاء على أراضيهم في القرى غير المعترف بها والتي يصل عددها إلى نحو 40 قرية يسكن فيها قرابة 75 ألف نسمة.

       وكانت إسرائيل قد نقلت في السبعينات عشرات آلاف البدو من أراضيهم وأسكنتهم في سبع بلدات أقيمت خصيصا لهم في النقب وبينها البلدات التي سيتم نقلهم إليها الآن.

       ونظم البدو تظاهرة قبالة مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو احتجاجا على قرار مصادرة أراضيهم.

       وقال عضو الكنيست طلب الصانع, الذي شارك في التظاهرة, لوسائل إعلام إسرائيلية: إن «هذه الحكومة الغبية ستكون مسؤولة عن انتفاضة بدوية في النقب».

       كذلك, هاجم مركز «عدالة» لحقوق الأقلية الفلسطينية في إسرائيل قرار الحكومة, مؤكدا أن القرار يشكل مسا خطيرا بالحقوق الأساسية للمواطنين البدو, وأنه سيؤدي إلى اقتلاع عشرات آلاف المواطنين من بيوتهم وهدم عدد كبير من القرى البدوية.

       من جهة أخرى, قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في تصريحات صحافية إن الفلسطينيين عازمون على المضي قدما في التوجه إلى الأمم المتحدة رغم «التهديد» بوقف المساعدات الأميركية.

       وقال عباس في حوار مع صحيفة «الرأي» الأردنية: «نحن ماضون قدما في التوجه إلى الأمم المتحدة للحصول على اعتراف المجتمع الدولي بدولة فلسطين رغم إدراكنا ووعينا للصعوبات والمخاطر ومنها التهديد بوقف المساعدات الأميركية التي تبلغ 470 مليون دولار سنويا».

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك